أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th June,2001 العدد:10496الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

فكرة تبنتها بعض مساجد الرياض
أجهزة تشويش تمنع إزعاج «الجوال» وقت الصلاة
* الرياض اسامة النصار
^^^^^^^^^^^^
بادرت بعض المساجد في العاصمة الرياض بتركيب اجهزة تبث اشارت مضادة تلغي اشارة الجوال بمجرد تشغيلها وقت اداء الصلاة.
ومن هذه المساجد مسجد علي بن ابي طالب بحي الملك فهد الذي تبنى هذه الفكرة قبل سبعة اشهر تقريبا والذي تم فيه تركيب هذا الجهاز الحديث الذي يمنع ازعاج الهواتف الجوالة اثناء اداء الفريضة.
^^^^^^^^^^^^
وتحدث ل «الجزيرة» امام المسجد عبدالله بن عبدالعزيز الدريس وقال: كنا نعاني من ظاهرة ازعاج الهاتف الجوال اثناء الصلوات وخصوصاً بعد ظهور النغمات الموسيقية للاغاني المختلفة ورغم الخطب التوعوية عقب الصلوات بضرورة اقفال الاجهزة وقت الصلاة الا ان الغالبية لا تتقيد بذلك مما دعاني لوضع حد لتلك الظاهرة وذلك عندما تعرفت عن طريق الصدفة على احدى المؤسسات الوطنية التي تورد مثل هذه الاجهزة وبعد ان اكدت المؤسسة ان الجهاز ليس له اي اعراض جانبية بادرت في نفس اليوم الذي التقيت فيه بمسئول المؤسسة الموردة بتركيب الجهاز الذي منع بشكل تام ازعاج الجوال اثناء الصلاة حيث نقوم بتشغيل الجهاز وقت الصلاة وبعدها نقوم باغلاقة وقد كان لذلك الاثر الايجابي في نفوس جماعة المسجد الذين باركوا هذه الخطوة.
واضاف الدريس ان هذه الخطوة لاقت اعجاب الكثير وخصوصاً ائمة المساجد الذين كانوا يعانون من الازعاج اثناء وقت الصلاة وبادروا بتركيب الاجهزة المضادة لازعاج الجوال.
ولمعرفة طبيعة هذا الجهاز اكد سعيد الزهراني مسئول المؤسسة الموردة ل الجزيرة ان ظاهرة ازعاج الجوال في المساجد دعت مؤسسته للتفكير لجلب اجهزة تمنع هذا الازعاج وتشوش على الجوال واستغرق ذلك ما يقارب ست سنوات حتى توصلنا للاتفاق مع احدى الشركات الكورية لتوريده لنا بعد ان تأكدنا من الجودة وعدم وجود تأثيرات جانبية له لدرجة انه لا يؤثر على اجهزة منظم نبضات القلب التي قد يستخدمها مرضى القلب كما افاد بذلك مستشفى الملك فيصل التخصصي.
واوضح الزهراني ان الجهاز يقوم بإرسال اشارات عكسية تلغي اشارات الجوال والتي تعمل على تردد 960 فيقوم الجهاز بارسال اشارات سالب 960 ويلغيها وهو يعمل على مدى قصير جداً يتراوح من 3070 متر وبسعر يصل الى 3000 ريال ويتم طرح اسعار خاصة للمساجد.
يذكر ان اغلب المساجد تعاني من عدم مبالاة البعض الذين لا يغلقون اجهزتهم اثناء الصلاة مما يؤدي الى تعكير صفو اداء الفريضة ويزعج المصلين وربما يكون هذا الجهاز هو الحل الامثل لوضع حد لذلك.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved