أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th June,2001 العدد:10496الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

في تصعيد جديد للأزمة بعد أن سحب اليمن وساطته فيها
قطر قررت اتخاذ إجراءات ضد الأردن بسبب احتجاز طائرتها وطاقمها في عمان
* الدوحة د.ب.أ:
^^^^^^^^^^
أكدت دولة قطر أنها ستتخذ «بكل أسف» الاجراءات اللازمة التي يخولها لها القانون الدولي ضد الأردن، لمنعه أفراد طاقم الطائرة القطرية المحتجزة في مطار عمان من المغادرة إلى الدوحة على متن طائرة تابعة لشركة طيران الخليج.
^^^^^^^^^^
وقال مسؤول في الخارجية القطرية ان السلطات الامنية في عمان منعت الطاقم من المغادرة بعد ظهر أمس الاول بحضور السفير القطري لدى المملكة الأردنية الذي «لقي هو وأفراد الطاقم معاملة غير لائقة»، غير أن المسؤول لم يحدد طبيعة الاجراءات التي تعتزم بلاده اتخاذها.
يذكر أن الأردن مازال يحتجز الطائرةالقطرية على خلفية أزمة إبراهيم غوشة الناطق الرسمي باسم حركة حماس الاسلامية الفلسطينية المحتجز في صالة ترانزيت مطار عمان منذ وصوله من الدوحة في الرابع عشر من الشهر الجاري.
ويشار إلى أن غوشة وثلاثة من أعضاء المكتب السياسي لحماس، في مقدمتهم رئيس المكتب خالد مشعل أبعدوا إلى الدوحة في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1999 إثر وساطة قطرية وأنهت تلك الوساطة أسابيع من اعتقال كوادر حماس بعد أن أغلقت السلطات الاردنية مكاتب الحركة الاسلامية المقربة من جماعة الاخوان المسلمين في الأردن.
وأكد المسؤول في الخارجية القطرية أن «الدوحة التي ظلت تؤكد أن احتجاز الطائرةالقطرية يمثل انتهاكا صارخا لأحكام القانون الدولي والاتفاقات الدولية ذات الصلة، لتؤكد أيضا أن احتجاز الطاقم وتقييد حريته في الأردن يمثل أيضا انتهاكا آخر للالتزامات الدولية».
وأضاف «إن دولة قطر التي حاولت جهد استطاعتها أن تحتوي تداعيات هذه الازمة المؤسفة، حرصا منها على العلاقات بين الدولتين وشعبيهما الشقيقين لا تجد نفسها قادرة على أن تتبين الاهداف التي ترمي السلطات الاردنية إلى تحقيقها عن طريق هذا التصعيد غير المبرر والزج بدولة قطر والخطوط الجوية القطرية في شأن أردني داخلي لا صلة لهما به بحال من الاحوال». وتابع المسؤول القطري بالقول «ولا تملك دولة قطر من واقع حقها والتزامها الدولي بحماية مواطنيها إلا أن تتخذ بكل أسف الاجراءات اللازمة التي يخولها لها القانون الدولي في هذا الصدد».
وكان الشيخ عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني السفير القطري لدى الأردن قد أكد أن السلطات الاردنية منعت أفراد طاقم الطائرة القطرية المحتجزة في مطار الملكة علياء الدولي منذ أكثر من أسبوع من العودة إلى الدوحة.
وقال السفير في تصريحات لصحيفة الوطن القطرية ان «حاجزا أمنيا رسميا» أوقفه لمدة عشر دقائق قبل السماح له بدخول المطار، غير أنه أكد أن «أزمة» غوشة لا تؤثر على العلاقات التي تربط بين حكومتي وشعبي البلدين والتي وصفها بأنها «أكبر من هذه الازمة».
مشددا على أن الخلاف ينحصر بين سلطتي طيران وليس بين حكومتين من ناحية أخرى، أعلن اليمن أمس الاول على لسان وزير خارجيته أبو بكر القربي عن سحب وساطته لتسوية قضية غوشة.
وقال القربي في تصريح لقناة الجزيرة الفضائية التي تبث من قطر ان القرار اتخذ بعد تمسك الأردن وحماس بموقفيهما من هذه القضية. وأوضح الوزير اليمني أن بلاده اقترحت أن يقوم غوشة بإعلان تعهده بعدم ممارسة أي نشاط إعلامي باسم حماس في الأردن وأنه بالإمكان أن يقدم هذا التعهد إما في الأردن أو في اليمن على أن يسمح له بعد ذلك بالدخول إلى الأردن «ولكن الاردنيين اشترطوا لقبول الاقتراح أن يقدم غوشة استقالته من حماس التي أصرت على أنهم لن يقبلوا الاستقالة».
وأضاف «لهذا السبب رأينا أن محاولتنا في الوساطة بين الجانبين لن تأتي بالنتائج المطلوبة».
وفي هذا السياق، قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان الوساطات العربية بخصوص أزمة غوشة «67 عاما» «لم تتوصل إلى نتائج إيجابية».
مضيفا في تصريح لصحيفة الراية القطرية ان «الموقف يراوح مكانه وذلك بسبب ما اسماه التشدد الاردني في رفض السماح لغوشة بدخول البلاد».
وأكد مشعل رفض حماس محاولات الأردن حل الازمة بإبعاد غوشة إلى إحدى الدول العربية.
مشيرا إلى أن قيادة الحركة تتابع اتصالاتها مع الاطراف العربية التي تقوم بالوساطة لتوضيح موقفها الذي يصر على السماح لغوشة بدخول الأردن وقال «لا خيار أمام غوشة سوى العودة إلى عمان».
وأضاف ان قطر ليس لها أي دور في قرار عودة غوشة إلى الأردن، مشيرا إلى أن «المسألة أبسط من ذلك بكثير فقادة حماس الاربعة المبعدون إلى الدوحة مواطنون أردنيون ومن حقهم أن يمارسوا هذه المواطنة وفقا للدستور وما أقدم عليه غوشة كان بقرار من الحركة وجاء في هذا السياق».
وكان وزير الإعلام الاردني صالح القلاب قد صرح أمس الأول «الجمعة» بأنه يمكن للطائرة القطرية المحجوزة في المطار الاقلاع «لكن بشرط أن تأخذ غوشة إلى حيث جاء من الدوحة».
وذكرت مصادر ملاحية في عمان أن المضيفات الخمس اللواتي كن على متن الطائرة ضمن الطاقم، غادرن عمان إلى الدوحة في حين أبقى الأردن على قائد الطائرة وبقية المضيفين ليعودوا على متنها بعد تسوية الازمة.
وكان قائد الطائرة حمد بديوي قد رفض إعادة غوشة على متن رحلة العودة بعد ساعات من هبوط طائرته في عمان وأرجع ذلك وفقا لمصادر أردنية، إلى تعليمات مشددة من الحكومة القطرية بعدم إعادة الناشط الاسلامي بأي حال من الأحوال.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved