أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th June,2001 العدد:10496الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

آخر الشهر الحالي بمقر الجامعة العربية بالقاهرة
خبراء عرب يناقشون النشاط الإسرائيلي المخالف لحظر الانتشار النووي
* القاهرة واس:
^^^^^^^^^^^
تعقد لجنة متابعة ورصد النشاط النووي الإسرائيلي المخالف لمعاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية اجتماعها العاشر في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة يومي 27 و28 يونيو الحالي برئاسة مستشار وزير الخارجية المصري فتحي مرعي.
^^^^^^^^^^^
وتناقش اللجنة التي تضم خبراء عسكريين وقانونيين وسياسيين عرب عددا من التقارير الواردة من جهات عربية واقليمية حول النشاط الاسرائيلي المخالف لمعاهدة حظر الانتشار النووي.
وقال المسؤول عن متابعة نشاط اللجنة بالجامعة العربية «محمد الفاتح الناصري» ان اللجنة ستناقش كذلك رصد العلاقات الاستراتيجية والتعاون بين اسرائيل وبعض الاطراف الثالثة «اقليمية ودولية» والتي من شأنها زيادة مخاطر الانتشار النووي في الشرق الاوسط في ظل الوضع الدولي الشائك الذي يتهدده عدة مخاطر بالنسبة لنظام عدم الانتشار.
وأوضح المسؤول العربي ان الجامعة العربية ودولها تتابع عن كثب الأنشطة الإسرائيلية المخالفة لمعاهدة عدم الانتشار وقال ان هناك تقارير ومعلومات تؤكد وجود تعاون بين اسرائيل واطراف ثالثة رفض تسميتها حفاظا على علاقات الدول العربية معها من شأنها تطوير التكنولوجيات والصناعة العسكرية لإسرائيل ولهذه الدول.
وأكد الناصري ان هذا التعاون يثير قلق ومخاوف الدول العربية من زيادة مخاطر الانتشار النووي ويزيد من التوتر والاخلال بموازين القوى وبالتالي يزيد من تطلع وسعي بعض القوى الاقليمية للحصول على ما يمكنها من تحقيق توازن في القوى بالمنطقة عن طريق الحصول على اسلحة ردع دفاعية.
وأوضح «الناصري» في تصريحات خاصة ان اللجنة ستناقش التحركات الاسرائيلية على الساحة الدولية في مجال التسلح النووي وفي مجال الصواريخ والصواريخ المضادة وارتباطاتها الاستراتيجية بقوى اقليمية ودولية والتي من شأنها خلق مزيد من مخاطر الانتشار النووي في المنطقة والعالم.
وسوف ترفع اللجنة توصياتها في هذا الشأن إلى الدورة 116 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يومي 8 و9 سبتمبر القادم في القاهرة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved