أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

مقـالات

وسميات
دعونا ننسى ما حدث
راشد الحمدان
تتساقط أوراق الشجر في الخريف.. وتستقبل الأرض تلك الأوراق ومع كثرة الأمطار.. فإن تلك الأوراق تتحول الى أسمدة تستفيد منها الشجرة. وتحن الشجرة الى أوراقها فينبت ا لله لها الأوراق.
وتبدو جميلة.. تسر الناظرين.. ويستظل بها العابرون.
ونحن عندما تنشب بيننا المشاكل وترتفع الأصوات. وتحمر الأوداج وتنتفخ. فإن كل شيء يتساقط منا.. خاصة العقل يسقط سقوطا مريعاً.. له دوي. ولا يستفيد الواحد منا من هذا التعري بل يزيد قبحا.. وجهلا وضياعا.. لأن الحماقة كما يقولون.. أعيت من يداويها. في حال الخصومات بين البشر.. خاصة في البلدان النامية كما يقولون «والتي ما زالت نامية ولم ولن تنمو» .
تحصل الخصومات ويحصل قتال بين الأفراد والمجموعات وتكون النتائج غالباً وخيمة يعقبها الأسف والحزن على قتيل أو جريح أو مصاب إصابات بالغة.
وإذا ما جاءت سليمة كما يقولون.. وأصبح الخصام أو الشجار لا يتعدى الصراخ والزعيق. فإنه يبقى له رنين وطنين في الآذان. ومنها القلب. وفي كل مراكز الاحساس لدينا لا نستطيع أن نتخلص من الصورة المفزعة. بل ربما تتضخم في العيون وفي الآذان.. ويبدأ الجسم غير مستقر.. الرجلان تود اللحاق بالخصم. واليدان تود لو صفعته.
والأسنان تود لو عضته « وهذا في عالم النساء» فإن مشاجرة النساء تختلف عن الرجال في الغرب وهذا ما يتميزون به علينا فهم «يتدابغون» يعني يتجالدون. ولكنهم بعد حد معين من الهيجان ينصرفون وقد تصافحوا إنهم لا يبقون للمأساة عوالق في القلوب. وتسلم عقولهم من الجنون الإنساني وينامون نوما مريحا ولا تكثر أحلامهم المفزعة.
إنهم.. يدعون الأوراق المنتنة تتساقط. ويعودون بعقول جديدة.
سمعت زوجين دب بينهما خصام شديد.. واستمر وقتا ثم عاد الزوج يسترضي زوجته.. ويهدهدها ويدللها ويمسح بيده.. على رأسها.. ورقبتها وظهرها )من فوق( حتى ضحكت ثم قال لها. دعينا ننسى ما حدث. وفجأة ضحكت وضحك وضحك الأطفال. وضحك كل شيء في البيت حتى دواليب المطبخ وغرفة الملابس ضحكت.
لإنها فتحت دواليب المطبخ وصنعت لزوجها غذاء لذيذا وفتحت دواليب غرفة الملابس ولبست ما يسعده تلك الليلة. دعونا ننسى ما حدث.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved