أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

الاقتصادية

مشروع إصدار مواصفة قياسية لمعاملة الأغذية بالإشعاع
وزارة الزراعة تدرس امكانية الموافقة على استخدام تقنية التشعيع لحفظ الأغذية
* الرياض عبد العزيز العيسى:
أكدت وزارة الزراعة والمياه بعدم اجازة تقنية استخدام تقنية التشعيع لتعقيم الاغذية جاء ذلك بناء على تلقي الوزارة عدة طلبات للترخيص تقدمت بها شركات وطنية لمعالجة الاغذية من لحوم ودواجن وخضروات وفواكه بطريقة بسترتها الكترونيا. وتعتبر تقنية التشعيع لتعقيم الاغذية لم تقره المملكة حيث لايزال تحت الدراسة لدى اللجنة المشكلة من عدة جهات حكومية ومن ضمنها وزارة الزراعة والمياه والتي عقدت عدة اجتماعات بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
وقد درست موضوع الموافقة على تطبيق تقنية تشعيع الاغذية في المملكة والسماح بها وقد وافق اعضاء هذه اللجنة على السماح بتطبيق هذه التقنية ولكن لم يصدر رسميا حتى الآن أي قرار باجازة استخدامه او استيراد الاغذية المشععة كما ان هناك لجنة فنية من هيئة المواصفات والمقاييس من ضمنها المركز الوطني لابحاث الزراعة والمياه بقسم الصناعات الغذائية قامت مؤخراً بدراسة مشروع اصدار مواصفة سعودية عن الاشتراطات العامة للاغذية المعاملة بالاشعاع.
يذكر ان الجهة المخولة عن اصدار التنظيمات والتعليمات والاستيراد بخصوص الاشعاعات والنظائر المشععة في المملكة هي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية حيث يوجد بها معهد بحوث الطاقة الذرية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved