أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

هل أجهزة الكمبيوتر حقيقة تفكر ؟!
* الرياض خالد حامد:
يناقش الفيلم القادم للمخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج بعنوان ) الذكاء الصناعي( قضية جدلية يعود تاريخها إلى ما يزيد عن مائة عام عن العقول الآلية وإمكانية ان تصبح في يوم من الأيام أرقى من العقل الانساني.
وكما كانت تشعر مخلوقات سبيلبرج الفضائية في فيلم E.T بالحنين إلى موطنها الأصلي، سيتم انسنة أجهزة الروبوت بنفس الطريقة في فيلمه القادم حيث سنشاهد أول طفل )روبوتي( تمت برمجته ليشعر بعاطفة الحب. وقد انتشرت أجهزة الروبوت التي تحاكي الانسان ليس فقط في أفلام هوليوود ولكن في منتجات بعض الشركات اليابانية بوجه خاص وفي السيارات التي تراقب وتتحدث إلى السائقين والعيون الآلية التي تدير عمليات الانتاج في المصانع وشبكة الانترنت مملوءة بقصص الخيال العلمي حول إمكانية اجتياز الذكاء الآلي يوما ما حدود العقل البشري.
ومن جهة أخرى يقول بعض النقاد ان الآلة لن يمكنها ان تفكر بطريقة البشر وانما بمقدورها فقط معالجة مقدار هائل من البيانات. ويقول راي كورزويل أحد الرواد في مجال الذكاء الصناعي إن أجهزة الكمبيوتر بدأت تتجاوز بشكل سريع الذكاء الانساني ومع تطوير العقل البشري هناك معلومات قيمة يمكن الوصول اليها تساهم في بناء آلات أكثر ذكاء. ولكن يظل السؤال .. هل تفكر هذه الآلات ؟ وهل من الممكن ان تصبح ذات عواطف يوما ما ؟!!
وبصرف النظر ان كان البعض يلاحظ هذا الأمر أم لا ..فان الذكاء الصناعي أصبح متوفرا في حياتنا اليومية. فخدمات المشتركين عبر الهاتف تستخدم أصواتاً شبيهة بالانسان ولكنها في واقع الأمر أصوات كمبيوترية. كما ان البنوك تستخدم تقنيات تقلد العقل البشري لإتمام اتخاذ القرارات الخاصة باعطاء القروض. ويعود تاريخ الذكاء الصناعي إلى فترة ظهور أدب الخيال العلمي مثل قصص فرانكشتين والدكتور جايكل ومستر هايد وأوديسا الفضاء التي تحولت إلى فيلم سينمائي يقول فيه جهاز الكمبيوتر لأحد رفاقه من المسافرين : آسف ديف . لايمكنني عمل ذلك. وقد ابتكر مؤخرا البروفسور ستيوارت ويلكينسون من جامعة جنوب فلوريدا مصطلحGastrobots ويقصد به الآلات الذكية التي تستمد طاقتها من هضم غذاء حقيقي. وللحصول على معلومات أكثر عن مشروع وفكرة
Gastrobots يمكن زيارة الموقع على
العنوان التالي:
www.gastrobots.com وتتوقع
فيتا مور الفنانة في مجال الوسائط المتعددة بكاليفورنيا بالولايات المتحدة والتي أمضت ما يقرب من 20 عاما في مجال العمل على التقاطع بين العلم والفن لجعل الأفكار الخاصة بالذكاء الصناعي أكثر شعبية تتوقع بان القرن الحالي سوف يحمل في طياته إمكانية تحديث الخلايا البشرية بجعل الجلد أكثر حصانة تجاه الضرر المنبعث من أشعة الشمس وقد يمكن أيضا التوصل إلى عقل بشري كمبيوتري قادر على تخزين وحفظ واسترجاع الذكريات الانسانية. وتمكن العاملون في مجال الكمبيوتر حاليامن ابتكار برنامج للتعرف على الحديث لايتجاوز سعره 50 دولارا يختزن 000.100 مفردة لغوية ويمكنه فهم الكلام البشري المستمر . وقبل 15 عاما كانت تكلفة البرنامج الذي يتعرف على 1000 كلمة حوالي 5000 دولار . ويشير كورزيل أحد رواد الذكاء الصناعي ان تاريخ أجهزة الكمبيوتر يمكن النظرإليه من زاوية ان هذه الأجهزة كلما زادت تعقيداتها أصبحت أكثر سهولة في الاستعمال. ولكي يجعل أفكاره أكثر شيوعا ساهم كورزيل في ابتكار شاعر سبراني )CyberneticPoet ( بامكانه كتابة الشعر ولكن بشكل عشوائي . وللتعرف على أحدث مشروعات كورزيل في مجال الذكاء الصناعي وآخر الدراسات التي قام بها يمكن زيارته على موقعه:
www.kurzweilAl.net ويتوقع
كورزيل انه خلال 50 عاما سيتم ابتكار جهاز كمبيوتر لن يتجاوز سعره 1000 دولار ليؤدي وظائف 10 بلايين عقل بشري.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved