أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

لقاءات

محافظ بقعاء عبدالعزيز الحواس لـ « الجزيرة »:
بقعاء ستشهد هذا العام افتتاح المستشفى الجديد واستكمال طريق تربة لينة
* بقعاء لقاء: فهد الشيحان:
كشف محافظ بقعاء الاستاذ عبدالعزيز بن صالح الحواس عن العديد من المشاريع التنموية التي ستشهدها المحافظة خلال ميزانية هذا العام والأعوام القادمة والتي ستشمل مستشفى بقعاء الجديد وإكمال طريق تربة لينة وتعميم شبكة المياه والكهرباء ومشروع الصرف الصحي.
وأوضح الحواس ل «الجزيرة» في أول حديث صحفي منذ تعيينه مؤخراً محافظاً لبقعاء ان انشاء المجالس المحلية لتنمية وتطوير المحافظات في لمساته الأخيرة والتي سيكون مجلس محافظة بقعاء آخرها. حيث تحدث محافظ بقعاء في البداية عن هذه المحافظة والمراكز التابعة لها فقال: محافظة بقعاء هي أكبر محافظات منطقة حائل نمت وتطورت شيئاً فشيئاً ولقيت اهتمام المسؤولين في الدولة كغيرها من المحافظات حتى أصبحت الآن في العهد الزاهر من كبريات محافظات المملكة.
ومازالت بقعاء تحظى باهتمام ورعاية المسؤولين وتم فيها افتتاح العديد من المرافق الحكومية التي تقدم خدماتها للمواطن والمقيم.
أما من ناحية المراكز المرتبطة إدارياً بمحافظة بقعاء فهي تسعة مراكز هي: مركز تربة ومركز الأجفر ومركز الخوير ومركز الشيحية ومركز المياه ومركز الحيانية ومركز الزبيرة ومركز ضبيعة ومركز أشيقر.
وهذه المراكز يتبعها عدد كبير من القرى والهجر جميعها تستمد خدماتها من بقعاء.
موقع متميز
* وماذا عن الرقعة العمرانية والسكانية
في بقعاء؟
لقد حظيت بقعاء باهتمام واسع واتسعت فيها الرقعة العمرانية بسبب زحف السكان إليها لمركزها المميز الذي جعلها متوسطة الموقع ويعمل سكانها في قطاعات الدولة والزراعة والتجارة والرعي وغيرها من المهن المختلفة.
جميع الخدمات
* وماذا عن الخدمات في بقعاء؟
الدولة رعاها الله وفرت في بقعاء الخدمات التعليمية والصحية والقروية والزراعية والاتصالات والخدمات الأمنية وغيرها من الخدمات الهامة التي تقدمها الدولة للمواطن في كل مكان.
الاهتمام بالمواطن
* وماذا عن تعيينكم محافظاً لمحافظة بقعاء؟
تم تعييني محافظاً لمحافظة بقعاء بترشيح كريم من مقام أمير منطقة حائل حفظه الله وأزجي خالص الشكر وعظيم الامتنان لمقام سموه الكريم وآمل أن أكون عند حسن ظن ولاة الأمر وادعو العلي القدير ان يعينني على حمل الأمانة.
وكنت قبل ذلك التعيين قد كلفت بالعديد من الأعمال في إدارات تختلف بالإمارة كان آخرها عملي بمكتب صاحب السمو الملكي أمير المنطقة حفظه الله.
* ماهي توجيهات سمو أمير المنطقة لكم؟
كان صاحب السمو الملكي أمير المنطقة دائم الاهتمام بكل مايمس حياة المواطن سواء ماكان يتعلق منها بأمور حياته الأمنية أو مايقدم له من خدمات وكان ذلك محور توجيهاته في هذا الاطار.
تعاون وتكاتف
* نعود للمحافظة... كيف وجدتم محافظة بقعاء؟
لاشك أن محافظة بقعاء كإحدى محافظات المنطقة هدفها تقديم الرعاية المستمرة للمواطن في أمور حياته اليومية وخصوصاً في النواحي الأمنية ومراقبة ومتابعة مايقدم له من خدمات أخرى من الجهات المعنية ووجدت محافظة بقعاء تحظى برعاية واهتمام صاحب السمو الملكي أمير المنطقة كمثيلاتها في المحافظات الأخرى وبدوري سأبذل إن شاء الله قصارى جهدي لتحقيق مايصبو له مقام صاحب السمو الملكي أمير المنطقة حفظه الله.
كما وجدت كل رعاية واهتمام وتعاون من أهالي بقعاء وهذا ليس بمستغرب منهم فهم أهل وفاء وكرم كما وجدت لدى العديد منهم الحماس في العمل والتضحية وتقديم كل مايستطيعون في سبيل اظهار المحافظة كما يريدها ولاة الأمر حفظهم الله.
مشاريع تنموية
* ماهي المشاريع التنموية التي هي محل عنايتكم؟
هناك العديد من المشاريع التنموية التي تحظى باهتمام ورعاية صاحب السمو الملكي أمير المنطقة ونائبه وعلى رأسها سرعة استكمال وافتتاح مستشفى بقعاء الجديد وتكملة طريق تربة/لينة وكذلك تعميم شبكة مياه الشرب في المدينة وايصال شبكة الكهرباء لكافة المخططات السكنية. كما هو العمل جار لادراج مشروع الصرف الصحي وافتتاح كلية للبنات في الميزانية القادمة وان شاء الله ستكون في القريب العاجل محل التنفيذ.
* وماذا عن حاجة المحافظة لبعض المرافق الحكومية الهامة كالضمان الاجتماعي وكلية البنات وغيرها؟
كما ذكرت لكم فان محافظة بقعاء تحتاج للعديد من المشاريع والمرافق الحكومية ألا ان هناك أولويات لادراجها ضمن خطة المنطقة للمشاريع وتمت مخاطبة الجهات المعنية وهناك تجاوب من هذه الجهات. وبتوجيه كريم من لدن صاحب السمو الملكي أمير المنطقة ونائبه يعد مجلس المنطقة دراسة بين فترة وأخرى لتحديد احتياجات وأولويات المنطقة بشكل عام ومنها المحافظات.
مجلس المحافظة
* لماذا لايكون هناك مجلس لمحافظة بقعاء يضم مديري الإدارات الحكومية وأعيان المحافظة ورجال الأعمال؟
هذا الأمر أخذ في الحسبان منذ فترة والآن في اللمسات الأخيرة لإنشاء المجالس المحلية لتنمية وتطوير المحافظات.
* ولماذا لايكون هناك صندوق مالي للمحافظة يساهم في بعض المشاريع الحيوية الهامة والمناسبات؟
الفكرة موجودة وهناك استعداد من الأهالي لدعم ذلك والمساهمة وسنعمل على تطويرها وندعو أكبر عدد من الأهالي للمشاركة فيها حتى وان كانوا خارج المحافظة.
* يرى البعض إن هناك قصورا لدى بعض الإدارات الحكومية أليس لكم تدخل مباشر؟
الإدارات الحكومية بالمحافظة تزاول أعمالها حسب إمكانياتها والمسؤولون عنها يبذلون جهودا طيبة في الرفع من مستوى ماتقدمه من خدمة ونحن نتعاون معهم في هذا المجال وسنعمل على أن يكون للمحافظة دور أكثر فاعلية وماهذا الا بتوجيه كريم من مقام أمير المنطقة ونائبه.
الالتقاء بالمواطنين
* لماذا لايكون لكم لقاء مباشر مع المواطنين يتم فيه استعراض طلباتهم واحتياجاتهم؟
أنا على استعداد للالتقاء بالمواطنين في كل وقت يومياً وأرحب بكل شخص لديه مشكلة أساعده في حلها أو يعرض فكرة نستفيد منها أو ينبهنا لقصور في خدمة تؤدى أو عرض احتياجات معينة لنرفعها لأمير المنطقة.
اختصار المسافة
* يعتبر قاع الملح هو المنتزه الأول الطبيعي في المحافظة ومع ذلك لم تصله الخدمات التي توفرها الدولة للمنتزهات مارأيكم؟
أحب ان أضيف إلى ماذكرتم في سؤالكم ان قاع الملح كذلك ذو فائدة اقتصادية كبيرة لانتاج أجود أنواع الملح أما مايتعلق بالخدمات فالبلدية الآن تقوم بشق طريق اسفلتي في قاع الملح لربط بقعاء الشرقية بمقر المحافظة لاختصار المسافة من 13 كم إلى 5 كم وعند الانتهاء من السفلتة فالإنارة والأرصفة وتحسين وتجميل الموقع ستكون جاهزة ان شاء الله.
شعيب الباج
* وماذا عن ايصال الاسفلت إلى النفود التي تعد منتزها لأهالي المحافظة لاسيما وقت الأمطار؟
اعتقد أنك تعني شعيب الباج وهذا الآن جارية دراسته واعداد التصاميم اللازمة لذلك وسيدرج ضمن الوصلات التي ستنفذ من ميزانية البلدية لهذا العام بإذن الله.
* يرى البعض ضرورة وجود )مواطن( من أهالي محافظة بقعاء في مجلس منطقة حائل ليطلعهم على الاحتياجات الفعلية للمحافظة أليس كذلك؟
تلقى محافظة بقعاء كغيرها الاهتمام من مقام أمير المنطقة ونائبه ومعلوم لديكم ان سموه يرأس مجلس المنطقة ويولي رعايته واهتمامه لكافة أنحاء منطقة حائل وعلى رأسها المحافظات وأعضاء مجلس المنطقة يمثلون المنطقة كافة دون استثناء.
مبنى جديد
* مبنى الإمارة الحالي ضيق لماذا لايتم استحداث مكاتب جديدة وترميم المبنى الحالي؟
العمل جار للتعاقد مع مقاول لإجراء الترميمات اللازمة للمبنى من الداخل والخارج وسيتم ان شاء الله استكمال ذلك خلال الأشهر القليلة القادمة كما احيطكم علماً انه حددت قطعة ارض لاقامة مبنى جديد في الجهة الشمالية من مدينة بقعاء تزيد مساحتها عن 100 ألف متر مربع وقد اعتمد المبلغ اللازم لإقامة مبنى حديث لها وستجري ترسيته على إحدى المؤسسات الوطنية في القريب.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved