أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

لقاءات

عميد شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود لـ « الجزيرة »:
68 ألفاً من منسوبي الجامعة تبرعوا بالدم و20 ألف طالب وطالبة استفادوا من صندوق الطلاب
* لقاء عمر اللحيان:
أوضح عميد شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان أن الجامعة نفذت خلال العام الجامعي الحالي أكثر من 150 نشاطاً طلابيا استفاد منها آلاف الطلاب بالجامعة .
وقال د. العثمان ان عدد المتبرعين بالدم وصل حتى الآن أكثر من 68 ألفاً من منسوبي الجامعة وأشار إلى أنه استفاد من خدمات صندوق الطلاب أكثر من 20 ألف طالب وطالبة خلال العامين السابقين .
وأوضح في حديث ل«الجزيرة» أن العمادة وفرت جميع المتطلبات أوضحها د. العثمان في الحديث التالي:
حيث أوضح الدكتور العثمان في البداية الأنشطة التي تنفذها العمادة والتي تشتمل على الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية ومن أهمها مسابقة القرآن الكريم السادسة والعشرون، مسابقة الحديث النبوي الشريف السادسة والعشرون، دورة في تجويد القرآن الكريم، دورة في العلوم الشرعية، مسابقة في الخطابة، مسابقة في الشعر، مسابقة المساجلة الشعرية، مسابقة فرسان الجامعة، مسابقة ملخص كتاب، مسابقة المقالة الأدبية، مسابقة البحوث الثقافية ومسابقة القصة القصيرة.
وأضاف قائلاً: كما قدمت العمادة خلال العام الدراسي الحالي من خلال اللجان الطلابية في الكليات العديد من الأنشطة منها تنفيذ )10( رحلات إلى خارج مدينة الرياض، تنفيذ عدد )22( رحلة قصيرة لمدة يوم واحد إلى احدى الاستراحات أو المتنزهات خارج مدينة الرياض، نفذ عدد )20( حفلة لاستقبال الطلاب المستجدين أو في بعض المناسبات العامة للكليات، كما تم تنفيذ عدد )30( زيارة لشركات ومؤسسات أهلية وحكومية داخل مدينة الرياض، )33( محاضرة وندوة متنوعة الموضوعات من قبل محاضرين من داخل الجامعة وخارجها، تنفيذ ستة معارض متنوعة كالخيمة الثقافية ومعرض الظواهر العلمية ومعرض أضرار التدخين والمخدرات ومعرض التثقيف الدوائي ومعرض صحة الفم والأسنان ومعرض الأقصى، وخمسة أسابيع توعوية عن مكافحة التدخين والتبرع بالدم والسلامة المرورية، كما تقدم تنفيذ مهرجانين أحدهما )اجتماعي ثقافي رياضي( والآخر خاص بالطفل، كما تقدم العمادة المسابقة الثقافية الكبرى مع بداية العام الهجري الجديد 1422ه، كما نفذت العمادة 14 عرضاً مسرحياً خلال الفصل الدراسي الثاني 1421/1422ه بعد أن تم تقديم ثلاثة عروض في الفصل الأول أحدها كان خلال فترة أسبوع الجامعة والمجتمع باسم )الحصاد(، والمسرحية الثانية من خلال مهرجان الجنادرية بمسمى )السيف والأدب(. وعرضت مسرحية )زمن الأسكافي( في شهر رمضان المبارك وأيضاً تم تقديم مسرحية )الأمر إلى من يلزم(.
مشاركة في المناسبات
ü ماذا عن مشاركة الجامعة في المناسبات الوطنية؟
للجامعة دور فعال في المناسبات الوطنية المختلفة فهي تشارك في جميع المهرجانات ذات العلاقة بالطلاب والتعليم العالي والثقافة وكل ما من شأنه خدمة الوطن فعشائر الجوالة لها دور فعال ومؤثر في خدمة حجيج الرحمن ومساعدتهم بالتعاون مع الجهات المختلفة في مكة المكرمة.
كما شاركت الجامعة في مهرجان الجنادرية الذي أقيم هذا العام وكان للجامعة دور بارز بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية فقدمت العديد من الأنشطة الثقافية المتنوعة داخل الجامعة وخارجها ومشاركتها من خلال أسبوع الجامعة والمجتمع الذي كان عنوانه )الجامعة والثقافة(.
ü ماذا عن مركز التبرع بالدم؟
تقدم الجامعة من خلال مركز التبرع بالدم خدمة كبيرة للمستشفيات من خلال مدها بالدم وتوفيره ونتيجة لذلك الجهد المستمر منذ ستة وعشرين عاماً فقد بلغ عدد المتبرعين حتى نهاية العام الجامعي 1420/1421ه )68956( متبرعاً ومتبرعة.
دور كبير لصندوق الطلاب
ü لصندوق الطلاب في الجامعة جهود ملموسة نأمل إلقاء الضوء على هذا البرنامج؟
لصندوق الطلاب والطالبات بالجامعة أهداف من أهمها: تقديم الاعانات والسلف )القروض( للطلبة والطالبات، دعم الانشطة الطلابية سواء أكانت اجتماعية أو ثقافية أو علمية أو رياضية، تحفيز الطلاب على التحصيل العلمي بمنح «جائزة صندوق الطلاب للتفوق العلمي» وتحفيز الطلاب على المثالية بمنح «جائزة صندوق الطلاب للطلاب المثاليين» على مستوى الكليات والجامعة، توفير خدمات للطلبة والطالبات مثل فتح أسواق ومراكز التصوير ومركز بيع الكتب ومركز التغليف والطباعة وتوفير وسيلة النقل ممثلة في الليموزين ونحو ذلك من النشاطات، توفير المتطلبات العلمية للطلبة والطالبات، استثمار أموال الصندوق فيما يعود بالسيولة اللازمة لاعانات الطلاب وقروضهم.
سعى الصندوق إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال الاعانات والسلف حيث تتنوع الاعانات حسب حاجة الطلاب ومتطلباتهم فهي تنقسم إلى أنواع حسب نوع ما تصرف له فهي:
إعانات مقطوعة: وهي التي تعطى لمرة واحدة حسب ظروف الطلاب المادية وهي قد تكون اعانة مالية أو اعانة نظارة أو شحن كتب آلخ.. وإعانات شهرية: وهي التي تمنح للطلاب الذين لهم ظروف مادية صعبة وتصرف شهرياً، وإعانات زواج: وتمنح للطالب المتزوج وذلك بشروط وضوابط.
أما السلف: فيقوم الصندوق بتقديم القروض للطلاب المحتاجين وتخصم من مكافآتهم الشهرية عن طريق قسم المكافآت وهي إما قروض مالية أو قروض شراء حاسب آلي. وقد بلغت قيمة القروض في بعض السنوات إلى أكثر من 10 ملايين ريال سنوياً.
أما دعم الأنشطة الطلابية فيتم عن طريق قيام الصندوق بدعم النشاط الاجتماعي ويتضمن مساهمة الصندوق في دعم أنشطة الطلاب الاجتماعية من نشاط كشفي، رحلات، حفلات تعارف في بداية العام الدراسي، معسكرات إعداد القادة، معسكرات نهاية الأسبوع، مشروع التبرع بالدم، أسابيع الخدمة العامة، انشاء صالة كشفية، ثم مسابقة الطالب المثالى على مستوى الكليات والجامعة. والنشاط الثقافي والعلمي والفني من خلال دعم مركز الهوايات العلمية والفنية ونادي الحاسب الآلي وكذلك أنشطة النشاط المسرحي وتمويل نشاط المركز الصيفي وتمويل وتجهيز معامل الكمبيوتر بالكليات. والنشاط الرياضي دعم المهرجانات والمسابقات الرياضية داخل الجامعة وخارج المملكة وتأمين الأدوات والأجهزة الرياضية وملابس المنتخبات وتأمين احتياجات وحدة العلاج الطبيعي وانشاء صالة للألعاب.
ثالثاً: يساهم الصندوق في منح جائزتين للطلاب من جائزة التفوق العلمي وجائزة الطلاب المثاليين
كما يقوم بتوفير خدمات للطلبة والطالبات من خلال الأسواق التجارية حيث حرصت العمادة على توفير أسواق لراحة الطلاب وهي سوق الطلاب بسكن الطلاب: وتتوفر فيه جميع متطلبات الطلاب اليومية مثل التموينات الغذائية والقرطاسية والملابس والهدايا والعطور وغيرها من الاحتياجات الضرورية للطلاب وتتوافر بأسعار منافسة للأسعار الخارجية، سوق المركز بجوار البريد بالبهو: وتتوفر فيه جميع اللوازم الدراسية والهدايا والعطور والملابس وغير ذلك، سوق الطالبات بسكن الطالبات بعليشة: وتتوفر فيه جميع متطلبات الطالبات اليومية والضرورية داخل سكنهن، سوق مركز دراسات عليشة: وتتوفر فيه جميع المتطلبات الدراسية والهدايا والبسكويتات والعصيرات، كما يوجد مركز لبيع الكتب، سوق مركز دراسات الملز: وتتوفر به جميع المتطلبات الدراسية والهدايا وغيرها من الضروريات اللازمة للطالبات.
أما مراكز خدمات الكليات فيتم من خلاله توفير مركز بمعظم كليات الجامعة يتوفر به آلات للتصوير والمستلزمات الضرورية للدراسة وغيرها من الهدايا وأداء لخدمة أفضل وأحسن فقد تم توفير آلات للتصوير بالبطاقة المغناطيسة في أماكن عدة بالجامعة تسهيلاً على الطلاب ومساعدة لهم على انجاز بحوثهم ودراساتهم العلمية، ويقوم مركز بيع الكتب: بتأمين جميع الكتب والمراجع الدراسية وذلك بالاتصال بالكليات لتحديد الكتب والمراجع اللازمة ومن ثم يقوم المركز بالاتصال بالناشرين والمكتبات العالمية لتأمين الكتب والمراجع بأسعار مخفضة ويتم بيع الكتاب العلمي بنصف قيمة تكاليفه حسب التعليمات الصادرة من مجلس الجامعة ومساهمة لتوفير كل ما يساهم في التحصيل العلمي والدراسي للطلاب.
أما الصيدلية فنظراً لما تقدمه من خدمات أساسية لتوفير العلاج وتأمينه وخدمة للمرضى والطلاب فقد تم مدها بجميع متطلباتها بالاضافة إلى احتوائها على ركن للهدايا والعطور.
أما محطة خدمة السيارات فتقدم خدماتها لجميع الطلاب ومنسوبي الجامعة بأسعار مخفضة للزيوت والغسيل.
أما الليموزين فيقوم بتقديم خدماته للطلاب ولمنسوبي الجامعة عن طريق توفير مركز دائم لتلبية طلبات الطلاب الفورية، ويقوم مركز الطباعة والتغليف بتقديم خدمات طباعة الأبحاث والرسائل العلمية للطلاب بأقل تكلفة إذا قورنت بالأسعار الخارجية، وتيسر كبائن الاتصال بسكن طالبات عليشة للطالبات الاتصال بأسرهن من داخل سكنهن.
استثمار أموال الصندوق
ومن خلال استثمار أموال الصندوق في هذه المشروعات يعود بالسيولة اللازمة لتقديمها كإعانات للطلاب وقروض لهم مع دعم الأنشطة الطلابية والاحتياجات الفعلية للطلاب داخل كلياتهم.
وتسهيلاً للأداء وسرعة الانجاز ونهج المنهج العلمي في إدارة المشروعات فقد نفذ الصندوق ربط جميع فروعه بشبكة كمبيوتر يتم عن خلالها الاطلاع على مجريات العمل بالفروع والاطلاع على التقارير اللازمة لضبط العمل والاستفادة الفورية من هذه التقارير. كما يقوم الصندوق بتوفير المتطلبات العلمية للطلبة والطالبات حيث قام الصندوق بإنشاء معامل للكمبيوتر بجميع كليات الجامعة مما سيعود بالنفع والفائدة على الطلاب، كذلك يتولى صندوق الطلاب تأمين بشوت التخرج وتوزيعها على الخريجين والخريجات بأقل من نصف سعر التكلفة مساهمة من الصندوق في مشاركة الخريجين والخريجات فرحتهم.
المستفيدون من الصندوق
ü ماذا عن عدد الطلاب المستفيدين من الصندوق؟
بلغ عدد المستفيدين من السلف خلال العامين الماضيين «15606» طالب وطالبة. وعدد الطلاب المستفيدين من التشغيل الطلابي خلال العامين الماضيين «1200» طالب وطالبة. وعدد الطلاب المستفيدين من الاعانات الطلابية «4000» طالب وطالبة.
هذا بجانب أن معظم طلاب الجامعة قد استفادوا من الأنشطة والتي يقوم الصندوق بتمويلها.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved