أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

منوعـات

مظاهرة في أمريكا تطالب بدواء الإيدز للفقراء حول العالم
* نيويورك رويترز:
^^^^^^^^^^^^
دعا مئات النشطاء الى اسقاط ديون بمليارات الدولارات وتوفير تمويل للانفاق على علاج ملايين مرضى الايدز في انحاء العالم وهتفوا مطالبين «بالعلاج لكل الشعوب».
^^^^^^^^^^^^
ونظمت جماعات دينية وحقوقية وجماعات معنية بمرض نقص المناعة المكتسب )الايدز( مسيرة تحت المطر في شوارع نيويورك مساء السبت الماضي ليبعثوا برسالة قبيل انعقاد اجتماع للامم المتحدة بشأن الايدز يبدأ اليوم الاثنين.
وهناك نحو 36 مليون مصاب بالفيروس المسبب لمرض الايدز في العالم ويعيش نحو 25 مليونا منهم في افريقيا جنوب الصحراء حيث تموت الغالبية العظمى من المرضى دون الحصول على العقاقير المضادة للفيروس.
ويضغط النشطاء على الدول الغنية وخصوصا الولايات المتحدة لتقديم المليارات لصندوق عالمي مقرر لمحاربة الايدز. كما يطالبون بإلغاء الديون حتى تستطيع الدول الفقيرة شراء الادوية المضادة للفيروس والتي يمكن ان تضيف سنوات لاعمار مرضى الايدز.
وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها «اوقفوا الايدز في العالم الآن». وقاد البعض المسيرة من مقاعد متحركة. ودق اخرون الطبول وهتفوا «قدموا الدولارات وعالجوا الناس وأسقطوا الديون».
ووصف نشطاء كثيرون تعهد ادارة بوش بدفع 200 مليون دولار للصندوق العالمي بانه «هزيل» ولن يحدث فرقا. وقدر كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة ان الصندوق يحتاج ما بين سبعة مليارات وعشرة مليارات دولار.
وسيضم مؤتمر الامم المتحدة الذي سيعقد في مقر الهيئة العالمية ويستمر حتى الاربعاء القادم اكثر من ثلاثة آلاف من المسؤولين الحكوميين والنشطين وقادة الاعمال لتأييد خطة عالمية للتعامل مع المرض ولحشد الدعم للصندوق.
ويخشى البعض ان يركز المسؤولون على منع انتشار العدوى دون أن يلتزموا بتقديم موارد كبيرة لعلاج المرضى بالفعل.
وفي المظاهرة قال النشطاء ان الدول النامية تدفع 13 مليار دولار سنويا لخدمة ديونها وهي اموال يمكن ان تشتري الدواء اذا تنازلت الدول الاكثر ثراء عن الديون.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved