أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

الطبية

البريد الطبي
«التعب مع الضحك»
* مشكلتي أنني أتعب من الضحك فأنا أحياناً قد أضحك في مواقف جادة ومن دون سبب سوى تخيلي أشياء مضحكة لمن هو أمامي أو لغيري دون أن يعلم من يتحدث معي عن سبب ضحكي، فالضحك قد يكون علي أو على غيري أفيدوني.
ما الحل؟
خالد/ الخرج
- أما بشأن شخصيتك المرحة وأنك في بعض المواقف الجادة تضحك وبدون سبب فإن هذا يدل على أنك تعاني من الخجل والقلق أثناء مواجهتك للمواقف الجادة وتخشى ان يعرف الشخص المواجه لك أنك قلق ومتوتر وخجول ولذلك فإنك تتغلب على ذلك بالضحك وهذه سمة في بعض المرضى المصابين بالرهاب الاجتماعي أو الشخصية الخجولة وقد تحتاج إلى العلاج بالعقاقير الطبية والعلاج السلوكي يتم الشفاء.
د/ جمال الطويرقي
استشاري الأمراض النفسية
«احتقار الذات»
* أنا شاب طموح وذكي أبلغ من العمر 27 عاماً أعاني من شعور ينتابني في أحيان كثيرة ب «احتقار نفسي» حيث أرى أخطائي بصورة أكبر من الحياة ذاتها... فما الحل؟
المرسل/ قمر الليل - جدة
- أما ما تعانيه هو أحد أعراض المرض الذي يعاني منه المريض المصاب بالاكتئاب أو الوسواس القهري أو الشخصية السفلية ويحتاج سؤالك إلى مزيد من التوضيح ولذلك أنصحك بمراجعة اخصائي الطب النفسي حيث يمكن الحصول على معلومات أكثر لتوضح حالتك النفسية وبالتالي علاجها.
د/جمال الطويرقي
استشاري الأمراض النفسية
«الكلى وضغط الدم»
* أجريت لي عملية حصوة قبل أربع سنوات والآن أشكو من الكلى.. سؤالي: هل يؤثر ضغط الدم على الكلى؟
المرسلة/ أم سعد - الرياض
- نعم ضغط الدم يؤثر على الكلية ومن أهم أسباب فشل الكلى هو ضغط الدم وكثير من الناس الذين كانت عندهم حصوة في السابق وعملوا عملية ربما يعانون بعد ذلك من ارتفاع في ضغط الدم، وعندما يعاني الشخص من ارتفاع في ضغط الدم فإن ذلك يؤثر على كثير من أعضاء الجسم ومن ضمنها الكلى والعيون والقلب وقد يؤدي إلى قصور في عمل الكلى والفشل ولابد ان يجري الفحوصات اللازمة وخصوصاً تجميع 24 ساعة بول وأشعة صوتية للكلى حتى يعرف مقدار عمل الكلية.
د/ سمير بن حريب
استشاري أمراض الكلى
«غذاء مريض الكلى»
* ماهي أهم المواد الغذائية التي يجب على مريض الكلى ان يتجنبها؟
السائلون: محمد العلي - وعابر صابر - خالد المشعلي - الرياض
- اذا كان المريض لديه قصور في عمل الكلية فانه ينصح بعدم تناول بعض الأطعمة، فيتجنب مثلاً اللحوم بشكل عام وبالأخص اللحم الأحمر والفول وعدم تناول الألبان بكميات لأن فيها مادة تؤثر على عمل الكلية.
د/ سمير بن حريب
استشاري أمراض الكلى
«ابني يأكل الجرائد»
لدي طفل لم يكمل عامه الأول وعندما أتركه بمفرده أجده يمزق أجزاء من الجريدة ويحاول أكلها فما العمل يا دكتور؟
أم ناصر - مرات
- في الواقع فإن مثل هذا الأمر يبدو طبيعياً فالطفل في المرحلة الأولى وعندما يبدأ يمسك بالأشياء فإنها تنتهي إلى فمه ولا توجد أسباب محددة أما العلاج فيعتمد على المرحلة النسبية للحالة وعلى تعاون الوالدين ففي مرحلة الحبو يعتمد العلاج على إبعاد جميع الأشياء الضارة عن متناول الطفل.
د/ عبدالله الصبي
اخصائي أطفال
«صداع الامتحان »
في الامتحانات ينتابني نوع من الصداع والخوف والارتباك حتى أنني لا أستطع ان أجيب على الأسئلة بالشكل المطلوب وسؤالي: ما أسباب هذهالحالة؟
ندى المهدي
تبوك
- ما تشكو منه السائلة هو نوع من الخوف، والخوف شيء طبيعي في الإنسان أي ان الانسان يخاف من شيء ومن ثم يتجنبه والخوف من الامتحان شيء طبيعي وهو يدفع الطالب إلى المذاكرة وتحضير نفسه للاختبار، أما إذا زاد عن الحد الطبيعي فهو بهذه الحالة يصبح خوفاً مرضياً بحاجة إلى علاج وأنصح الأخت ان تعرض نفسها على طبيب مختص في الأمراض النفسية.
د/ جمال الطويرقي
استشاري الأمراض النفسية

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved