أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

الطبية

تأثير المخدرات على الكبد
المخدرات بلاء عظيم وبلاء شامل، والكبد كسائر أعضاء الجسم تتأثر تأثراً شديداً وسيئا بسبب تعاطي المخدرات، والكبد هي العضو المسؤول عن التخلص من السموم في الجسم وبواسطتها تتم تنقية الدم من كل ما هو ضار إلا خلايا الكبد لا تستطيع الصمود طويلاً أمام السموم القوية التي تفتك بها وتدمرها وهنا أمثلة لبعض أنواع السموم المخدرة.
المورفين
المورفين يؤدي إلى انقباض شديد في فتحة القناة المرارية الموصلة بين الكبد والإثنى عشر وهذا يؤدي إلى انحباس السائل الصفراوي واسترجاعه إلى الكبد.ومع تكرار هذا الحدث لفترة طويلة يحدث تلف في القنوات المرارية الدقيقة داخل الكبد ويظهر أثر ذلك على المريض على شكل اصفرار في الجلد والعينين وكذلك حكة شديدة بالجلد.
الكوكايين
تؤدي هذه المادة المخدرة إلى تكسر في خلايا الكبد خاصة في المنطقة المجاورة لفرع الوريد البابي، هذا التكسر قد لا يؤدي إلى آثار واضحة في البداية ولكنه مع الاستمرار في تعاطي هذا المخدر يزداد التلف في خلايا الكبد وتضعف وظائفها وتتكون ألياف نسيجية في مكان الخلايا التالفة والتي إذا كثرت نسبتها قد تسبب تليف في الكبد.
الأمفيتامين
هذه المادة لا تخدر الجسم ولكنها تهيج الجهاز العصبي بصورة غير طبيعية وتخل بوظائفه لذلك اعتبرت من المواد المحظورة وصنفت ضمن المخدرات وهي المادة الأساسية المكونة لنبات القات وتأثير هذه المادة الملاحظ كثيرا هو ارتفاع أنزيمات الكبد وهو دلالة غير مباشرة على وجود تلف في خلايا الكبد. أما الخطر الأكبر على الكبد من هذه المادة هو التهاب شديد في خلايا الكبد الذي يتضح بدقة عند فحص عينة نسيجية من الكبد.
الهيروين
الهيروين له أضرار خطيرة على الكبد فبالإضافة إلى تأثيره المباشر على خلايا الكبد مما يؤدي إلى تلفها فإنه وخاصة عند الذين يتعاطون شرب الكحول يؤدي إلى تشحم الكبد والتليف خلال وقت أقل لأن كلا منهما يساعد الآخر في احداث الضرر ومتى ما نتج التليف فإن الشخص المصاب يدخل في مشاكل متلاحقة.
وأختتم بأهم وأخطر الإصابات التي تسببها المخدرات وهي انتقال فيروسات الكبد الوبائية وبالذات فيروس «ب»، وفيروس «ج»، اللذان يصلان إلى الكبد عن طريق الدم في حالة استخدام حقن المخدرات الملوثة أيا كان نوع المخدر ولابد لهذه الحقن من التلوث مهما بلغت درجة الحرص لأنها أولا تستخدم في حقن أكثر من شخص وتتلوث بدم شخص مصاب وتنقل الفيروسات إلى شخص غير مصاب وثانيا لان المواد المخدرة المستخدمة ملوثة وثالثاً لأن الجلد الذي تعطى من خلاله الحقنة غير نظيف.وأضرار فيروسات الكبد معروفة لدى الجميع من التهاب حاد في الكبد إلى التهاب مزمن وتليف يؤدي إلى نزيف من الجهاز الهضمي واستسقاء وغيبوبة كبدية وأخيراً إلى فشل كبدي تام مصاحب في كثير من الأحيان بتكون أورام سرطانية في الكبد.
فلماذا نعرض أنفسنا وقد أعطانا الله عقلاً نميز به الضرر والنفع؟ أسأل الله الشفاء لجميع المرضى ووقانا الله وإياكم شرور المخدرات.
عبدالرحمن عبدالله الجمعة
استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد بمستشفى الملك فهد

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved