أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

الطبية

تأثير المخدرات على الجهاز التنفسي
ان الضرر الناتج عن تعاطي المخدرات بجميع أنواعها لا يقتصر على الضرر الديني والاجتماعي فحسب بل يشمل العديد من المشاكل النفسية والصحية التي تؤدي بمتعاطي المخدرات إلى الهلاك لا محالة. الجهاز التنفسي كغيره من أجهزة الجسم الأخرى يتأثر من استخدام المخدر باختلاف أنواعه وسيتم استعراض تأثيرات المخدرات على الجهاز التنفسي.
الهيروين
ويكثر استخدامه على شكل حقن وريدية الاحتقان الرئوي غير القلبي يعتبر أهم المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي وهو ناتج عن تأثير مادة الهيروين السام على الرئتين مثل هذه المشكلة تحصل أحياناً عند أول استخدام وتزداد احتماليتها مع ازدياد كمية المخدر. الاحتقان الرئوي يحدث بعد عدة دقائق من تعاطي الحقنة وقد يتأخر حتى عدة أيام وتأثيره يكون بحدوث نقص حاد في اكسجين الدم يتطور في بعض الحالات إلى فشل تنفسي يستدعي استخدام أجهزة التنفس المساعدة في العناية المركزة.المشاكل الأخرى الناتجة عن تعاطي الهيروين تشمل التهابات الصدر الناتجة عن استنشاق محتويات المعدة أو بسبب نقص المناعة وبسبب مستوى النظافة المتدني عند استخدام حقن الهيروين فإن البكتيريا الموجودة على الجلد تنتقل إلى أجزاء الجسم المختلفة ومنها الرئتان مسببة جلطات بكتيرية متعددة من الآثار الأخرى حدوث نزيف رئوي أو تكييس رئوي.
الكوكايين
تأثير الكوكايين على الرئتين عديدة وتشمل الاحتقان الرئوي غير القلبي المصحوب بالتهابات رئوية كما سبق ذكره في مادة الهيروين وكذلك النزيف الرئوي وتليف الرئتين.
الحشيش
تدخين الحشيش له مضار عديدة على الرئتين تماثل بل وتزيد عن تدخين السجائر وهذه التأثيرات تشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن وازدياد احتمالية الالتهابات الرئوية والأورام الخبيثة.
تأثير البودرة على الرئتين
الكثير من أنواع المخدرات تخلط ببودر التلك هذه المادة تترسب في أنسجة الرئة وتؤدي إلى التهاب مزمن وتليف في الرئتين الدراسات التشريحية أثبتت انها تحدث عند قرابة 80% من الحالات عند الاستمرار على تعاطي المخدر وتتطور هذه الحالات إلى ارتفاع مزمن في ضغط الشرايين الرئوية وهبوط في الجهة اليمنى من القلب يظهر على شكل ضيق في التنفس ونقص في الاكسجين.
المخدرات وعلاقتها مع مرض نقص المناعة المكتسب )الايدز(
الحقن الملوثة التي يستخدمها مدمنو المخدرات تعتبر الوسيلة الرئيسية لنقل فيروس الايدز وحالات الايدز المتقدمة يصحبها العديد من أمراض الرئة وأهمها ازدياد احتمالية الالتهابات الكبتيرية والطفيلية والأورام الخبيثة وتكييس الرئتين والاستسقاء الهوائي الرئوي.
ويجدر بالذكر ان أغلب هذه التغيرات في الجهاز التنفسي تكون دائمة والقليل منها يستجيب للعلاج الطبي لذلك فالابتعاد عن المخدرات ومحاربتها اسلم طريق للتخلص من ضررها الديني والاجتماعي والصحي والنفسي قال الله تعالى )ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة(.
د. محمد بن سعد المحمدي
استشاري الأمراض الباطنية والصدرية

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved