أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th June,2001 العدد:10497الطبعةالاولـي الأثنين 4 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

قطر تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن
ماهر:أمريكا تفهمت ضرورة التحرك لاحتواء الوضع في الأراضي الفلسطينية
*القاهرة واس:
^^^^^^^^^^^^^^
أكد أحمد ماهر وزير الخارجية المصري أنه لمس خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية تفهما وإدراكاً من جانب الإدارة الأمريكية لأهمية الإسراع بالتحرك السياسي على صعيد الوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية مشيراً إلى أهمية التحرك الأمريكي في المنطقة والذي يستهدف تناول الجانب السياسي من توصيات تقرير لجنة ميتشيل ووضع جدول زمني لتنفيذها.
وأضاف وزير الخارجية المصري في سياق حديث إذاعي له عبر الهاتف من واشنطن أن رسالة مصر التي أبدتها في واشنطن هي ذاتها التي ستطرحها في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لكسمبورج.
وشدد على ضرورة أن تتوقف إسرائيل عن سياسة الاستيطان والقمع والإغلاق حتى يمكن توفير الجو المناسب لاستئناف المفاوضات.
وعن العلاقات المصرية الأمريكية قال وزير الخارجية إن تلك العلاقات تحتل موقعاً ممتازاً لدى المسؤولين الأمريكيين ولفت إلى أن هناك تفكيراً في أسلوب جديد لإدارة تلك العلاقات وهيكلها.
جدير بالذكر أن أحمد ماهر سيتوجه من واشنطن إلى لكسمبورج حيث يوقع غداً الثلاثاء اتفاق الشراكة المصرية الأوروبية.
من ناحية أخرى دعت دولة قطر أمس إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث ما وصفتها بالأوضاع الخطيرة في الأراضي الفلسطينية.
ودعا أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس الدورة الحالية لمنظمة المؤتمر الإسلامي إلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في الممارسات الإسرائيلية غير المشروعة. وعبر الشيخ حمد عن ذلك في رسائل إلى قادة الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن ورئيس حركة عدم الانحياز ورئاسة الاتحاد الأوروبي والأمين العام للأمم المتحدة والمفوضية العليا لحقوق الإنسان.
وأكد أمير قطر في رسائله ضرورة تحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها وأن تنفذ إسرائيل قرارات الشرعية الدولية بما يكفل التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة في منطقة الشرق الأوسط مع تعزيز الدور الأوروبي في عملية السلام ووقف الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.
وأكد أمير قطر في رسالة إلى المفوضية العليا لحقوق الإنسان أهمية عقد اجتماع للأطراف الموقعة على معاهدة جنيف الرابعة لوضع حد لانتهاكات إسرائيل للاتفاقية واتخاذ الإجراءات لتنفيذها في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس.
وعلى صعيد آخر، بعث وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أمس الأول «السبت» رسالتين إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة والمدير العام لوكالة الطاقة الذرية أكد فيهما على ضرورة تنفيذ إسرائيل لقرارات الشرعية الدولية وانضمامها إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واخضاع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية ان امير قطر بعث الرسائل في إطار رئاسة دولة قطر لمؤتمر القمة الإسلامي ومتابعة لنتائج الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي عقد في الدوحة أيار/مايو الماضي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved