أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th June,2001 العدد:10501الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

بعد رفض اليابان تسليمه لها لمحاكمته
بيرو تستدعي سفيرها بطوكيو للتشاور بشأن فوجيموري
* واشنطن رويترز:
^^^^^^^^^^
قال خافيير بيريس دي كويار رئيس وزراء بيرو امس ان بلاده استدعت سفيرها لدى اليابان للتشاور بشأن طلبها تسليم الرئيس السابق البرتو فوجيموري.
وقال بيريس دي كويار للصحفيين «اننا مهتمون بموضوع نقل السيد فوجيموري إلى بيرو، تم استدعاء السفير لإطلاعنا على الموقف».
^^^^^^^^^^
وأضاف ان السفير لويس سيعود إلى طوكيو في غضون اسبوع وان ليما تريد الحفاظ على علاقاتها الطيبة مع اليابان.وقال بيريس دي كويار وهو أمين عام سابق للأمم المتحدة «استدعاء السفراء لتقديم تقارير عن اشياء هو اجراء دبلوماسي متبع.، انه اكثر الاشياء العادية في العالم».
وتوترت الروابط الدبلوماسية بين اليابان وبيرو مع تزايد دعوات من ليما لتسليم فوجيموري الذي فر إلى طوكيو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما انهارت حكومته وسط فضيحة سياسية بعد ان حكم البلاد عشرة اعوام، وقال دبلوماسي لرويترز في طوكيو ان سفير بيرو توجه إلى بلاده امس الاول.
وطلبت الحكومة الانتقالية في بيرو تسليم فوجيموري لمحاكمته بتهم الفساد وهي قضية تعززت في مطلع الاسبوع مع القبض في فنزويلا على فلاديميرو مونتسينوس رئيس المخابرات السابق الذي كان الساعد الايمن لفوجيموري.
وأعيد مونتسينوس إلى بيرو يوم الاثنين الماضي لمحاكمته بتهم الفساد والاختلاس وتزعّم شبكة لتجارة الاسلحة والقتل.
وقال رئيس بيرو المنتخب اليخاندرو توليدو الذي يزور واشنطن للاجتماع مع الرئيس جورج بوش انه سيحث على تسليم فوجيموري بعد ان يتولى السلطة في الثامن والعشرين من يوليو/تموز، لكنه أضاف انه لا يريد الإضرار بالروابط مع اليابان.
ودأبت وزارة الخارجية اليابانية على نفي احتمال تسليم فوجيموري قائلة ان طوكيو ليس لديها أي نية ولا ترى أساسا قانونيا لتسليمه.
وأقرت اليابان التي لا تسلم في العادة مواطنيها إلى دول أخرى بأن فوجيموري ياباني لأن اسمه ادرج في سجل للأسرة في اليابان بعد ولادته في أعقاب هجرة والده إلى بيرو في الثلاثينات.
وليس هناك معاهدة لتسليم الأشخاص بين بيرو واليابان.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved