أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd July,2001 العدد:10505الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
ما هو برنامج LyraProxy؟
خالد عبد الرحمن البكر
س: أريد الطريقة الصحيحة للتسجيل في MSN messenger ؟ وأريد الطرق السريعة لتحميل البرامج إذ بتحميل البرامج أواجه بطئاً شديداً؟
بندر 99 - بريد إلكتروني
س: عند تحميل صوت من موقع kubbar لم يتم التحميل من برنامج GoZilla بل تحميل العادي فهل هناك حل؟ وهل هناك موقع بحث عن الملفات المفقودة من النظام مثل Disuport dll؟
وما وظيفة برنامجLyraProx30 ؟ وهل هناك أمر Format في شاشة setup وأين هو موجود فقد بحثت عنه ولكني لم أجده؟ وأريد إعدادات TCP/IPخدمة صحف المجانية وهي عنوان IP وDNS أولي وثانوي؟
حبيب - الدمام
إجابة على الرسالة الأولى نفيد انه في السابق كانت خدمة برنامج MSN Messenger تقتصر على من لديهم حسابات في موقع بريد www.hotmail.com وموقع MSN www.msn.com وهي طريقة الاشتراك الصحيحة إذ يوفر البرنامج معرفة رسائل بريد الموقع الواردة والوصول اليها من خلاله.
وفي وقت ماض غير بعيد طورت شركة Microsoft الأمريكية تلك الخدمة لكافة مستخدمي الشبكة بحيث يستطيع من يمتلك أي حساب آخر في أي موقع الاستفادة من خدمة برنامج MSN Messenger ولا يلزم سوى التسجيل بالموقع www.passport.com وإجابة على الرسالة الثانية يعتبر برنامج GoZilla أحد برامج نقل الملفات FTP ومجاني الاستخدام ومشكلة عدم جلب الملفات من موقع www.kubbar.com ترجع إلى احتمالين فإما لعدم تحميل البرنامج في ذاكرة RAM الكمبيوتر وتفعيل ذلك بالانتقال لقائمة البرنامج Go\Options\System ووضع علامة صح أمام Place in tray on system Startup.
والاحتمال الثاني عدم إدخال المرشح Proxy ورقم المنفذ Port وذلك من قائمة Go\Options\Proxy كما نوضح بوجود برامج أسهل في عملية إعدادها برنامج Download Accelerator وبرنامج GetRight وان كانت جميع برامج FTP وظيفتها تسريع جلب الملفات.
وبالنسبة لملف Disuport.dll فلا يعتبر من ملفات نظام Windows ويمكن البحث عن ملفات بالانتقال لقائمة ابدأ/بحث/ ملفات ومجلداتStart/Search/ For files and folders وإدخال اسم الملف المراد البحث عنه وفيما لو فقد ملف خاص بنظام Windows فيمكن استرجاعه بالانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل Start/ Run وإدخال أمر msconfig ثم ضغط أمر Extract file وإدخال اسم الملف وسيطالب البرنامج بإدخال قرص إعداد النظام Windows Setup وعن برنامج LyraProxy فهو برنامج صمم من أجل التخفي عند الإبحار في تصفح مواقع شبكة الإنترنت وعدم تحديد هوية المتصفح. إلا ان ذلك يتسبب في تخطي المرشح Proxy فحظرت أنظمة بعض الدول استخدام هذه النوعية من البرامج. وحول أمر التهيئة FORMAT في نظام Windows فانه يوفره بنقر الزر الأيمن للفارة Mouse على أي قرص آخر غير قرص النظام. ويوجد الأمر في محث نظام MS DOS تحت الدليل الفرعي للنظام C:\WINDOWS\COMMAND وإعدادات DNS الخاصة بمزود الخدمة )صحف SUHUF( هي إعدادات تحدد تلقائياً وليس هنالك حاجة لإدخالها.
س: كيف يمكنني إرسال صفحتي إلى المساحة المحجوزة لدى موقع أين والتي أنشأتها بواسطة برنامج فرونت بيج 2000 وأحب أن تذكر ما هو العدد وتاريخه الذي ذكرت فيه كيفية عمل موقع خاص؟ وهل بالاستطاعة جعل البرامج المؤقتة التجريبية )إلى أن تكون لا نهائية( وأريد أن أعرف كيف يمكنني إضافة محرك بحث؟
محمد النخيلان - حائل
س: عملت موقعا بالفرونت بيج لم يكتمل بعد وفي البداية كانت التعديلات على الصفحة الرئيسية index.htm واحملها للموقع وثم بفتح موقعي في geocities القى التعديلات موجودة لكن الآن بعد التعديلات في index.htm أفتح موقعي وما القى التعديلات موجودة! لكن إذا كتبت عنوان الموقع بوضع index.htm القى التعديلات موجودة؟ ألا توجد طريقة مثل أول وما احتاج ان اكتب index.htm مع العنوان؟
عمر - بريد إلكتروني
نذكر بأنه وردت عدة مواضيع بالزاوية عن تصميم المواقع إذ نشر موضوع )دليلك إلى نشر المواقع على النت( بعدد الصحيفة 10332 بتاريخ 11 يناير 2001م وموضوع )حجز وتسجيل وتصميم المواقع( بعدد الصحيفة 10208 بتاريخ 9 ديسمبر 2000م وللوصول إليها من أرشيف صحيفة الجزيرة بالإنترنت.
كما نفيد بوجود مواقع كثيرة تساعد في تصميم المواقع من أشهرها الموقع العربي
www.almosamem.com
www.almosamem.net
وإجابة على الرسالة الثانية فنرجح المشكلة بحفظ ملفين للصفحة الرئيسية بالموقع .
وبما ان ذلك على المستضيف موقع Geocities التابع لمحرك البحث Yahoo فيمكن زيارة الموقع http://geocities.yahoo.com
وإدخال اسم المستخدم في حقل Yahoo ID وكلمة المرور Password والدخول على صفحة تصميم الموقع واختيار أمر File Manager لادارة الملفات واختيار أمر Open File Manager حيث يمكن إعادة تحميل الملف بالتعديلات الجديدة.
وأما حول تحويل عمل البرامج الموقت إلى عمل مستمر فنوضح بأن هذه الطريقة تعرف بكسر البرامج CRACK وهي طريقة غير شرعية حيث تتعدى على حقوق المنتج الأصلي. ولا نخفي ان بوجود تلك النوعية من البرامج على الشبكة والتي توزع مجاناً ولا تستغرق عملية البحث سوى دقائق بمجرد زيارة أي موقع محرك بحث وكتابة اسم البرنامج. وفيما ورد بإمكانية إضافة محرك بحث في الموقع فذلك يتوفر من خلال موقع www.google.com إذ يمكن الاستفادة من تلك الخدمة المجانية لوضعها في المواقع الشخصية.
س: أرغب في الحصول على موقع البريد الصوتي وموقع مترجم سريع غير عجيب )عربي( وموقع هاتف مجاني وموقع لتعلم الإنترنت ويكون عربيا وسهلا؟
samten - بريد إلكتروني
يعتبر موقع WWW.HOTVOICE.COM أشهر موقع بريد صوتي، وموقع آخر غير موقع ترجمة www.ajeeb.com التابع لشركة صخر فيوجد موقع المسبار على العنوان www.almisbar.com.
ومواقع الاتصال المجاني فهي عديدة الا ان أغلبها تقتصر خدماتها على الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ومنها المواقع:
www.deltathree.com
www.hottelephone.com
www.dialpad.com
www.mediaring.com
www.freephone.com
ولا يمكن لنا ذكر موقع محدد لتعلم الإنترنت حيث ان المواقع كثيرة ولكل منها طابعها الخاص في الطرح لكن ننصح بزيارة الموقع العربي www.internet4arab.com
والاطلاع على المواقع الاخرى وموقع www.saudilinks.com
ردود سريعة:
الأخ/ علي
الأخ/ عبد الله الفهد
الأخ/ مشعل عبد الرحمن
الأخ/ سليمان أبو عمر
الأخ/ سعد العمار - بريد إلكتروني:
لجلب رسائل البريد في موقع Yahoo وموقع Hotmail بواسطة برنامج Outlook Express أو برنامج Outlook فيمكن الاطلاع على موضوع الزاوية المنشور بعدد الصحيفة 10138 بتاريخ 1 يوليو 2000 من موقع أرشيف صحيفة الجزيرة بالإنترنت.
كما أنصح الجميع بتركيب برنامج المتصفح الجديد Internet Explorer 6.0 حيث سيقوم البرنامج بتركيب الإصدار الجديد من برنامج قراءة الرسائل Outlook Express 6.0 والذي من خلاله تم حل كافة المشاكل في الإصدارات السابقة مع تضمينه نظام حماية يمنع جلب بعض أنواع الملفات التي يحتمل وجود فيروس Virus فيها.
الأخ/ هتان القويعي- بريد إلكتروني:
نعتذر على تأخر الرد على الرسالة وذلك للكم الهائل من الرسائل الواردة إلينا.
وبالنسبة للدخول في دراسات الكمبيوتر فنفيد بأن مجالات الدراسة كثيرة ولعل من أنسب الدورات هي )تقنية الشبكات( التي تتيح الإلمام بأنظمة الشبكات وإدارتها مع حاجة معظم الجهات الكبرى لمثل هذه التخصصات.
*** تواصل:
وصلتني رسائل بريد إلكترونية من بعض القراء الأعزاء وهم:
- الأخ/ عبد العزيز آل هادب - بريد إلكتروني.
- الأخ/ عادل صالح العتيبي - عنيزه.
- الأخ/ اسلام علي محمد - الرياض.
- الأخ/ عمرو عبد العزيز - بريد إلكتروني.
- الأخ/ سعيد الغامدي - بريد إلكتروني.
- الأخ/ أحمد الحمد - بريد إلكتروني.
- الأخ/ ابو فيصل - بريد إلكتروني.
- الأخ/ عبد الله سلطان - أبها.
- الأخ/ خالد الكليب - الاحساء.
- الأخ/ عبد العزيز العلي - بريد إلكتروني.
- الأخ/ يوسف ابو ربع - بريد إلكتروني.
- الأخ/ خالد عبد الله خالد - بريد إلكتروني.
- الأخ/ عبد الرحمن خالد التركي - بريد إلكتروني.
-الأخ/ الصقر - بريد إلكتروني.
- الأخ/ خالد شلهوب - بريد إلكتروني.
- الأخ/ نواف - عنيزة.
- الأخ/ يوسف الحربي - بريد إلكتروني.
- الأخ/ شاعر الاحساس - بريد إلكتروني.
- الأخ/ سامي المري - بريد إلكتروني.
- الأخت/ هند - الرياض.
-الأخت/ فوزية الشمري - بريد إلكتروني.
وسوف نحاول طرح الإجابة قريبا.. ويأهلا بالجميع.
albkr2000@hotmail.com
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved