أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd July,2001 العدد:10505الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

يخوضها 75ألف مرشح بينهم 15 ألف امرأة
التوتر يخيّم على كبرى المدن الباكستانية مع إجراء انتخابات المجالس
* إسلام أباد. )د ب أ( :
^^^^^^^^^^^^^
خيَّم التوتر على مدينة كراتشي كبرى مدن باكستان في ساعة مبكرة امس/الاثنين/ مع بدء الانتخابات في 30 منطقة من البلاد التي يسيطر عليها الحكم العسكري.ويخوض نحو 000. 75 مرشح، من بينهم 000. 15 امرأة، الانتخابات للفوز بأكثر من 000. 35 مقعد في 30 مجلسا محليا في الاقاليم الباكستانية الاربعة، ويبلغ عدد الناخبين نحو 20 مليون ناخب.
^^^^^^^^^^^^^
وكان قد تم استكمال الانتخابات في 75 منطقة في ثلاث مراحل في غضون الاشهرالستة الماضية.
وتعد انتخابات امس /الاثنين/ الاكثر أهمية بالنسبة لخطة النظام العسكري الحاكم المثيرة للجدل بنقل السلطة إلى المستوى الشعبي حيث إنها تجرى في المدن الرئيسية التي تعد مراكز المعارضة السياسية القوية.
وفي كراتشي، التي تقسم إلى خمس مناطق، قاطعت حركة متحدة قومي التي كانت تحظى بنفوذ قوي في المدينة قبلا الانتخابات التي لا تجرى وفق الخطوط الحزبية.
غير أن أحزابا سياسية ودينية تخوض الانتخابات في كافة المناطق دون الاعلان المباشر عن أسمائها، ومن بينها حزب الرابطة الاسلامية الرئيسية وحزب الشعب الباكستاني اللذان يعيش زعيماه نواز شريف وبينظير بوتو في الخارج في منفى اختياري، فضلا عن رئيس حركة متحدة قومي ألطاف حسين.
وقد تم نشر نحو 000. 45 من قوات الامن للحفاظ على الامن في يوم الانتخابات من بينهم 000. 35في كراتشي وحدها حيث قتل خمسة أشخاص في الفترة التي سبقت انتخابات امس /الاثنين/. يذكر أن كراتشي تشهد منذ فترة طويلة انقسامات سياسية ودينية وعرقية حادة. وقد تم تحميل حركة متحدة قومي المسئولية عن أغلب أعمال العنف التي عصفت بالمدينة ما بين حين وآخر. مما أسفر عن الاضرار بشكل بالغ باقتصاد الميناء الرئيسي بها.وقال وزير الداخلية محيي الدين حيدر إن ألطاف حسين اتصل به من منفاه في لندن أمس الاول وأكد له أن مقاطعة حركته للانتخابات ستكون سلميا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved