أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th July,2001 العدد:10506الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

ميل@ مان
يعدها الاوت لوك
تتفاوت النظرة لموضوع البريد الإلكتروني بين الحرص واللامبالاة ويتوقع الكثيرمن المستخدمين أن الرسالة التي تصدر من بريدهم الإلكتروني لا تعدو أن تكون نقطة في بحر المعلومات التي تحويها الشبكة العالمية ويتوهم البعض انه من السهولة الاعتداء على الآخرين بالشتيمة أو الأذية متوقعين أن الحصول على بريد مجاني واستخدامه في عملية الهاكر أو رسائل الجنك البريدية دون أن يكتشفهم أحد أو يستطيع الوصول إلى المصدر . ونحن نقول في المقابل ان هذا قد يكون صحيحاً إلى حد ما وانه من السهولة التنكر خلف اسم مستعار ولكن نود أن نلفت النظر إلى نقطة هامة هي أن البريد الإلكتروني مسؤولية أخلاقية وأدبية قبل كل شيء ومن منطلق هذه المسؤولية يجب أن نتذكر أن من أبسط الأمور في الإنترنت تتبع مسار رسالة والوصول إلى مصدرها مهما يكن متخفيا ونذكر قصة الجاسوس البريطاني الذي تم القبض عليه من خلال تتبع بريده الإلكتروني . قد يكون بريدك أكبر حجة وادانة عليك كمستخدم إذا أسأت استخدامه وللمعلومية تمر رسالة البريد الإلكتروني حال إرسالها على كمبيوتر معين في الشبكة أو على كمبيوتر معين في شبكة موفر خدمة الإنترنت ISP . حيث يقوم هذا الكمبيوتر المسمى خادم البريد الإلكتروني email server بالاحتفاظ بالبريد المرسل. وتفحص عنوان وجهته واختيار المسار الأمثل لتوجيهه إلى ذلك العنوان. وذلك باستخدام البروتوكول البسيط لنقل البريد Simple Mail Transfer ProtocolSMTP وبعد نقل الرسالة يبقى لها اثر على السيرفر ويصبح الوصول إلى مرسلها أمراً سهلاً يمكن ان تصل إليه الجهات الأمنية أو المختصة . لذلك نقول حاسبوا تصرفاتكم قبل أن يحاسبكم أحد.
بروتوكول مكتب البريد Post Office ProtocolPOP
تقدم الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت اشتراكا أو حسابا يدعى حساب بروتوكول مكتب البريد POP account وجدير بالذكر أن بروتوكول مكتب البريد POP هو معيار شبكي للولوج عن بعد إلى رسائل البريد الإلكتروني الواردة incoming messages في الشبكات التي تعتمد مجموعة بروتوكولات TCP/IP ويتيح هذا البروتوكول للمستخدمين تنزيل واستقبال رسائل البريد الإلكتروني مباشرة وتخزينها على أجهزتهم الشخصية ويكون لدى موفر خدمة الإنترنت كمبيوتر يعمل على أنه مكتب بريد إلكتروني ويدعى خادم بروتوكول مكتب البريد POP server حيث يحتفظ هذا الخادم برسائل البريد الإلكتروني الواردة في حساب مكتب البريد. عندما يرسل شخص رسالة إلى عنوان بريد إلكتروني ضمن حساب بروتوكول مكتب البريد تخزن الرسالة في صندوق البريد الإلكتروني الخاص بالمستلم وتظهر هنا الحاجة إلى برنامج مستفيد البريد الإلكتروني email client ؛ للولوج إلى الحساب وتنزيل الرسائل من صندوق البريد.
مميزات استخدام البريد الإلكتروني
يتميز استخدام البريد الإلكتروني بأن تكاليفه زهيدة لأبعد حد ومهما كان بعد الشخص المرسل إليه ولو كان في الجانب الأقصى من العالم فإنك لن تدفع أي مبلغ إضافي. كل ما عليك هو أن توصل جهاز الكمبيوتر بالإنترنت وترسل الرسالة إلى الجهة المزودة. إن أجهزة الكمبيوتر لدى تلك الجهة ستنظر إلى العنوان وتقوم بإرساله إلى مكانه الصحيح. كل ما تدفعه هو تكلفة المكالمة المحلية إذا لم تكن تلك المكالمة مجانية. أما الاشتراك بخدمة الإنترنت فقد يكون مجانيا كأغلب دول العالم. أما إذا كانت الخدمة ذات تكلفة فإنك لن تدفع مبلغا إضافيا لإرسال رسالتك. كما انك تستطيع أن ترسل مئات الرسائل إلى عدة عناوين بخطوة واحدة وبالإضافة لهذا فإن البريد الإلكتروني يمكن أن يتم تبادله على الخط مباشرة بين مستعملي الإنترنت وكذلك في داخل الشبكات المرتبطة أو غير المرتبطة بالإنترنت وسواء كانت شبكات خاصة أو عامة.
أصدقاء ميل @ مان
نتواصل معكم هذا الأسبوع ومع فيض المشاعر الكريمة التي نسعد بها عبر بريدكم الإلكتروني ونذكر الجميع أن هذه الزاوية وجدت لكم ومن أجلكم نستمد مادتها من ثقتكم وتواصلكم ويسعدني أن أتقدم بالشكر لكل من حملت رسالته اقتراحا أومعلومة أو استفسارا وقد تم الرد على أكثر الطلبات عبر العناوين الإلكترونية التي تلقيتها على بريد الصفحة. نتناول بعضاً من الأسئلة التي تلقيناها من بريدالأصدقاء في الأيام الماضية.
[ الصديق سليمان 3131 :
سؤالك يا صديقي عن الملقم البريدي للهوت ميل نقول لك أولا لم توضح يا صديقي أي نوع من برامج الاوت لوك التي تستخدم على جهازك إذا كنت تستخدم الاوت لوك اكسبرس فأنت لا تحتاج إلى الملقم لان البرنامج يتعرف على ملقم مايكروسوفت هوت ميل بمجرد إدخال العنوان البريدي . ولا يتطلب منك الأمر سوى الانتقال بالتالي إلى الخطوة التالية التي تدخل فيها كلمة المرور وتغلق الملقم وتتابع المجلدات التي سوف تتوالى لتنزل من الموقع على جهازك مباشرة . أما إذا كنت تستخدم برنامج الاوت لوك مايكروسوفت تكتب للبريد الوارد pop.hotmail.com
وتكتب للبريد الصادر : hstmp.hotmail.com
[ الصديق مسفر العلي:
سؤالك عن الرسائل بالصوت؟ نقول نعم يمكن إرسال رسائل بالصوت كما ترسل النصوص وهناك مواقع تمنح لك خدمة الرسائل الصوتية وهي ترسل على صيغة ملف صوت يقرأه المتلقي إذا توفر لديه برامج لقراءة الأصوات . تستطيع أنت أن تقوم بعمل رسالة مرفق معها صوتك من خلال استخدام برنامج الميكروفون سجل الرسالة التي ترغب ثم قم بحفظها على الجهاز ومن ثم ارفقها مع الرسالة. كما يمكنك الإرسال من موقع مباشرة وأنصحك بالتسجيل في هذا الموقع http://hotvoice.com أيضا يكمن تحميل برنامج صغير من هذه الوصلة http://www.talksender.com/ download/talksender.exe
[ الصديق ضوء القمر :
سؤالك عن اختراق البريد نذكر منه ان الاختراق يكون بالدخول إلى بريد المستخدم بدون معرفته بالرقم السري وغالبا ما يكون ذلك باختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم لقراءة كلمات السر المخزنة في الذاكرة الصلبة . ويقول أليكس إن هناك طرقا لاختراق البريد الإلكتروني منها محاولة الهاكرز اختراق الموقع بكامله. مثلا يحاول اختراق بريد Hotmail. و حالة نجاحه يمكن قراءة أي بريد والتحكم فيه الطريقة التالية تتم من خلال مخترق محترف وهذه غالبا نجاحها يتوقف على مهارات المخترق والطريقة الثانية تكون بمعرفة اسم المستخدم وتجريب كلمات السر التي يتوقع أن يستخدمها الضحية.
[ الصديقة موج 2000:
حول طريقة معرفة استلام الرسالة من الطرف الآخر نقول ممكن باتباع التالي فقط ضعي الإضافة التالية بعد عنوان المرسل إليه )في نفس سطر العنوان(.confirm.to مثال: لو كان عنوان صديقك هو mal man@37.com تكتبين عنوانه كالتالي: Malman@37.com .confirm.to. عندما يقرأ الشخص الآخر رسالتك ستصلك رسالة تأكيد بذلك ووقت قراءتها.
أصدقائي اشكر لكم تواصلكم الدائم مع الزاوية و ألتقيكم إن شاء الله في الأسبوع القادم في نفس الموعد والمكان جميع رسائلكم أتلقاها عبر البريد الإلكتروني وهي محل اهتمام القائمين على الصفحة وجميع طلباتكم نسعى بكل الوسائل لتحقيقها إن شاء الله فكونوا معنا دائما باقتراحاتكم وما ترون انه يسهم في تطور القرية الإلكترونية.
Malman@37.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved