أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th July,2001 العدد:10506الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

ماذا بعد إلغاء قرار تقسيم مايكروسوفت .. ؟!
* الجزيرة مندوب الانترنت:
بات معروفاً قيام محكمة استئناف أمريكية في منطقة كولومبيا بالإجماع بإلغاء حكم سابق بتقسيم شركة مايكروسوفت لانتاج برامج الكومبيوتر إلى شركتين لكنها أبقت على قرار محكمة أدنى بان الشركة العملاقة للبرمجيات انتهكت قوانين مكافحة الاحتكارات طبقاً لما جاء في موقع ارابيا اون لاين الاخباري.
وايدت المحكمة المؤلفة من سبعة قضاة يوم الخميس الماضي قرار محكمة من درجة أدنى بان مايكروسوفت تحتكر نظم تشغيل الكمبيوتر الشخصي ببرامجها ويندوز وان بعض ممارساتها التنافسية بلغت حد استغلال غير مشروع لهذا الاحتكار لكن المحكمة عنَّفت القاضي توماس بنفيلد جاكسون قائلة انه أبدى تحاملا في القضية وأمرت بابعاده عن القضية وقالت ان قاضيا آخر سيعين لاتخاذ القرارات المهمة في القضية.
وأعلن كل طرف انتصاره في القضية لكن البورصة كانت بوضوح تقف في صف مايكروسوفت التي أغلق سهمها يوم الخميس على ارتفاع رغم انخفاض اسهم منافسيها الرئيسيين.
وأغلق سهم مايكروسوفت على ارتفاع 6. 1 دولار أي 3. 2 في المئة مسجلا 74. 72 دولارا في تعاملات نشطة انعشت مؤشر ناسداك.
وأمرت محكمة الاستئناف ان ينظر قاض من محكمة أدنى درجة فيما إذا كانت مايكروسوفت ربطت بشكل غير مشروع برنامجها للبحث على الانترنت ببرامج ويندوز لتكريس احتكارها للسوق وهو السؤال الذي قد يكون له تأثير كذلك على ويندوز اكس. بي.. وهو النسخة التي طرحت قريبا من برنامج التشغيل.
وقال بيل جيتس رئيس الشركة والمشارك في تأسيسها ان الحكم كان «ايجابياً» بدرجة كبيرة.
وبدا جيتس مرتاحا وسعيدا عكس ما كان عليه قبل عام عندما صدر حكم التقسيم وقال في مؤتمر صحفي ان الحكم سيمكن الشركة من اضافة خصائص جديدة على منتجاتها.
ورفضت المحكمة قرارا للقاضي جاكسون بان مايكروسوفت حاولت احتكار سوق برامج البحث على الانترنت وعنَّفت المحكمة جاكسون واتهمته بالتحامل في أحاديث لوسائل الاعلام.
وقالت المحكمة رغم اننا لم نجد أدلة على انحياز فعلي إلا اننا نرى ان ممارسات قاضي المحكمة اثرت بشكل خطير على مجريات القضية المنظورة امام المحكمة وشككت في العملية القضائية ذاتها.
وقال جيتس ان الحكم مهد الطريق امام تسوية القضية التي تواجهها الشركة منذ ثلاث سنوات.
وأضاف بهذا الحكم أصبح هناك اطار عمل جديد لذلك سيكون ذلك وقتا مناسبا لان تجلس جميع الاطراف المعنية معا لبحث الحل الذي يمكن الوصول إليه. وقال تشارلز جيمس من إدارة مكافحة الاحتكارات ان الحكم دعم موقف الإدارة من ان مايكروسوفت قامت بأعمال غير تنافسية للابقاء على احتكارها لنظم التشغيل. وقال البيت الأبيض انه من السابق لاوانه تحديد ما إذا كانت وزارة العدل ستتابع القضية بحماس أقل في عهد الرئيس جورج بوش بالمقارنة بحماسها في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون.
ويقول بعض خبراء مكافحة الاحتكارات انه رغم ان المحكمة الغت قرار تقسيم الشركة الا ان حكمها لايعد نصراً كاملاً لمايكروسوفت.
وقال اندي جافيل استاذ القانون في جامعة هاوارد في واشنطن «اهم العناصر التي نراها هي تأكيد الممارسةالاحتكارية لذلك سيصبح من الصعب للغاية على مايكروسوفت مواصلة التمسك بموقفها الأساسي وهو انها لاتمثل احتكارا وانها لم تسىء استخدام سلطات احتكارية» بسبب مزاعم ارتكابها مخالفات لقانون مكافحة الاحتكار.
وأيد قرار المحكمة بعض أجزاء الحكم السابق في حين رفض أجزاء أخرى كما انتقد أسلوب معالجة القاضي توماس بنفيلد جاكسون الذي أصدر الحكم الأول للقضية قائلا انه انطوى على «شبهة تحيز».
وقال مارك ميوري المتحدث باسم مايكروسوفت ان مؤسسته تعكف على دراسة الحكم حالياً وستعلق عليه لاحقاً.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved