أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th July,2001 العدد:10506الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

السهل الممتنع
لماذا الحساسية؟!
صالح السليمان
«الحساسية» كان عنوانا لموضوع للاخ احمد المطرودي في زاويته «من الاعماق».. تعليقا على مداخلة احد الاخوة على موضوع الاخ عبدالله الضويحي بشأن الاقتباس من القرآن الكريم.. وربما كان تعليق الاخ احمد طبيعيا في محاولة لاثراء الموضوع وزيادة التجلية في هذا الموضوع الهام.. ولكن ما اعتب عليه انه تناول الموضوع بحساسية ظاهرة.. فوقع بما عاب الاخرين عليه.. في وقت كنا ننتظر معالجة مفيدة وفعالة لهذا الموضوع.. وهو حقيقة ناقش موضوع الاقتباس بشكل جيد من الناحية الفنية.. ولكن اخفق في معالجته من الجانب الآخر.. فهو شطح كثيرا في تقريع الاخوة الذين اجتهدوا في ابداء ملاحظاتكم حول الاقتباس من القرآن.. واستخدم الفاظا وعبارات تكشف ضيقه وتبرمه ممن يستدركون في تلك المواضيع.. مثل قوله يرددون كالببغاء دون تمييز.. والافكار القديمة.. إلخ..
ولم يكن هناك مايبرر تبرمه وضيقه سوى انه قبل سنوات كتب «هجمة مرتدة» فانتقده احدهم وقال له ان الارتداد هو الانسلاخ من الاسلام الى الكفر.. ولكن لو اخطأ مثل هذا الشخص فهو اجتهد ولايلام المرء بعد اجتهاده.. ومثل هؤلاء ينبغي ان يشكروا على غيرتهم.. ويوضح لهم ما التبس من الامر.. ولو افترضنا انه كان مندفعا في نقده.. فلماذا تعمم وتؤخذ على وصف العموم وتصنع منه ظاهرة عامة..
والاخ احمد دخل «عرضا» في موضوع مداخلة الاخ القارئ منصور الجنوبي مع الاخ عبدالله الضويحي.. وفي حين ان الاستاذ الضويحي عالج الموضوع بطريقة لطيفة ونموذجية مقدرا للاخ مناصحته.. الا ان الاستاذ احمد «الذي تدخل من باب الفزعة»كان حادا في تناول الموضوع ونقد الطرف الآخر.. فانطبق المثل الذي يقول «اهل الميت صبروا والمعزين كفروا»..
فالاخ احمد استرسل في الحديث عن الموضوع وبالغ مما جعله وبحسن نية يقع في «مطبات» هو في غنى عنها.. ولعلنا نورد بعض مقتطفات من مقاله.. للتأكيد على انني لم اتحامل عليه.. يقول الاخ «لم تظهر الحساسية والنقد غير الموضوعي الا بعد ان خرج بعض من الاجيال.. وهم يحفظون مايسمعون ويرددون كالببغاء دون تمييز» فهنا لم يوضح الاخ مثالاً على تلك «الببغاوية» التي يشير اليها.. وهل لمجرد ملاحظة قيلت له قبل اعوام.. يصف مثل اولئك الناصحين المخلصين.. بالببغاوات العجماوات!!
وبقول «اجيالنا الجديدة اصبحت تتحرك من خلال بعض الافكار القديمة التي تعلموها من تربية الاباء والاجداد المعتمدة على التنفيذ دون التفكير».. لم يوضح ماهي هذه الافكار القديمة.. ومن يقصد بها! فهل بسبب نصيحة او ملاحظة من قارئ.. يبث هذا الاتهام العريض الذي لم يستثن احدا.. لا الاجيال الجديدة ولا حتى الآباء ولا الاجداد.. ربما فات عليه ان الاجيال الجديدة الآن هي نتاج تربية البيت والمدرسة والاعلام.. وانتهى وقت تحميل الاباء والاجداد كامل مثالب ومساوئ الاجيال.. اذا وجدت تلك المثالب.
ثم يطالب باعمال الفكر والعقل ويقول «وليس من خلال التلقي والسمع والطاعة».. هو الآن يقع بمحذور شرعي بتقديم العقل على النقل.. وقد قال الامام علي بن ابي طالب «لو كان الدين بالرأي لكان اسفل الخف اولى بالمسح من اعلاه» فتلقي العلوم الدينية من نصوص قطعية واحكام شرعية مبنية اصلا على التسليم والسمع والطاعة.. كما قال تعالى «وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير» وقوله تعالى «ويسلموا تسليما».
ويقول «ان البعض يتشدد ويتهرب من المناقشة خوفا ان تصل الى عملية قناعات بخطأ هذه الافكار والحقيقة ان اكبر ما يواجه الفكر هو الهروب من المحاورة والنقاش والاقناع.. فالبعض للاسف ليس لديه اي استعداد للحوار والمناقشة ومجرد اختلافك مع افكاره القديمة فانه يناصبك العداء ويقذفك باتهامات خطيرة».. لايهم هنا ان الاسلوب ركيك.. ولكن تشدد وهروب وافكار قديمة وعداء وقذف واتهامات خطيرة.. يبدو ان الاخ احمد اصبح مثل من يبارز طواحين الهواء.. او كمن تخيل وحشا ثم اخذ يصارعه.. لماذا لم يقدم لنا تلك المواقف السلبية التي بنى على اساسها عباراته الحادة حتى نقتنع انه منصف في رأيه واستنتاجه؟.. ثم من يصفهم بذوي الافكار القديمة.. هم اصحاب الفكر الواعي والمتنور والمبارك.. وهم من استدرك على ذلك الكاتب الرياضي الذي نسي نفسه ليسوق ايات واحاديث الصبر والمصابرة في غير ما انزلت له.. ويعزي بها بعض المشجعين على فوات وخسارة البطولات الكروية!
وهنا يغمز من قناة ذلك القارئ بقوله «لعله استفاد من هذه الآراء هو وغيره من المتحمسين والمتحمس في اللغة هو الشجاع.. وقد يفسر هنا التحمس بتجاوز الحد او المبالغة في طلب الفعل.. وهو هنا يقدمها في سياق الاستنكار والاستغراب.. فالقارئ مارس الحد الادنى من تقديم النصيحة.. وليس ادنى من ذلك الا الصمت والسلبية.
فاذا كنا نبيح لانفسنا ككتاب نقد الاخرين وفي شأن رياضي.. فعلينا تقبل النقد وخصوصا في امور اهم.. والبعد عن المكابرة في عدم قبول النصح في تلك الامور «الحساسة».. وان نحسن الظن بالغير.. ونغفر لهم اجتهادهم اذا اخطأوا.. فنحن لا غنى لنا عن اهل النصيحة والحسبة ومجتمعنا في حاجة ماسة لوجود هذه الفئة المباركة.
النخلة العوجاء
اشار الاخ فارس الروضان الكاتب المعروف للاهمال والصدود الذي يجده اللاعب عبادي الهذلول وهو يمر بضائقة مالية.. والى عدم اقامة حفل اعتزال تكريمي له يتناسب مع عطائه مع الهلال والمنتخب..
وبرأيي ان افضل حل للاعبي الهلال هو محاولة اختتام حياتهم في اندية اخرى ليقام لهم حفل اعتزال.. وهذا سينالهم التكريم من بعض اعضاء شرف النادي وسيحظون بدعمهم المالي.. فهذا عبادي الهذلول النجم الدولي السابق واحد ابرز لاعبي المحور في تاريخ الكرة السعودية.. والمعروف بالتزامه وسلوكه القويم.. يغادر الهلال بدون ان يكرم حتى بريال واحد.. في حين ان بعض اعضاء شرف الهلال دائمو الدعم للاعبي الاندية الاخرى في حفلات اعتزالهم؟؟ وهذا شيء يشكرون عليه ولايعاب عليهم.. ولكن ابن النادي يستحق ايضا.. بل هو اولى بالدعم والمكافأة.. هذا النادي يستقطب لاعبين من اندية اخرى ويمنحهم الملايين.. ويبخل على غيرهم بحجة انه «ابن النادي».. بل ويتهم بالخيانة! وعدم الاخلاص عندما يطالب بمقدم عقد.. ولكن ماذا تنفع مقولة «ابن النادي» عندما يترك الكرة ولا يجد عملا يقتات منه هو وابناؤه.. ففي أي بنك يصرف «شيك ابن النادي».. الا اذا كان في «بنك الفقر».
وربما يتعذرون بان اللاعب الفلاني مثل عبادي لم يقم له حفل اعتزال لتتم مكافأته ودعمه.. واعتقد ان هذا ليس عذرا.. فليس بالضرورة ربط الدعم المالي بحفل الاعتزال.. فهل التكريم المادي لايقدم الا من خلال حفل؟؟ ثم ان الحفلات عادة يتكفل باقامتها اعضاء الشرف.. ولكن هل حفل الاعتزال عذر او حجة؟؟
هذا احد لاعبي الهلال ومن ابرزهم ولعب دورا كبيرا قبل ربع قرن في خروج المارد الهلالي من قمقمه بعد فترة من السكون والخمول.. ثم لما عاد لناديه السابق.. واقام له ناديه حفل اعتزال.. كانت اثمن هدية هلالية وصلته هي درع!! يعني «كسرة خشب»..
ثم يقولون لماذا اللاعب الفلاني يطالب بمقدم عقد؟! «ياحليلكم»! يطالبون لان السعيد من اتعظ بغيره.. والشقي من وعظ بنفسه.
ضربات حرة
منتدى الزعيم.. الموقع الرياضي صاحب الارقام القياسية في عدد الزوار وفي عدد الاعضاء المسجلين.. ولكن افرز ذلك كثافة في المواضيع المكررة والعادية التي تدفع المواضيع الجيدة عن الواجهة الرئيسية.
تضاربت آراء اعضاء الاتحاد الآسيوي حول مشاركة الاجانب مع الشباب في السوبر.. ألم نقل انه اتحاد متخبط.. وينبغي ازالته جذريا باعضائه ولوائحه وانظمته.. وتأسيسه من الصفر؟
salehs88@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved