أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th July,2001 العدد:10506الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ربيع الثاني 1422

الاتصالات و التقنية

العالم من أمامها
وداعاً لشاشات الكمبيوتر
شاشة «ثورية» محفورة في عدسات الرؤية لمشاهدة الأفلام وتصفح الشبكة الالكترونية بجودة تعادل أفضل ماهو موجود.
سيتمكن عشاق السينما قريبا من مشاهدة افلامهم المفضلة، ومستخدمو الانترنت من تصفح الشبكة الالكترونية، حتى وهم ممددون على الشاطئ بفضل شاشة متناهية الصغر مثبتة داخل عدسات نظاراتهم.
هذه التكنولوجيا الجديدة لعرض المعلومات والصور يجري حاليا تطويرها من قبل شركة اسيلور الفرسية، كبرى شركات البصريات العالمية، استنادا إلى براءة اختراع سجلتها شركة «مايكرو اوبتيكال كوربوريشن» الأمريكية الصغيرة.
وأعلنت اسيلور انها ستستثمر 10 ملايين دولار لشراء حصة في الشركة التي أنشئت في 1995 في ويستوود مساتشوسيتس وستؤمن مايكرو اوبتيكال المتخصصة في تطوير التقنيات البصرية المخصصة للصناعات المدنية والحربية وللهاتف المحمول المبلغ الباقي. وستقدم الشركة الفرنسية خبرتها في صناعة العدسات البصرية أملا في ان تتمكن من تحقيق قفزة نوعية في التكنولوجيا المستوحاة من التطبيقات العسكرية لوسائل الرؤية الليلية كما تأمل في المساهمة في الجهود التي يبذلها الصناعيون حاليا لجعل الأجهزة الالكترونية التي باتت جزءاً من الاستخدامات اليومية كالهاتف المحمول وجهاز التلفزيون، جزءاً مكملاً للملابس والاكسسوارات.
وحاليا يتيح جهاز بصر يباع في الولايات المتحدة للاستخدامات المتخصصة )اللحام الالكتروني، الجراحة الدقيقة، الاستخدامات العسكرية( عرض الصور والنصوص أمام عدسة النظارة بفضل شبكة صغيرة يراوح ضلعها بين 6 و 7 ملمترات موضوعة أمام العدسة وموصولة بعلبة الكترونية صغيرة مثبتة على ذراع النظارة. ويتيح هذا الجهاز لجندي مثلا رؤية عدوه في الليل وعبر السحاب أو خلف سحابة من الدخان. ولاينبغي ان تكون العدسة للنظر وإنما يمكن ان تكون نظارة شمسية عاكسة للأشعة فوق البنفسجية.
ويتم وصل العلبة الالكترونية الصغيرة وجهاز الهاتف أو الفيديو الرقمي الموجود في الجيب عبر سلك تصعب ملاحظته وعدا الجانب الجمالي فإن التكنولوجيا الجديدة توفر أداء أفضل للمجموعة البصرية. وتتيح حزمة ضوئية صادرة من العلبة الالكترونية قراءة الصور والنصوص المعروضة ويمكن تشغيل الجهاز ووقفه بحيث إذا أطفئ تعود العدسة شفافة إلى حالتها الطبيعية ولايضطر المستخدم إلى تغيير نظاراته. وأوضح جان لوك شوبيزيه، مدير البحث والتطوير في اسيلور ان وجود الشاشة الصغيرة قريبا من العين يوفر رؤية موازية لشاشة الكمبيوتر الشخصي على بعد 80 سنتمتراً. الهدف هو ان توفر الشاشة الصغيرة الراحة نفسها كما بالنسبة للشاشة العادية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved