أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th July,2001 العدد:10506الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,ربيع الثاني 1422

الاتصالات و التقنية

أداؤها يفوق أربعين مرة الهواتف العادية
إطلاق الجيل الثالث من الهواتف النقالة باليابان
بدأ في اليابان اختبار الهاتف المحمول الجديد الذي يحمل اسم الجيل الثالث أو اختصاراً «جي ثلاثة».
وسيقوم حوالي 3330 مستخدما باختبار الجهاز الجديد في اليابان.
وستتوفر الخدمات في مدينة طوكيو وعدد من ضواحي مدينتي يوكوهاما وكاواساكي، ثم يتسع نطاقها العام القادم ليشمل جميع أنحاء البلاد.
وتأمل شركة إن تي تي دوكومو للهواتف المحمولة في اليابان أن تقدم خدمات الهاتف الجديد كاملة ابتداء من أكتوبر تشرين الأول القادم، بدلا من الشهر الحالي كما كان مقررا.
ولكن مشاكل في البرنامج الذي يشغل المحمول عطلت بعض التطبيقات، وحالت مثلا دون تشغيل وظيفة نقل الصورة عبر الهاتف، وتأمل الشركة أن تحل هذه المشكلة الشهر القادم.
وتعد الهواتف الجديدة مستخدميها بجودة أعلى من الهواتف السابقة وخدمات إنترنت سريعة ومتواصلة يفوق أداؤها أربعين مرة ما يمكن أن يقدمه هاتف محمول حاليا، وكذا خدمات البريد الإلكتروني واستقبال وعرض صور فيديو بشكل مباشر وخدمات سمعية وبصرية وفاكس.
وقد قدم حوالي 147 ألف شخص طلبات للاشتراك في الاختبار، لكن لم يقع الاختيار سوى على ثلاثة آلاف وثلاثمائة وثلاثين شخصا للمشاركة في هذه العملية.
وجاءت الانطباعات الأولية إيجابية، وقال أحد المشاركين عن الهاتف الذي أطلق عليه اسم فوما، إنه عظيم وسريع وتوقع كيجي تاجيكاما، رئيس شركة دوكومو، أن يفتح النظام الجديد آفاقا جديدة في مجال الاتصالات المحمولة في القرن الحادي والعشرين.
ووزعت الشركة أجهزة الهاتف مجانا على المشاركين في الاختبار، لكن توجب على هولاء دفع تكاليف استلام وإرسال البيانات، التي تكلف ما بين ثلاثة وثمانين سنتا ودولار وخمسة وعشرين سنتا لثلاث دقائق.
ورغم إعجاب المشاركين بخصائص الهاتف الجديد فإنهم قالوا إنهم غيرمستعدين لتحمل تكاليف استخدامه.
وتطمح شركة دوكومو في أن يساعد الاختبار على حل مشاكل الأنظمة المعقدة للجهاز وبرامج تشغيله.
وقال المستخدمون إن مشاكل عدة ترافق التكنولوجيا المستخدمة في الأجهزة الجديدة، ومن بينها أن شاشة هاتف جي 3 تتوقف عن العمل أحيانا، ويتوجب غلق الجهاز وإعادة فتحه للتخلص من المشكلة.
وتعاني شبكة تزويد الخدمات من مشاكل أيضا، ولم تعط وزارة الاتصالات اليابانية حتى الآن ضمانا لنوعية التقنية المستخدمة في هاتف جي 3، وهو أحد الشروط الضرورية لإقامة شبكات تجارية في اليابان.
وتأمل شركة دوكومو تحقيق نجاح مماثل للنجاح الذي حققته من خلال خدماتها للهاتف المحمول الحالي المسمى آي مود وبلغ عدد مستخدمي هواتف آي مواد نحو ثلاثة وعشرين مليون شخص، وحقق في مجال الاستخدام نطاقا أوسع مما حققته أنظمة منافسة مثل خدمات واب المنتشرة في أوروبا .
وعاد هاتف آي مود على شركة دوكومو بنحو ثلاثة مليارات جراء الاستخدام المحموم لليابانيين للبريد الإلكتروني والصور والألعاب.
لكن الشركة أعربت عن حذرها فيما يخص هواتف جي3، فهي لا تتوقع أكثر من 150 ألف مستخدم خلال العام الأول من طرح الهواتف للأسواق، كما ستساهم ندرة أجهزة الهاتف في بطء انتشاره.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved