أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

فرضية العطل الفني الأكثر احتمالاً
تفسيرات متباينة لكارثة الطائرة الروسية التي أودت بحياة 144 شخصاً
* فلاديفوستوك )روسيا( اف ب:
^^^^^^^^^^^^^^
قدم مسؤولون روس امس الاربعاء تفسيرات متسرعة وغالبا متباينة بشأن كارثة تحطم الطائرة الروسية الذي اودى بحياة 144 شخصا على الاقل في سيبيريا الشرقية الثلاثاء.
^^^^^^^^^^^^^^
وقد تحطمت الطائرة وهي من نوع توبوليف 154 تابعة لشركة فلاديفوستوكافيا، بسبب توقف محركاتها الثلاثة عن العمل بينما كانت على علو 800 متر، كما قال وزير الاوضاع الطارئة سيرغي شويغو لوكالة انترفاكس.
واعطى الوزير كدليل لدعم قوله ان طاقم الطائرة اكد للمراقبين الجويين ان كل شيء طبيعي قبل ثلاث دقائق من وقوع الكارثة التي حصلت بينما كانت الطائرة تقترب من مطار ايركوتسك )سيبيريا الشرقية(.
وكانت الطائرة آتية من ايكاترينبورغ )الاورال( ومتوجهة الى فلاديفوستوك )اقصى الشرق الروسي( على ان تتوقف في ايركوتسك. من جهته قال مصدر مقرب من لجنة التحقيق التي ارسلت الى مكان الحادث ان توقف المحركات يمكن ان يكون ناجما عن انقطاع كهربائي، او ايضا عن خلل في نظام التزود بالوقود، غير ان المسؤول في النقل الجوي الروسي يوري ستارشين شكك في هذا التفسير مشيرا الى ان الطاقم كان )في هذه الحالة( سيخطر برج المراقبة على الفور.
الى ذلك قالت المسؤولة في الطيران المدني الروسي تاتيانا انودين انه ينبغي الانتظار لفك رموز تسجيلات «الصندوقين الاسودين» اللذين تم العثور عليهما قبل اعطاء تفسيرات عن الحادث.
ولم يستبعد شويغو من جهته ان يكون سبب الكارثة عطلا في جهاز قياس الارتفاع او خطأ من الطاقم او ايضا عملا ارهابيا.
وردا على سؤال طرح عليه في مطار فلاديفوستوك حول فرضية حدوث انفجار، رجح مساعد مدير شركة فلاديفوستوكافيا. فلاديمير رابيجكين، ان يكون الحادث ناجما عن «عطل في نظام ضخ الوقود الذي ادى الى تسرب خارج الطائرة ومن ثم الى الانفجار».
يشار الى ان صنع طائرات توبوليف 154 توقف في 1996 الا ان اكثر من الف طائرة من هذا الطراز ما زالت مستخدمة في العالم. وافادت وكالة ايتار تاس ان الكارثة الجوية التي وقعت الثلاثاء واحدة من اسوأ الكوارث التي شهدتها روسيا ورابع حادث طائرة روسية من هذا الطراز منذ 1994.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved