أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

نادى السيارات

الحاصلة على جائزة أفضل 4\4 من نفس الفئة
فورد اسكيب 2001 تتشوّق إلى المرح .. على الطرقات أو خارجها
* عندما حصلت فورد اسكيب على جائزة أفضل 4\4 من نفس الفئة التي منحتها إياها إحدى أشهر المجلات العالمية المتخصصة في اختبار السيارات وهي مجلة Car and Drive في عددها الأخيرلم يشكل ذلك مفاجأة لمهندسي اسكيب، فقد وضع مهندسو «فورد» العملاقة مبادئ أساسية تعتبر معيارا في صناعة السيارات ولا يمكن الحياد عنها عندما باشروا في رسم هذا الموديل الترفيهي الرياضي )SUV( ليعكس أذواق جيل فتي يعيش نمط حياة ديناميكياً ينبض بروح المغامرة والسعادة وبلا حدود.
تجمع اسكيب بين طابع الفتوة «المعروف في سيارات فورد الترفيهية الرياضية»، وبين قدرات القيادة خارج الطرقات المعبَّدةمع التشديد على وسائل السلامة والأمان. وقد نجح المصممون فعلاً في تنفيذ هذه المهمة الصعبة والأخذ في الاعتبار الراحة الداخلية وراحة الركاب.. فكان أن حصلت هذه السيارة على العديد من الجوائز قبل أن تكمل عامها الأول في الأسواق. ولعلنا في السطور التالية نستعرض بعض المواصفات والمزايا التي تتحلى بها هذه السيارة العصرية الأنيقة.
الحجم الملائم تماماً
يبلغ طول إسكيب 4395 سم وعرضها 1780 سم فقط وهما اعتباران فائقا الأهمية في المدن المزدحمة «كمدن أوروبا وآسيا».
قاعدة العجلات لهذه السيارة تضفي عليها إطلالة رياضية قوية وتساعد على منحها سلوكاً متفاعلاً ونعومة مرحة حيث تبلغ أطوال هذه القاعدة 2620سم في حين يبلغ عرض المحور الأمامي 1555 سم والخلفي 1550 سم أي بزيادة نحو 7سم عن سيارة إكسبلورر الحالية. ونتيجة لذلك ارتفعت المساحة الداخلية في إسكيب لتبلغ 3792 سم3، وبالتالي ومقارنة بمنافساتها في فئتها وحتى بعدد من السيارات الترفيهية الرياضية المنتمية إلى القطاع الأعلى منها، تتمتع إسكيب برحابة استثنائية للركاب والأمتعة. ويزيد ارتفاع الحمولة الممكنة في صندوق إسكيب عما يتيحه بعض الموديلات الأكبر منها حجماً، بينما تحتفظ إسكيب في المقابل بعتبة تحميل أدنى.
تصميم خشن
في المقدم تتحصن إسكيب بمصد يتميز بتصميمه الذكي، ومواده المقاومة للتخديش وهي تستوحي مقدّمها ومحيطه من أشكال الدفاعات السفلية المعروفة في بعض السيارات الرياضية الشديدة التحمل خارج الطرقات المعبدة، وهو ما يدمغ إطلالة إسكيب بتعبير خشن وكأنها تقول: «مستعدة لأي شيء».
تغطي المصابيح الأمامية مجال إنارة واسعاً أمامها، بعدما أمضى المهندسون تجارب ليلية كثيرة لضمان حسن توزيع إنارة إسكيب وفاعليتها لقيادة ليلية آمنة.
ويستمر طابع الخشونة الواثقة في إسكيب مع التلبيسات الجانبية الواقية للهيكل والمقاومة للتخديش بالإضافة إلى التلبيسات الخارجية الواقية في أسفل الأبواب وتحتها لتأمين الحماية مع مظهر عضلاتي.
في حين تم تركيب العجلات في أعرض مدى ممكن لتعزيز صورة المتانة والصلابة.
الجمال في دقة التفاصيل
صممت إسكيب بمستويات مهارة وجودة جديدتين على فئة السيارات الترفيهية الرياضية الصغيرة فالمظهر والملمس ودقة تركيب القطع كانت في أولويات التصميم، سهولة فتح الأبواب بقبضة اليد بكاملها هي أحد الأمثلة على العناية التي حظيت بها التفاصيل لتمتين هوية هذه السيارة الأنيقة.
فالمقابض عريضة وسميكة، ومصصمة لملء قبضة الزبون عندما يمسك بها لتترك لديه الانطباع بالمتانة والخدمة الطويلة واستغلت قدرات أجهزة الكومبيوتر المتطورة لتحديد ا لمعدل الأمثل لمختلف أحجام الأيدي.
وقد وصل الاهتمام بالترتيب ونظافة المظهر إلى أسفل السيارة، إذ تحظى كل من علبة التروس التفاضلية الخلفية وعمود الدفع ووصلات التعليق الجانبية بطلاء أسود جاف ينسجم مع لون الاطارات لترك انطباعٍ متجانس لدى النظر إلى إسكيب من مؤخرها.
راحة الركوب والقيادة
في المقصورة ركز مصممو إسكيب على إبراز الخصائص الفردية وظيفياً وليس جمالياً فقط. راحة الاستخدام وسهولته كانتا الهدف الأساسي من الترتيب الذي اعتُمد لمواضع مفاتيح التحكم والأزرار وحتى لحجم المقاعد وأشكالها.
ومقاعد إسكيب الفردية مفصلة بواسطة المعطيات الإنتروبومترية لمقاييس الأجسام البشرية، لتريح أصحاب الأجسام الصغيرة والنحيفة، أو الطويلة والبدينة على السواء. كما مرت باختبارات مقاييس الضغط لتقويم راحة ركابها علمياً. نتيجة لذلك يتيح مقعدا إسكيب الأماميان مجالاً واسع الحركة.
السلامة والأمان
صُممت البنية الهيكلية المتكاملة والمبتكرة في فورد إسكيب الجديدة لتتعامل مع حوادث الاصطدام بفاعلية، جامعة تقنيات توزيع الطاقة الناشئة عن الاصطدام، مع نقاط امتصاص مدمجة لتقديم حماية عصرية لركابها . إسكيب مصممة فعلياً لتتلقى الطاقة الناشئة عن حوادث الاصطدام المواجهة قبل توزيعها على مساحة أوسع في السيارة. وقد تم استغلال تقنيات الهندسة المدعومة بالكومبيوتر ، Computer Aided Engineering بكثافة لتحديد البنية المثلى للهيكلية المتكاملة، ففي الحالات العادية تنتقل الطاقة الناشئة عن حوادث الاصطدام إلى دعامات سفلية تمتصها.
في إسكيب، يُمتن الرفرف الأمامي بدعامة تسمح بتحويل الضغط الناشئ عن الحادث لتوزيعه على الدعامات السفلية من جهة وعلى مسار ثان علوي ينقل القسم الآخر من الضغط إلى السقف.
ويساهم عمود المقود الممتص للصدمات في تخفيف تأثيرات الحوادث بينما صممت حشوات ممتصة ومركبة تحت لوحة القيادة لتخميد الضغط عن رُكب السائق والراكب الأمامي.
إضافة إلى ذلك، تتوافر في التجهيز الأساسي أيضاً عوارض من الفولاذ العالي، مركبة في الأبواب لحماية الركاب من الصدمات الجانبية.
الوسادتان الهوائيتان المواجهتان للسائق والراكب الأمامي مشمولتان في التجهيز الأساسي للسيارة، وهما من الجيل الثاني الذي يختلف ضغط انتفاخه تبعاً لحدة الصدمة. ويمكن الحصول على وسادتين هوائيتين أخريين تركب كل منهما في الجانب الخارجي من ظهر كل من المقعدين الأماميين «جهة الباب»، لتأمين حماية إضافية للرأس والصدر في الحوادث الجانبية.
حزاما الأمان الأماميان من النوع الذاتي الانقباض والمحدود الضغط، لشد حزام السائق والراكب الأمامي بعض الشيء في الحوادث قبل رخيهما قليلا خلال أجزاء من الثانية الواحدة، لتخفيف إحتمالات تضرر الصدر من شدة الحزام في الحوادث القاسية.
تجهز إسكيب بنظام LATCH الذي يوفر حماية متطورة للأولاد، حيث يتضمن مثبتات متينة في المقعد الخلفي وفي السقف لتحسين تثبيت مقاعد الأولاد بسرعة ودقة مع مثبتاته الإضافية في السقف.
حماية إسكيب من السرقة
يعمل نظام فورد SecuriLock الذي هو جزء من التجهيز الأساسي لمختلف فئات فورد إسكيب على ابطال تشغيل السيارة من دون المفتاح الملائم بالإضافة إلى تعطيل عمل بخاخات الوقود، كما يتضمن هذا النظام وظيفتي التشخيص الذاتي للأعطال وتبادل المعلومات مع أجهزة الاختبار في مراكز الصيانة.
كما تجهّز إسكيب أساساً بجهاز حماية يمنع تفريغ طاقة البطارية خطأ، وذلك بإطفاء المصابيح الداخلية في المقصورة والصندوق الخلفي أوتوماتيكياً بعد مرور 40 دقيقة على إغلاق آخر الأبواب التي كانت مفتوحة بعد قطع التيار من مفتاح التشغيل ويطفئ حامي البطارية أيضاً الأنوار الداخلية في المقصورة والصندوق في حال نسيان أحد الأبواب مفتوحاً.
الضجيج في أدنى مستوياته
أعطت العناية الكبيرة بالبنية المتكاملة ثماراً أخرى ليس أقلها مستوى الهدوء في المقصورة فمتانة بنية إسكيب شكلت أساساً صلباً لاعتماد أفضل تقنيات تخفيف الضجيج، فلم يترك فريق العمل مصدر إزعاج صوتي ممكن إلا وعالجوه لإغناء متعة قيادتها.
عنصر آخر لعب دوراً حيوياً في خفض الارتجاجات وهو استخدام لوحة قيادة مؤلفة من صفائح ثلاث اثنتان منها فولاذيتان، وتفصل بينهما طبقة عازلة من الاستومير «مادة مطاطية مركبة».
ولامتصاص حيز أكبر من ضجيج الطريق وصوت المحرك وتوابعه تركب ايضاً بطانات مخمدة للصوت على غطاء الصندوق الأمامي وعلى الجدار العازل بين الأخير وبين المقصورة وتحت سجادات المقصورة ووراء عدد من تلبيساتها الداخلية، إضافة إلى تخفيف تردد الضجيج بواسطة المواد الممتصة للصوت، كما اعتمدت رغوات متمددة حرارياً في الاعمدة التي على جوانب مقصورة الركاب.
التعليق والتوجيه
يلعب التعليق المستقل في الجوانب الأربعة، والمكابح الواسعة وعرض الهيكل، دوراً كبيراً في السلوك الرياضي الواثق الذي تتميّز به إسكيب.
فخلافاً لمعظم السيارات الترفيهية الرياضية ذات المحور الخلفي الجامد، يتميّز التعليق الخلفي في إسكيب بكونه من النوع المستقل في كل من جانبيه.
ويعني الأمر عملياً تخفيف الوزن غير المعلق، والمعروف عادة بنيله من رشاقة السيارات في تفاعلها والحد من دقة سلوكها. وبإزالة نوابض الرقاقات الفولاذية وحلول اللولبية محلها، أزيلت ظاهرة الاحتكاك المستمر التي عُرفت تقليدياً بتأثيرها السلبي على نعومة التعليق. لكن بحكم مهماتها، لا بد للتعليق الخلفي في فورد إسكيب الجديدة من صلابة مختلفة طبعاً عمّا يتيحه تعليق موازٍ في سيارة رياضية تماماً.
وبالتالي لم يكن هناك بد من تعليق يتقبل الخشونة، لملء شروط المتانة والتحمّل، وهو ما يلبيه تعليق إسكيب تماماً مع تحقيق سلوك وتوجيه ممتازين، وهو ما تلبيه إسكيب أيضاً.
مع التعليق الخلفي المستقل، يحصل قائد السيارة على دقة عالية في التوجيه. فالسيارة تتجه فعلاً إلى حيث تريدها أن تذهب بالضبط.
في حين يعمل نظام التوجيه بجريدة وترس، وهو مركّب على عارضة بنيوية سفلية، مع مثبتات متباعدة عن بعضها على زيادة المتانة والتماسك، وتحسين دقة التفاعل مع حركة المقود.
الدفع الرباعي المتطور
تتضمن إسكيب دفعا رباعيا متطورا «كونترول تراك2» وهو نظام سهل يتولى، لدى اختيار وضعية Auto 4X4 ، نقل المقدار المناسب من عزم المحرّك إلى العجلتين الخلفيتين كلما أخذت الأماميتان بالانزلاق.
أهم فوائد هذا النظام المتطوّر هو استغناؤه عن أي تدخّل من جانب السائق. فهو يعمل من دون أي غيارات تروس.
لخفض استهلاك الوقود في ظروف القيادة العادية، يكتفي نظام الدفع الرباعي بدفع العجلتين الأماميتين وحدهما، فلا ينتقل الدفع إلى الخلفيتين إلا عندما تسوء ظروف الطريق.
بمجرّد إدارة زر تشغيل كونترول تراك2 في لوحة القيادة إلى وضعية Auto 4X4 تصبح إسكيب دائمة الاستعداد لاستغلال أفضل إمكانات الدفع الممكنة.
إن أحد أهم ميزات نظام الدفع الأوتوماتيكي في إسكيب مقارناً بأنظمة بعض الموديلات المنافسة له في السوق، هو عدم الشعور بتدخله، ليس هناك ما يُشعر السائق بانتقال العزم من محور إلى الآخر. بعض هذه الأنظمة يُحدث أصواتاً أو ارتجاجات أثناء تحول العزم في سيارات ترفيهية رياضية أخرى. في اسكيب لا يشعر المرء بشيء عملياً. كل ما يعرفه السائق هو أن سيارته تتقدم في الاتجاه المطلوب، ومن دون أية صعوبات في التعامل مع الأرضيات الانزلاقية كالرمال والوحول.. الخ.
محركات قوية واقتصادية
تقدم فورد اسكيب 2001 خيارين واضحين للمحركات يعكسان رغبات زبائن السيارات الترفيهية الرياضية وحاجاتهم في مجالات الاستخدام العملي، من متانة القدرات في المدن والطبيعة على السواء الى الخدمة الاقتصادية والعملية في آن واحد.
يولّد محرك زيتيك ذو الأسطوانات الأربع قوة 130 حصاناً عند 5400 دورة في الدقيقة، وعزم 135 رطلاً قدم عند 4500 دورة في الدقيقة. وهو يتوافر حصرياً مع علبة )G5m( اليدوية ذات النسب الأمامية الخمس، ليضمنا معاً خدمة وتوفيراً ممتازين، مع معدل استهلاك يوازي 28 ميلا بالغالون الأميركي الواحد على الطريق السريع، حسب مقاييس اختبارات الوكالة لحماية البيئة.
أما المحرك الاختياري فهو دوراتيك ذو الأسطوانات الست V المتسعة ل 0.3 ليتر والذي يولد 200 حصان عند 6000 د.د. و200 رطل قدم )271 نيوتين متر( مع محرك دوراتيك والعلبة الاوتوماتيكية )CD4E( ذات النسب الأمامية الأربع، تضمن إسكيب فاعلية في استهلاك الوقود بما يقدّر ب 24 ميلا بالغالون الامريكي على الطريق السريع، حسب مقاييس اختبارات الوكالة الامريكية لحماية البيئة.
طوّر المحركان المركبان عرضياً، والمطابقان لشروط تصنيف فئة السيارات المحدودة الانبعاثات )LEV(، بأحدث التقنيات الصناعية كما حظيا بتحسينات مستمرة منذ إطلاقهما في العام 1994.
لتكييفهما مع مهمتهما الجديدة في اسكايب، نال المحركان التعديلات اللازمة لانتزاع عزم دوران جيد منذ مجالات الدوران المتدنية، مع قوة جيدة من الاحصنة في مختلف مجالات الدوران. لذلك رمَت التحسينات الى منح اسكيب اداء تحلو القيادة معه في المدن كما في الطبيعة، الى جانب ضمان قدرات سحب متينة. فمع لوازم السحب الاضافية ومحرك الاسطوانات الست V ، تصل قدرات سحب إسكيب الى 1588 كلغ.
نظام الكبح
صمِّم نظام كبح اسكيب لضمان تلبية جديرة بالثقة. لكبح كل من العجلتين الاماميتين قرص مهوّا قطره 9.10 بوصة وسماكته نحو بوصة واحدة، مع اسطوانة ضغط واسعة وقطرها 4.2 بوصة لكل من مقبضي الكبح الفكيين للمساهمة في تحقيق قدرة كبح استثنائية، مع المحافظة على شعور مستمر بدرجة الكبح الفعلية. كما تم ايضاً تحسين مواد نعلات الكبح الامامية لزيادة فاعليتها، اما الكبح الخلفي فيتم بواسطة طبلتين قطر كل منهما 9 بوصات.
تجهز إكس إل تي أساساً بنظام منع الانزلاق الكبحي ABS بأربع قنوات، مع موزع إلكتروني لقوة الكبح EBD. بفضل مانع الانزلاق الكبحي على العجلات الاربع، يحتفظ السائق بقدرة الانعطاف يمينا او يسارا حتى في اقسى ظروف الكبح، بينما يرصد الموزع الالكتروني لقوة الكبح اي تباين ملموس بين سرعات دوران العجلات الاماميتين والخلفيتين، فيتدخل بتعديل الضغط الهيدروليكي في نظام الكبح لتأمين أفضل اتزان وفاعلية ممكنين في مختلف الظروف.
ويمكن طلب نظامَي منع الانزلاق الكبحي والتوزيع الإلكتروني لقوة الكبح كتجهيز إضافي في اسكيب )إكس إل إس(.
العجلات والإطارات
تضم فئات اسكيب ثلاثة عروض من العجلات، تبعاً للأسواق ولخيارات المحرك والإطارات، علماً بأن الإطارات كلها من النوع الملائم لمختلف الفصول.
تجهز فئات )إكس إل إس( كلها أساساً بعجلات فولاذية )جنوط( بخمسة شعاعات مع أغطيتها، ومقياسها 15X6.5 بوصة، بينما تجهز فئات )إكس إل تي( بعجلات الألومينيوم المصبوب ومقياسها 15 بوصة، ومن الممكن طلبها كتجهيز إضافي مع )إكس إل إس( مع محرك الاسطوانات الست دوراتيك V6، يمكن تجهيز فئات )إكس إل تي( إضافياً بعجلات ألومينيوم مصبوب أخرى بخمسة شعاعات، ومقياسها 16 \ 7 بوصة، مع إطارات P235/70R16 ومزينة جانبياً بكتابة بيضاء نافرة.
الاطار الاحتياطي من النوع المدمج وموضعه تحت سجادة أرضية الصندوق الخلفي، ويسحب من داخل السيارة.
استهلاك الوقود
تجهز اسكيب مع محرك زيتيك ذي الاسطوانات الاربع بخزان وقود سعته 58 ليترا في مقابل 62 ليترا في اسكيب المجهزة بمحرك دوراتيك V6 .
تتميز اسكيب باستهلاكها المحدود للوقود )من 24 إلى 28 جالون للميل الواحد( علماً بأنه قد تم تصنيف اسكيب في قائمة السيارات المحدودة الانبعاث )LEV( مما يجعلها ايضا مناسبة للاستخدام الرسمي على الطرق )دورية مراقبة/ شرطة / أمن طرق / مرور .. إلخ( وبالنظر إلى المتانة التي تتمتع بها شاحنات فورد بشكل عام.
الوكيل والخدمة
تعتبر شركة توكيلات الجزيرة واحدة من أعرق وكالات السيارات في المملكة وقد حظيت بالتقدير والسمعة الحسنة من قبل الصانع الرئيسي فورد والزبائن على حد سواء وذلك بالنظر إلى التسهيلات والحلول الابتكارية التي تقدمها الشركة للزبائن الراغبين في امتلاك سيارة فورد من جهة وخدمات ما بعد البيع المميزة التي تقدمها الشركة لزبائنها من جهة أخرى.
فإذا أضفنا إلى ذلك السياسة التسعيرية التي تنتهجها الشركة والمتمثلة في تحقيق هامش ربح معقول بعيداً عن المبالغة في التسعير، بات لنا من المؤكد أن نجاح هذا الطراز «اسكيب» أمر وارد لا محالة في اسواق المملكة كما نجح من قبل اشقاؤه الثلاثة الكبار «اكسبلورر» و«اكسبديشن» و«اكسكيرجن».
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved