أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

نادى السيارات

الأفضلية للأكثر تهوراً !
حجم الحركة المرورية في الدوارات زاد أضعافاً عن السابق .. ولم يحرك أحد ساكناً!
يعاني كثير من السائقين في مدن المملكة من مشكلة التقاطعات الميدانية )الدوارات( وذلك من منطلق اسلوب القيادة المتهور والانانية التي يتحلى بها معظم السائقين بالرغم من الجهود التثقيفية والتنظيمية التي تبذلها ادارة المرور )مشكورة( في سبيل تحقيق النظام والأمن المروري للسائقين.
وعلى الرغم من أن أفضلية المرور في الدوار هي للقادمين من اليسار في جميع الحالات، فإن الواحد منا يضطر أحياناً إلى مخالفة هذه القاعدة بالنظر إلى أن الآخرين من ورائك وعن يمينك وشمالك يدفعونك للسير قدماً باتجاه الدوار دون أن يمنحوك فرصة الالتفاف جهة اليسار وإلا كانت النتيجة تعرض سيارتك للاصطدام من الخلف أو أحد الجوانب حين يلتف عليك أحد السائقين أثناء سيره ضمن التيار المروري المتدفق نحو مركز الدوار في جو مشحون بالتوتر والشرر المتطاير من اعين السائقين.
الاصل في التقاطعات الميدانية )الدوارات( انها في المدن الصغيرة والقرى والهجر حيث الحركة المرورية قليلة ، وبالتالي فإن هذه التقاطعات الميدانية تساهم في انسياب الحركة المرورية من مختلف الجهات في بعض شوارع القرية او الهجرة دون الحاجة الى تعطيل السائقين بإيقافهم امام اشارة ضوئية، مع الاخذ في الاعتبار كون هؤلاء السائقين في المدن الصغيرة والقرى يلتزمون بالقانون المروري الذي يعطي الافضلية للقادمين من اليسار. كما يستخدم الدوار ايضاً عندما يتضمن الطريق جانباً واحداً مغلقاً في الوقت الذي تكون فيه الحركة المرورية كثيفة في اوقات معينة كحالة الكورنيش البحري مثلاً.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فإن مهندسي البلديات يفيدون بوجوب الاستغناء عن الدوار اذا زاد حجم المرور عن 3000 مركبة في الساعة واستبداله بإشارة ضوئية، في حين اننا نجد أن حجم الحركة المرورية لبعض الدوارات يزيد بكثير عن 3000 مركبة في الساعة، فاذا ضربنا مثالاً مبسطاً على ذلك فإننا نجد ان دوار كلية الملك فيصل الجوية في شارع الأحساء بالرياض يتضمن مرور اكثر من 3600 مركبة في الساعة في الاوقات العادية )انظر الشكل والتوضيح( وذلك على افتراض مرور 15 مركبة فقط من كل اتجاه خلال الدقيقة، بالتالي فإن مجموع الحركة يساوي 15 مركبة \ 4 اتجاهات \ 60 دقيقة = 3600 مركبة/ساعة وذلك على اقل تقدير.
ويلاحظ في كثير من هذه التقاطعات الميدانية )الدوارات( الموجودة في شوارع وطرقات المملكة كونها تشتمل على رصيف دائري يتضمن مجسماً جمالياً يشغل حيزاً كبيراً من مساحة الميدان نفسه. مما يؤدي الى حدوث اختناق مروري في عدة نقاط حول الدوار نفسه ينجم عنها حوادث طفيفة ولكنها مزعجة.
ان من المفترض ازالة جزء من الرصيف المشتمل على المجسم الجمالي بحيث تصغر المساحة المشغولة عبثاً ليحل مكانها مسار واحد او اثنان يساعدان على سيولة الحركة المرورية في الدوار نفسه. وعملية إزالة هذا الجزء من الرصيف )المشار إليه باللون الأصفر( لا تكلف شيئاً يذكر من الناحية المادية أو الزمنية كما انها لا تسبب اية إرباك مروري. وبالله التوفيق.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved