أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

انتقالات وصفقات بمبالغ قياسية
زيدان إلى ريال مدريد بـ 65 مليون دولار
نجوم العالم يواصلون الرحيل في موسم الهجرة لاتسيو يحاول ضم ريفالدو وبرشلونة يرفض
* مدريد أ.ف.ب:
توصل ناديا يوفنتوس الايطالي وريال مدريد الاسباني إلى اتفاق بشأن انتقال لاعب وسط الاول صانع العاب منتخب فرنسا لكرة القدم زين الدين زيدان إلى الثاني مقابل مبلغ قياسي قيمته 65 مليون دولار.
وذكرت الصحف الاسبانية الصادرة ان رئيس ريال مدريد فلورنتين وبيريز والمدير العام في يوفنتوس لوتشيانو موجي توصلا خلال اجتماع بينهما أول امس الثلاثاء في مدينة لوغانو السويسرية إلى اتفاق بشأن انتقال زيدان إلى فريق العاصمة الاسبانية، مشيرة إلى ان يوفنتوس كان يطالب ب 76 مليون دولار للتخلي عن نجمه زيدان.
وأضافت ان العقد من المتوقع توقيعه بين الطرفين أمس الاربعاء في ايطاليا وبالتالي سيصبح زيدان اغلى لاعب في العالم بعد لاعب ريال مدريد الآخر الدولي البرتغالي لويس فيغو )6.56 مليون دولار(.
زيدان في سطور
- الاسم: زين الدين زيدان
- ولد في مرسيليا في 23 حزيران/يونيو 1973
- الطول: 85.1 متر
- الوزن: 80 كلغ
- الوضع الاجتماعي: متزوج وله ولدان
- الاندية التي دافع عن الوانها: لوكاستيلان وكان )1988 -1992( وبوردو )1992 - 1996( ويوفنتوس.
- خاض 199 مباراة في دوري الدرجة الاولى الفرنسية وسجل فيها 34 هدفا.
- الانجازات: نصف نهائي كأس الامم الاوروبية مع منتخب فرنسا للناشئين عام 1994، نصف نهائي كأس الامم الاوروبية في إنجلترا عام 1996 بطل كأس العالم عام 1998، بطل كأس الامم الاوروبية 2000، وصيف كأس الاتحاد مع بوردو عام 1996، بطل كأس الانتركونتيننتال وكأس السوبر الاوروبية مع يوفنتوس 1997، بطل الدوري الايطالي مع يوفنتوس عامي 1997 و1998، وصيف كأس ابطال الاندية الاوروبية عامي 1997 و1998م.
و أكد رئيس نادي لاتسيو سيرجيو كرانيوتي انه قدم رسمياً عرضا لضم البرازيلي ريفالدو لاعب وسط برشلونة الاسباني وأفضل لاعب في العالم لعام 1999، قيمته 5.41 مليون دولار.
ونقلت وكالة الأنباء الايطالية «انسا» عن كرانيوتي قوله «المفاوض فينيتشيو فيورانيللي نقل عرضنا إلى برشلونة، وسنرى ماذا سيكون رد النادي الكاتلوني».
وأضاف «اننا ننتظر جوابا في نهاية هذا الاسبوع من الطرف الأسباني، وإذا لم يكن ايجابيا، فإننا سنوجه أنظارنا إلى مكان آخر، لأن ريفاليدو ليس اللاعب الوحيد في العالم وهناك لاعبون آخرون جيدون مثله». وكان كرانيوتي والمدرب دينو زوف وضعا ريفالدو في رأس قائمة خياراتهم بعد انتقال مرجح للاعب الوسط الارجنتيني خوان سيباستيان فيرون إلى مانشستر يونايتد بطل أنجلترا.
وذكرت مصادر في لاتسيو ان النادي عرض على ريفالدو عقدا مدته 3 سنوات، مع احتمال انتقال لاعب الوسط الارجنتيني المخضرم دييغو سيميوني أو مواطنه المهاجم كلاوديو لوبيز إلى برشلونة كجزء من الصفقة.
وكان لاتسيو ضم لوبيز في بداية الموسم الماضي من فالنسيا الأسباني، لكنه أصيب بكسر في ساقه ولم يلعب إلا قليلاً قبل نهايته.
من جهته أكد رئيس نادي برشلونة الأسباني لكرة القدم خوان غاسبارت ان البرازيلي ريفالدو لاعب وسط برشلونة ليس للبيع.
ونقلت الصحافة عن غاسبارت قوله في مؤتمر صحافي أمس «تشون» تشي تشوا، تشيتشا تشرتشي، لم أقلها سابقا بالصينية وقد أمضيت الليلة بكاملها حتى تعلمتها، فهي تعني أن ريفالدو ليس للبيع». وينوي غاسبارت من خلال تأكيده أن يضع حدا للشائعات الدائمة حول احتمال انتقال النجم البرازيلي تترافق مع أنباء صحافية تشير إلى مفاوضات بين اللاعب ورئيس نادي لاتسيو الايطالي سيرجيو كرانيوتي.
لكن صحيفة «ماركا» شككت في صحة اللغة الصينية لغاسبارت لأن الجملة الصحيحة برأيها والتي تعني أن ريفالدو ليس للبيع هي «ليفادو بو ماي».
كوستا يعتزم التوقيع لميلانو الإيطالي
قالت وسائل الإعلام الايطالية إن لاعب خط الوسط البرتغالي روي كوستا المحترف في فيورنتينا الايطالي لكرة القدم يعتزم التوقيع على عقد مدته خمسة أعوام مع نادي ميلانو الذي يلعب أيضاً في دوري الدرجة الأولى الايطالي.
وأعلن فيورنتينا الذي يعاني من عجز مالي الأسبوع الماضي أنه باع روي كوستا وحارس المرمى فرانسيسك تولدو لبارما إلا أن اللاعبين رفضا الانتقال.
ونقلت وكالة الأنباء الايطالية عن مصادر في ميلانو قولها ان روي كوستا وافق على الانتقال إليه وسيوقع في وقت لاحق من اليوم أو غداً الأربعاء بعد انتهاء الفحوص الطبية.
وقيمة الصفقة تقدر بنحو 80 مليار ليرة ايطالية «1.35 مليون دولار». ولمع نجم روي كوستا الذي انضم إلى فيورنتينا من بنفيكا البرتغالي عام 1994 في دوري الدرجة الأولى الايطالي لكرة القدم.
وإذا تمت الصفقة فستكون أحدث صفقات ميلانو الذي يسعى لتقوية الفريق استعداداً للموسم المقبل.
شفتشينكو يمدد عقده مع ميلان حتى 2006
مدد الأوكراني اندري شفتشينكو عقده مع فريق ميلان الايطالي لكرة القدم حتى 30 يونيو 2006، حسبما ذكر النادي على موقعه في شبكة الانترنت.
ويأتي اعلان انتر ميلان عن تمديد عقد شفتشينكو بعد يوم واحد من الحصول على توقيع مهاجم يوفنتوس فيليبو اينزاغي لمدة 5 سنوات أيضاً مقابل 35 مليون دولار.
ووضع هذا الاعلان حدا للشائعات التي راجت عن احتمال انتقال الدولي الأوكراني إلى توتنهام الانجليزي حيث يلعب مواطنه وزميله في المنتخب سيرغي ريبروف.
وكان شفتشينكو انضم إلى ميلان قادماً من دينامو كييف قبل موسمين وحصل على لقب هداف الدوري الايطالي في الموسم الأول برصيد 24 هدفا، وحل ثانياً في الموسم الثاني برصيد 24 هدفا أيضاً خلف الأرجنتيني هرنان كريسبو «لاتسيو» علماً بأنه سجل 34 هدفا في 51 مباراة خاضها في مختلف المسابقات في الموسم الأخير.
كامبل من توتنهام
إلى ارسنال
ذكرت وكالة «برس اسوشيشن» الانجليزية ان الدولي سول كامبل «26 عاما» مدافع توتنهام وقع عقداً مع ارسنال وصيف بطل الدوري الانجليزي لكرة القدم.
ولم توضح الوكالة قيمة ومدة عقد كامبل، الذي أعربت عدة أندية اهتماماً بضمه بعدما أعلن عزمه على ترك توتنهام، أبرزها انتر ميلان ويوفنتوس الايطاليان وبايرن ميونيخ الألماني وبرشلونة الأسباني وليفربول الانجليزي.
وكان برشلونة قدم في 20 يونيو عرضاً خيالياً لضم كامبل لمدة خمس سنوات مقابل أجر سنوي مقداره 5.14 مليون دولار واعطاه مهلة 48 ساعة لتوقيع العقد أو رفض العرض، فيما أكد رئيس بايرن ميونيخ القيصر فرانتس بكنباور الأحد ان فريقه قدم عرضا لضم مدافع توتنهام ومنتخب انجلترا لم يفصح عن فحواه.
وقد رفض كامبل تجديد عقده الذي انتهى في 30 يونيو الماضي مع توتنهام علماً بأن الأخير عرض عليه أجراً سنوياً مقداره 6 ملايين دولار بعد أن كان تعاقد مع المدرب غلين هودل.
اينزاغي يؤكد أنه سيتألق مع ميلان
أكد الدولي الايطالي فيليبو ان يزاغي مهاجم يوفنتوس، الذي وقع عقدا مدته 5 سنوات مع ميلان لقاء 35 مليون دولار، انه «سيعزف موسيقا كروية مع الأكراني اندري شفنشينكو» في خط الهجوم.
وأضاف «أمضيت 4 سنوات رائعة مع يوفنتوس، لكني الآن أبدأ « مع ميلان» مغامرة جديدة، اني أعرف شفتشينكو جيداً، ولا أعتقد بأني في حاجة إلى زيادة من المعلومات عنه كلاعب كرة قدم، وخارج الملعب لاحظت أنه شخص لطيف وغير معقد ويمكن التعايش معه».
وبعد انتقال اينزاغي «27 عاما» إلى يوفنتوس في صفقة شكل لاعب وسط ميلان كريستيان زينوني «24 عاما» جزءاً منها و40 في المئة من قيمتها، بات المدرب الجديد للنادي الأخير، التركي فاتح تيريم يملك 3 مهاجمين من الطراز الدولي، إذ سبق للنادي أن ضم خافي مورينو، هداف الفريق الأفيس والدوري الأسباني.
وقد وقع زينوي الذي أمضى مع ميلان يوما واحداً بعد أن انضم إليه من اتالانتا برغامو، عقدا مع يوفنتوس مدته 5 سنوات أيضاً ينتهي في 30 يونيو 2006. وكان يوفنتوس يمني النفس بالحصول على خدمات شفتشينكو، لكن صفقة اينزاغي وزينوني بين الناديين وضعت حدا للشائعات التي راجت حول موضوع انتقال الأوكراني وستتوجه أنظار فريق «السيدة العجوز» على الأرجح نحو الدولي الايطالي كريستيان فييري، مهاجم انتر ميلان.
اتهامات في يوفنتوس بشأن المنشطات
وجهت إلى المندوب الإداري في نادي يوفنتوس انطونيو جيراودو والطبيب ريكاردو اغريكولا تهمة استخدام مواد منشطة ممنوعة من أجل الحصول على مردود ونتائج أفضل في السنوات السابقة وسيمثلان أمام المحكمة في تورينو في 31 يناير 2002.
وكان مدرب روماو الايطالي من أصل تشيكي زدينك زيمان شجب، في يونيو 1998 قبل شهر من انطلاق مونديال فرنسا، استخدام المواد المنشطة من قبل نجوم الدوري الايطالي، مشيرا بشكل خاص إلى لاعبي يوفنتوس.
وقد فتح قاضي تورينو رافائيللي غوارينييللو تحقيقاً حول هذا الموضوع ووجهت إلى جيراودو واغريكولا تهمة «الغش الرياضي» لاستخدامهما مواد ممنوعة «بهدف الحصول على نتائج جيدة بين عامي 94 و98» أي في الفترة التي أحرز فيها يوفنتوس بطولة الدوري 3 مرات ودوري أبطال أوروبا عام 96. وصرح المسؤول في يوفنتوس لويجي كيابيرو «في موعد المحاكمة، سنبرهن على أننا لم نخالف أي قانون، اننا ننتظر هذا الموعد بكل رباطة جأش لاننا لم نستخدم أي مواد ممنوعة».
شركة اطارات ترعى
بالميراس
أكدت شركة الاطارات الايطالية «بيريللي» انها وقعت عقدا لرعاية فريق بالميراس البرازيلي حتى 31 ديسمبر 2003 مع خيار التجديد، حسبما أعلن نادي انترميلان الايطالي الذي ترعاه الشركة نفسها وهو مساهم فيها.
ورأي رئيس انترميلان ماسيمو موراتي أن هذا العقد سيساهم في تعزيز التقارب بين ناديه والنادي البرازيلي الذي أسسه مهاجرون ايطاليون في القرن الماضي.
يذكر أن علاقات جيدة تربط بين انترميلان، الذي يملك أكاديمية لكرة القدم في البرازيل، وبالميراس على صعيد الفريق الأول وفرق الفئات الأدنى.
بدرسون ينتقل لبولتون
قال نادي سيلكبورج الذي يلعب في الدوري الممتاز الدنمركي لكرة القدم أنه باع مهاجمه هنريك بدرسون لنادي بولتون واندررز الذي يلعب بالدوري الممتاز الانجليزي.
ومضى النادي يقول في بيان إن قيمة انتقال المهاجم البالغ من العمر 26 عاما ستتراوح بين ثمانية و13 مليون كرونة «بين 910 آلاف و5.1 مليون دولار». وأضاف أن ذلك سيعتمد على ما إذا كان سيلعب مع الفريق الأول وعلى أشياء أخرى.
وكان بدرسون ثاني هدافي الدوري الدنمركي لكرة القدم الموسم الماضي بعد أن سجل 20 هدفا كما سجل هدفين في المباراة التي فاز فيها فريقه على «ايه. بي. كوبنهاجن» «4/1» في نهائي كأس الدنمرك لكرة القدم في مايو .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved