أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

المطلق نائب رئيس نادي الرياض )السابق( ينفجر غاضباً بعد أن طفح به الكيل ويصارح «الجزيرة »:
أقارب المفيريج تعمدوا تهميشي ونسبوا تبرعاتي إليه
الدوس غير صادق لأنه كشف نصف الحقيقة فقط
* ثمّن فيصل المطلق نائب رئيس نادي الرياض السابق خطاب الشكر الذي تلقاه من الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس مجلس ادارة اتحاد ذوي الاحتياجات الخاصة نظير الدعم المالي الذي قدمه المطلق للاتحاد. وقال ان ذلك واجب رجال الاعمال تجاه فئة غالية من فئات المجتمع مشيراً الى ان التبرع جاء تجاوباً مع دعوة الرئيس العام لرجال الاعمال والقطاع الخاص لدعم النشاطات الرياضية وبارك المطلق لأعضاء شرف ومنسوبي وجماهير نادي الرياض بمناسبة تولي الأمير بندر بن عبدالمجيد رئاسة النادي مشيداً بقدراته الادارية وواصفه بأنه مكسب كبير للرياضة ولنادي الرياض.. جاء ذلك خلال الحوار الذي اجرته «الجزيرة» مع نائب رئيس الرياض السابق لكشف اسباب استقالته ثم اعتذاره عن الدخول في التشكيل الاداري الجديد فاليكم الحوار كاملاً:
* يشاع انك ابعدت عن التشكيل الجديد ولم تعتذر فما حقيقة ذلك؟
عملت مع الادارة السابقة بجد واخلاص وكانت محاولاتي جادة للدخول في المربع الذهبي ولكن قبل ان يتحقق ذلك شعرت بوجود فجوة بين الادارة والفريق ولذلك حاولت الاجتماع بالادارة اكثر من مرة وشرحت لهم وجود بعض المشاكل التي تواجه الفريق والتي تفرض علينا ان نكون )يداً( واحدة للوقوف مع الفريق لكني لم انجح خاصة وأن رئيس النادي عبدالرحمن المفيريج كان غير متواجد لكثرة مشاغله في مصر وحدثت أمور انها ضد مصلحة النادي.
* وما هي هذه الأمور؟
بعض المعلومات غير الصحيحة التي تنشر في الصحف عن اجتماعات رئيس النادي مع اللاعبين أو تبرعات مالية غير حقيقية و)وهمية(! وهذه الاخبار كانت ضد نادي الرياض.
* ومن برأيك يقف خلف هذه الأخبار الوهمية؟
ربما العلاقات الشخصية أو صلة )القرابة( بين رئيس النادي وبعض المحررين!!
* ولماذا قدمت استقالتك؟
لأنني لم أجد تجاوبا فعليا من الادارة لحل مشاكل اللاعبين كما انني اعتقد ان المبالغ المالية التي تبرعت بها لم تصرف بالطريقة الصحيحة التي كان يفترض أن تصرف بها وبعد ان قدمت استقالتي وجدت مساحة من الحرية لدعم النادي عن طريق الدفع المباشر كعضو شرف للاعبي الفريق الأول لأنهم كانوا يعانون والادارة لم تكن تستجيب لمطالبهم.
* اتقصد ان سبب استقالتك «التلميع الصحفي» الذي يجده رئيس النادي على حساب جهودك وتبرعاتك؟
نعم.. كانت تنشر معلومات غير صحيحة تخص رئيس النادي وبعد ان قدمت استقالتي كنت حريصا على حضور المباريات ودعم اللاعبين ثم تدخلت في مهمة اختيار الرئيس الجديد وعقدت عدة اجتماعات مع اعضاء الشرف وهذا يؤكد انني لم )أُبعد( من نادي الرياض ولكن كان لدي بعض الشروط التي تمسكت بها مقابل عودتي لإدارة النادي.
* وما هي هذه الشروط؟
أولاً تحديد اسماء الاعضاء ثم تحديد الاهداف المستقبلية للنادي وتفعيل دور اعضاء الشرف.
أرفض الحلول المؤقتة
* اذن كنت تريد رئاسة النادي شريطة ان تختار اسماء اعضاء المجلس؟
حاولوا تكليفي لمدة ثلاثة شهور برئاسة النادي غير انني رفضت لأنني لا أحب )الحلول المؤقتة(.
* ألم تشترط ابعاد الثلاثي سلطان الدوس الأمين العام ومحمد الحميضي امين الصندوق وابراهيم المفيريج عضو المجلس الجديد لتعود للعمل الرسمي في النادي؟
أولاً دعني اشيد بالاعضاء الدكتور صلاح السقا والاستاذ منصور الدامر والاستاذ فيصل رضوان لدورهم الجيد في مجلس الادارة لكونهم )واضحين(.. اما الاخ سلطان الدوس فأعتقد انه اداري جيد لكنه لم يكن )صادقاً( في بعض الاحداث التي جمعتني به.
* وما هي هذه الاحداث التي لم يكن صادقاً فيها؟
مثل مهمة اختيار الرئيس الجديد فقد كان بيني وبينه موعد للذهاب الى الأمير بندر بن عبدالمجيد لنعرض عليه الفكرة ونحاول اقناعه بقبول رئاسة النادي لكنه لم يلتزم بالموعد وحاول التصرف من تلقاء نفسه واعتبرت ذلك )تهميشاً( لدوري في المرحلة الأخيرة.
* وماهي اسباب عدم التزامه بالموعد المحدد بينكما؟
حسب كلامه.. يقول ضيق الوقت رغم انني كنت متواجداً في جدة وخلال رحلته من الرياض الى جدة ثم عودته لم يحاول الاتصال بي.
* اتعتقد ان هناك اشخاصا دفعوه الى هذا التصرف؟
لا أدري..!!
نصف الحقيقة
* ألم تساورك اية شكوك تجاه اشخاص معينين؟
بلى.. ثم انه صرح في الصحف بأنه حاول الاتصال بي لكنني لم أجب على )الجوال( ولكن الحقائق غير ذلك فهو ذكر نصف الحقيقة ولم يذكرها كاملة.
* وما هو نصف الحقيقة الذي لم يذكره؟
النصف الآخر من الحقيقة انني اتفقت معه على ان يحضر الي في جدة للذهاب سوياً الى الأمير بندر بن عبدالمجيد لكنه )همّشني( تماماً ولم يتصل بي وقام بالتصرف بمفرده.
* وهل تعتقد انه )همّشك( بدوافع شخصية؟
لا أدري..!!
* اذا كان سلطان الدوس لا يملك هذه الدوافع فقد يكون هناك آخرون لديهم الدوافع ل)تهميشك( وحاولوا التأثير عليه.. الا تعتقد ذلك؟
بلى اعتقد ان هناك اشخاصا دفعوه الى ذلك لكن الدوس قال لي ان ضيق الوقت هو السبب!!
* وهل ترى ان هذا عذر مقبول؟
لا طبعاً فقد قلت له ان المسافة بين منزلك ووصولك للمطار ثم من المطار الى منزل الامير بندر كافية لمنحك الوقت اللازم للاتصال بي على )الجوال( لأقوم باستقبالك في المطار ثم ننفذ المهمة معاً.
* قلت انك تعتقد بوجود اشخاص يهمهم تهميشك فمن هم؟
اعتقد ان الادارة السابقة يهمها ذلك فقد حاولوا ومازالوا يحاولون تهميش كل الجهود التي ابذلها لمصلحة النادي وبعض الصحف التي لا أريد تحديدها بالاسم تهتم بعدم نشر اسمي في أي اجتماع لأعضاء الشرف أو الادارة السابقة وكانت كل الأضواء مسلطة على رئيس النادي السابق.
* ربما لأن ادوارك الايجابية طغت على ادوار الرئيس فحاولوا تهميشك لهذا السبب؟
انا عملت بجد واخلاص واهتم بحضور التمارين والمباريات وكنت قريباً جداً من اللاعبين واهتم بمشاكلهم لكنني واجهت مشكلة كبيرة فما افعله انا ينسب لغيري في الصحافة.
الحميضي أساء للرياض
* اشدت بالسقا والرضوان والدامر وكشفت ما لم يكشفه الدوس من وجهة نظرك. فماذا عن أمين الصندوق محمد الحميضي؟
الحميضي اساء لنادي الرياض وأساء لي شخصياً.
* وكيف جاءت هذه الاساءات؟
الحميضي كان يرفض جميع القرارات التي كنت اتخذها ويحاول القيام بعكس قراراتي كنائب رئيس بغياب رئيس النادي.
* وما هي هذه القرارات التي كان يرفضها؟
عندما اطلب منه مكافآت للاعبين كان يتهرّب واذا طلبنا ادوية كان يرفض لمجرد الرفض!!
* هل تعني انه يستقصدك شخصياً؟
نعم كان رفضه استقصادا شخصيا لي.
* ربما كان يرفض لعدم توفر مبالغ مالية كافية؟
لا.. لا.. كانت الخزينة مليئة سواء من بيع عقود اللاعبين أو التبرعات التي قدمها الأمير تركي بن خالد أو تلك التي تبرعت بها أنا.. ثم انه كان احيانا يصرف رواتب للاعبين دون علم الادارة ودون علم المشرف على الفريق.
* قد يكون ذلك بأمر رئيس النادي؟
لا.. ابداً الحميضي يتصرف وكأنه رئيس النادي!!
* اذن الحميضي كان يتعمد تهميشك مبكراً؟
نعم، لدرجة اننا كونا لجنة برئاستي وعضوية سلطان الدوس ود. صلاح السقا ومحمد الحميضي لمعالجة امور الصرف لان الرئيس عبدالرحمن المفيريج كان غائباً ورغم ذلك كان الحميضي يقول لنا قبل نهاية الاجتماع «لا تعتقدوا ان لهذه اللجنة اية قيمة فأنا سأصرف بالطريقة التي تعجبني»!!
* هل كان يقولها هكذا صريحة؟
نعم )!!(.
* وما هي مبرراته ليفعل مثل هذه التصرفات الفردية؟
هو كان لاعب طائرة سابق وكان حريصاً حسب ما قيل لي على تقديم طلبات مستمرة للادارة للحصول على مبالغ مالية حتى لو كانت بسيطة وبعد انتقاله الى الجانب الاداري حاول ممارسة مثل هذه التصرفات لإثبات وجوده كشخص.
* أتقصد انه يعتقد ان كل الطلبات المقدمة له كأمين صندوق مشابهة للطلبات التي كان يقدمها حينما كان لاعباً حسب تعبيرك؟
هذا احتمال وارد!!
* اذن انت تعني انه ينظر للآخرين بعين طبعه؟
بعين طبعه.. نعم.. ثم انه يقوم بحل بعض الأمور المالية دون الرجوع الي واحيانا يحوّل لي بعضها واذا قلت له )ياحميضي( افعل كذا أو كذا قدم لي مبررات غير منطقية.
* شيء جميل منه ان يحل بعض المشاكل المالية ويحّول اليك الأمور المستعصية فهو بذلك يمارس العمل بحدود صلاحياته. فلماذا انت غاضب منه؟
لا.. هو يتعمد )رمي( مشاكله على الآخرين حتى يتخلص منها وليس لانها خارج نطاق صلاحياته.
* أتقصد انه يتعمد وضعك في مواجهة مع اللاعبين؟
بالضبط، هو يريد مواجهتي مع اللاعبين وبعد ان وجدت ان المناخ السائد في النادي غير جيد اخترت الانسحاب بهدوء.
خلافات سابقة
* هل كان هناك خلافات سابقة، بينك وبين الحميضي؟
نعم كان بيننا أكثر من خلاف سابق.
* وما هي هذه الخلافات فقد تكون ظالماً ولست مظلوماً؟
اذكر انني قدمت تبرعا باسم فندق المطلق لإسكان فرق النادي ب)30( الف ريال وكنا في اجتماع مع د.السقا والرضوان ولدينا مشكلة بين الفريق الأول والشباب وأين يمكني ان يسكن أحدهما فاقترحت عليهم ان يسكن فريق درجة الشباب في فندق المطلق ما دام انه يوجد تبرع مجاني واتفقنا نحن الثلاثة علي ذلك لكنني تفاجأت باتصال على الجوال من الحميضي يقول فيه: «أنا رفضت قرارك وقررت أسكّن الفريق في فندق آخر» فسألته «لماذل تكلّف النادي مبالغ مالية ما دام الاقتراح الذي قدمته لكم مجاني؟؟» فأجابني» انا رفضت القرار واتخذت قراراً آخر»!! وبتصرفه هذا حمّل النادي اعباء مالية ليس لها ما يبررها.
* لا بد ان لديه مبرراً منطقياً حتى يرفض تبرعك ويتخذ قراره المكلّف مادياً. فماذا كان مبرره؟
للأسف انني اجتمعت مع رئيس النادي عبدالرحمن المفيريج بحضور الحميضي وقال انه رفض اقتراحي لانه يخشى ان يقوم اللاعبون ب)تكسير( أثاث الفندق!! وخشية ان يتسبب اللاعبون في إلحاق الضرر بالفندق!!
* وهل كان مبرره منطقياً من وجهة نظرك؟
لا.. غير منطقي أبداً فالفندق اعتاد على اسكان الكثير من الفرق من مختلف الدرجات وللأسف ان الحميضي حمّل النادي مبالغ مالية دفعها لفندق آخر.
* وهل دفعها من حساب النادي؟
نعم، ومن وجهة نظري الشخصية كان يفترض ان يدفعها الحميضي من حسابه الخاص ما دام انه رفض التبرع المجاني.
* وماذا عن وجهة نظر رئيس النادي . هل اقتنع بمبررات الحميضي؟
الرئيس قال: «خلاص ما يكون الا خير وان شاء الله لن تتكرر مرة اخرى!!».
* هذا منطق مدير مدرسة وليس رئيس ناد.. فهل أقتنعت بمنطقه أنت ايضا؟
طبعاً لا.. وبعد ان واجهنا الرئيس بتصرفات الحميضي مثل صرف رواتب بعض اللاعبين أو عدم صرف بعض المكافآت أو رفضه صرف تكاليف الادوية العاجلة التي كان الفريق يحتاج اليها )حلف( لنا الرئيس انه لا يدري عن تصرفات الحميضي وهذه مشكلة، فالحميضي تصرف تصرفات غير سليمة ألحقت الضرر بالنادي.
* هذا موقف واحد جمعك مع الحميضي فماذا عن بقية المواقف التي قلت انها جمعت بينكما؟
مثل الوعود الوهمية التي كان يعطيها للاعبين المحترفين والمشاكل المالية التي كان يتصرف فيها بطريقة خاطئة.
* قد تكون ارتكبت في حقه خطأ ما جعله يتخذ منك هذا الموقف؟
لا، ابداً فأنا اتعامل معهم بأسلوب جيد وحين دخلت مجلس الادارة اتفقت مع مكتب محاسب قانوني على ادارة الأمور المالية في النادي.
* اذن فقد يكون هذا سبب خلافكما اي انه اعتبر استعانتك بمحاسب قانوني «تهميشاً» لدوره كأمين للصندوق؟
كل المنشآت والمؤسسات يوجد لديهم مكاتب محاسبة قانونية لمراجعة الأمور المالية حتى تكون دقيقة ومنظمة غير ان الحميضي للأسف رفض المحاسب القانوني ولم يتعاون معه رغم انني قدمت مكتب المحاسبة )مجانا( للنادي لانني زرت نادي الشباب واعجبتني الطريقة التي تدُار بها الشؤون المالية وأردت أن يكون نادي الرياض منظماً مالياً مثل نادي الشباب.
* اذن المحاسب القانوني هو بداية الشرارة في الخلاف بينك وبين الحميضي؟
نعم... قد يكون ما تقوله صحيحاً.
تأخير صرف الرواتب
* لاعبو الفريق الكروي المحترفون يشتكون من تأخر صرف رواتبهم فمن يتحمل المسؤولية؟
حاولت الابتعاد عن الأمور المالية بعد تكليف المجلس السابق.
* قاطعته.. ولماذا حاولت الابتعاد عن الأمور المالية؟
لان امين الصندوق كان يعالج بعض الأمور المالية أو رفضها جميعها وعملية صرف رواتب اللاعبين كانت تسير وفق جدول محدد لكنها لم تصرف بالطريقة التي رسمت لها وكذلك المكافآت.
* ومن كان سبب عدم انتظامها؟
سكت، وأخذ نفساً عميقاً..
* فقلت له... ارجو ألا يكون الحميضي ايضا هو السبب؟
فأجاب... بل هو الحميضي لان الرئيس كان غائباً والحميضي هو المتصرف.
* اذن كانوا يريدون منك ان تكون مصدراً مالياً ممولاً على ان تكون القرارات بأيديهم وهنا مكمن الخلاف بينكم؟
نعم.. هو كذلك ثم ان بعض الصحف كانت تنشر اخباراً عن صرف رواتب ومكافآت للاعبين رغم انها لم تكن صحيحة.
* أتريد ان تقول ان هناك اتفاقا بين امين الصندوق وبعض الصحافيين ل)تهميش( دورك وتسليط الضوء على رئيس النادي؟
نعم.. هذا واقع!!
* كيف انضممت لمجلس ادارة نادي الرياض رغم انك معروف بميولك الهلالية؟
طبعاً انا )أشجع( نادي الهلال وأكن له كل تقدير واحترام وانضممت لمجلس ادارة نادي الرياض عن طريق الأخ منصور الدامر الذي عرض علي الفكرة ووافقت لثقتي به ولشعوري انني قادر على خدمة الرياضة في بلدي خاصة من خلال ناد يحمل اسم مدينة الرياض الغالية.
* وهل لديك الاستعداد للعودة الى ادارة الرياض لو عرض عليك ذلك؟
اعتقد انه من الافضل ان اتيح الفرصة لغيري.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved