أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

مدارات شعبية

مع التحية لمعدي برامجنا الشعبية
ملاحظات.. وآراء.. ومقترحات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
الشكر الجزيل لكل من يقوم على اعداد واخراج وتقديم هذه البرامج عبر اذاعتنا الحبيبة، ولاشك أن كل واحد منهم يبذل قصارى جهده لما يسعد ويفيد السامع ولا نشك بمقدرة وكفاءة هؤلاء النخبة فمنهم من أمضى قرابة اربعين عاما في هذا المجال اعانهم الله وامدهم بالصحة والعافية واقول كلمة صدق وحق لو طلب مني كمستمع اعداد احد هذه البرامج لمدة شهر أو شهرين لم أستطع لصعوبة الاختيار والديمومة اقول:
سوف أتطرق لبعض هذه البرامج بشيء من الايجاز:
1- برنامج من البادية: يذاع في الساعة الرابعة وخمس دقائق من عصر الثلاثاء كل اسبوع يخرجه المخرج الرائع الأستاذ حمد الصبي ويعده ويقدمه الاستاذ الراوي ابراهيم اليوسف هذا الرجل غني عن التعريف تتلمذ على يد منديل بن فهيد أمد الله في عمره يمتلك اليوسف مكتبة تضم أمهات الكتب والمخطوطات ملم بجميع جوانب التراث وله علاقات مع أبرز الرواة مثل ابراهيم الواصل يبذل جهداً في جلب الشعراء لبرنامجه وحبذا لو يجعل خمس أو عشر دقائق ولو كل شهر لأحد هؤلاء البارزين وحبذا لو جعل فقرة في برنامجه لمدة عشر دقائق للراوي محمد الشرهان تكون قصة قصيرة مع أبيات او تعريف بشاعر مع بعض مواقفه او لغزاً يذاع له بعد حلقتين او ثلاثة.
2- من البادية: يذاع من اذاعة جدة البرنامج الثاني يعده ويقدمه الاستاذ الشاعر الراوي محمد بن شلاح المطيري. البرنامج اكثر من رائع يبذل معده ومقدمه كل جهد ويتنقل البرنامج في كثير من الاماكن خصوصا المنطقة الغربية ويبحث عن الشعراء يقدم المحاورة الممتازة لكبار شعرائها نرجو من ابن شلاح ان يتحفنا بين الفينة والفينة بما يختزنه من قصص مفيدة أمد الله في عمره.
3- المجلة الشعبية:
تذاع الساعة الرابعة وخمس دقائق من عصر كل يوم سبت يعدها ويخرجها الاستاذ حمد الصبي ويقدمها الاستاذ الناجح.. ناصر الراجح وفاطمة العنزي. هذه المجلة تضم في صفحاتها القصة والاخبار والتعريف بالشعر والقصيدة وتلبي رغبات المستمع حبذا لو تكون القصائد المختارة أكثر جودة.
4- مجالس الشعراء: يذاع الساعة الرابعة وخمس دقائق من عصر الاثنين يخرجه المخرج الرائع حمد الصبي ويعده ويقدمه الاستاذ الشاعر: ناصر السكران مدة البرنامج أكثر من نصف ساعة ينطبق عليه المثل القائل:
)دلو طين ودلو ماء( ألا ترى يا استاذ ناصر أن نصف ساعة كثيرة لشاعر واحد خصوصا اذا كان دلو طين!
لماذا هات الصيدة الأوله الثانية الثالثة العاشرة لماذا لا يكون هناك بعض الاسئلة الجادة البعيدة عن التهكم والسخرية اثناء الحوار قبل اسابيع كان الشاعر أحمد الناصر الشايع في هذا البرنامج أحسن صنعا باستضافته ولكن الكل يحرص على ما يقوله أحمد عن الشعر والشعراء والمواقف وغيرها وغيرها لكنك خيبت آمالهم بعدم مناقشة الشاعر.
5- برنامج اريج الخزامى: يذاع في الساعة الحادية عشرة وخمسين دقيقة ليلاً هذا البرنامج ناجح ورائع بكل ما تعني هذه الكلمة ونجاحه يعود بعد الله الى معده ومقدمه الاستاذ ياسر الروقي الذي يمتلك موهبة ممتازة في الالقاء وينطق الكلمات والأبيات بشكل رائع وكذلك اختيار القصائد الجيدة فله الشكر الجزيل وعشمنا بأن يمد وقت البرنامج من عشر دقائق الى عشرين دقيقة على الاقل.
ختاما.. نشكر هؤلاء النخبة الطيبة امد الله بأعمارهم وأعانهم ويعلم الله انني لا أقصد مما كتبت حاجة او حاجات في نفسي الا حبا لتراث آبائنا وأجدادنا والله من وراء القصد.
ناصر المسيميري

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved