أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th July,2001 العدد:10507الطبعةالاولـي الخميس 14 ,ربيع الثاني 1422

تغطية

تحت رعاية عميد كلية التقنية في الرياض مدير المركز الصيفي الرابع وعضو بإدارة الإنتاج بمؤسسة إبداع للإنتاج الإعلامي لـ «الجزيرة »:
افتتاح فعاليات مهرجان «إبداع 2» مساء أمس بنجاح تنفيذي وجماهيري كبير
برامج اليوم موعودة بطوفان مشاهدين لثلاثة عروض تمثيلية أولها «حرامي ولكن»!
* اعداد وتغطية خالد الحربي:
رعى عميد الكلية التقنية بالرياض الدكتور احمد بن محمد العيسى افتتاح فعاليات مهرجان «ابداع 2» الفني الشامل الذي يستضيفه المركز الصيفي الرابع في الكلية وذلك على صالة المسرح بموقع الكلية بعد صلاة العشاء مساء أمس الاربعاء.
وستستمر امسيات المهرجان الذي تنفذ فعالياته مؤسسة ابداع للانتاج الاعلامي ثلاثة ايام متواصلة تتنوع فقرات فعالياته ما بين العروض التمثيلية الهادفة والمقطوعات الانشادية الفرعية والجماعية المعبرة.
مدير المركز الصيفي يتحدث للجزيرة:
ذكر ذلك ل«الجزيرة» مدير المركز الصيفي الرابع في الكلية الاستاذ سلطان محمد الدويش الذي قدم بهذه المناسبة شكره العميق للدكتور احمد العيسى على تفضله برعاية المهرجان مشيرا الى ان حرصه على تلبية دعوة المركز تأتي ضمن الاهتمامات التي تعودناها منه وسائر مسؤولي الكلية ومن ضمنهم الاستاذ ماجد الزميع المشرف على المركز الصيفي واضاف الدويش ان هذه الامسيات تأتي ضمن برامج المراكز التي تستهدف الرقي بقدرات الطلاب ومواهبهم من خلال عرض نماذج منضبطة للممارسات الفنية الهادفة.
اشادة بمؤسسة ابداع:
هذا واشاد الاستاذ الدويش باسمه وباسم كافة منسوبي المركز بمؤسسة ابداع للانتاج الاعلامي والتوزيع لمبادرتها في تنفيذ فعاليات هذا المهرجان وتعاونها المستمر مع مسؤولي المركز في خدمة الاهداف التربوية.
الشكر لمجموعة العجاجي العقارية:
واختتم مدير المركز الصيفي حديثه بتقديم الشكر الجزيل لمجموعة العجاجي العقارية لتفضلها برعاية جميع فعاليات الامسيات الفنية.
ثلاثة عروض رئيسة مساء اليوم:
هذا وتحدث عن برامج اليوم الاستاذ عبد المجيد اليمني مخرج العروض التمثيلية لهذا المساء قال : انه بالاضافة الى العروض الانشادية المتنوعة فسيكون للجمهور موعد مع ثلاثة عروض تمثيلية الاول بعنوان: «حرامي ولكن» وهو عرض يستهدف القاء الضوء على انماط الناس ومشاربهم في تقبل المشاكل والتعامل معها وتسليط الضوء اكثر على ردود الفعل السلبية تجاه المشاكل ويقوم بالادوار هاني فضل وعيد الدوسري ومحمد الشهري وآخرون.
والعرض الثاني بعنوان ««المنحوس» ويشارك فيه ايضا هاني مقبل وعيد الدوسري ومحمد الشهري بالاضافة الى تركي المحيميد وعبد العزيز البشر وفرج الكوري وفهد السدوه وهو عرض كوميدي يعالج ما يحدث من فئة قليلة من الناس من التعلق بالابراج والطوالع والشعوذة كما يعالج عقوق الوالدين ومظاهر التسول.
والعرض الثالث والاخير هو بعنوان «مفتوح المفتوح» وهو عرض كوميدي ايضا وتشارك فيه الاسماء السابقة وتتمحور معالجاته حول سلبيات اتباع الشباب للموضات الغربية.
رسالة من ابن هذا الوطن للعالم:
من بني الاسلام انت الحلم
انت نور وامان وسلام
رمقت خير يديك الاسم
فاسق جدب الارض واهطل كالغمام
وهذا مطلع احد مقاطع قصيدة «الانسانية» التي شدا بها مجموعة من المنشدين مساء امس الاربعاء شاعر القصيدة الاستاذ مشتاق حسين تحدث عنها بقوله: تعتبر القصيدة النص الرئيس للمهرجان وقد اديت من قبل مجموعة من ابرز المنشدين على الشكل الملحمي المطول وتتركز موضوعات القصيدة على ابراز دور ابن هذا الوطن وانه بصفته ابن مهبط الوحي ومنبع نشر الاسلام منذ نزول الوحي وحتى العصر الحاضر وتطرقت مواضيع القصيدة الى ان كاهل الانسان في عموم العالم مثقل بكثير من التبعات السلبية وان ابن هذا الوطن يستمد من وحي شرعه ثم التزام وحث قادة وطنه على اداء الرسالة للعالم اجمع رسالة الشرع والامن والانسانية يستر من ذلك العون في طريق المؤمل.
من برامج يوم امس الاربعاء:
بعد افتتاح المهرجان تحت رعاية سعادة عميد الكلية التقنية توالت يوم امس الفقرات المتنوعة التمثيلية والانشادية.
فبعد ان ادت المجموعة الانشادية الملحمة الرئيسية جاءت مقطوعة «دمعة طفل» وكذلك مقطوعة «تجمعنا».
وبعد ذلك تم عرض «الحكمة» وهو نص كوميدي هادف من تأليف الاستاذ عبد الرحمن الخريف واخراج الاستاذ خلف الخلف ثم توالت المقطوعات الانشادية الى ان اختتمت عروض يوم امس بمسرحية «عقول للايجار» تأليف الاستاذ مهدي يانس واخراج الاستاذ عبد الرحمن الفقير.
ما تبقى من برامج المهرجان:
بعد ان حظي يوم امس الاربعاء بالنجاح والاقبال الجماهيري المكثف ينتظر ان يكون لبرامج اليوم والغد نفس الاقبال حيث سيكون للجمهور موعد اليوم مع العديد من المنشدين من مثل عمر الضحيان وخالد العويد وسليمان العمري وغيرهم اضافة الى العروض التمثيلية الفكاهية الهادفة.
وسيكون الجمهور عى موعد في يوم الغد مع المنشد محمد المساعد وعلي العنزي ومجموعات انشادية اخرى، اضافة الى مسرحية «خيار واحد غير اثنين» للمؤلف عبد الله الزيد والمخرج الاستاذ صبحي يوسف.
الجطيلي: سيكون لنا موعد في مهرجان الطائف:
تحدث الاستاذ احمد الجطيلي عضو اللجنة المشرفة على المهرجان واحد منسوبي ادارة الانتاج في مؤسسة ابداع للانتاج الاعلامي ل«الجزيرة» عن كيفية التحضير لهذا المهرجان فقال: ان هذه المهرجانات تأتي في الاصل ضمن اطار برامج مركزية تهتم بالمراكز الصيفية باثرائها وتفعيلها بين اوساط الطلاب حيث ان برامج العروض المسرحية والانشادية تأتي اصلا ضمن جدولة اهتمامات المركز قناعة من المسؤولين بأهمية هذا الاتجاه تربويا وكونه ركيزة من ركائز الذائقة الفنية في وجدان الانسان عموما حتى وان كان غير منتم اتجاها للفن المسرحي ولذا فليس غريبا ان تبادر هذه المنشأة التربوية البناءة الى تبني مثل هذه الانشطة والفعاليات.
واشار الجطيلي الى ان القادم يحمل الجديد في مجال المهرجانات الفنية الشاملة والمتنوعة حيث ان المتلقي شغوف بمثل هذه الفعاليات لما تحمله من تجديد وتنوع وزخم هائل من المعروضات في مدة زمنية قصيرة.
كما نوه الى ان انتشار المهرجانات الصيفية السياحية المتنوعة في ارجاء الوطن مؤخرا ادى الى كثرة البرامج الثقافية الفنية بالكثير من المواد والفقرات المشابهة لفعاليات المهرجان واضاف ان هنالك عروضا مقدمة لاعادة فقرات المهرجان لتكون ضمن فعاليات مهرجان الطائف الصيفي لهذا العام الذي نتشرف ان يكون لنا اسهام في بعض جوانبه الفنية.
وعلى صعيد مؤسسة ابداع ذكر الجطيلي ان هنالك الجديد الذي سينزل في الاسواق قريبا ومن ذلك اشرطة اناشيد ومنها: يوم الغضب، وأحاسيس، ومعقولة، وشروق، وقد شارك في هذه الاشرطة المنشدون محمد المساعد، عمر الضحيان، سليمان العمري، محمد المرشود، نايف الجار الله، فهد الهديب، خير الله، محمد القحطاني كما سيتواجد في الاسواق في غضون اسبوعين الشريط المرئي «وش لو».
اهداف المهرجان كما يراها ماجد الرفيع:
هذه المناسبة تلقي بظلالها على ما يقدمه المركز الصيفي في الكلية التقنية بالرياض حي صلاح الدين من انشطة متنوعة وفعالة في استثمار اوقات الشباب وعقولهم وجهودهم بما يعود بالنفع والفائدة عليهم وعلى مجتمعهم.
وانه ليطيب لي ان انقل للقارىء الكريم ان هذا المهرجان الانشادي والتمثيلي ماهو الا احدى ثمار الجهود المتميزة التي يقوم بها نخبة من الاخوة الافاضل القائمين على المركز.
فمن يدخل الى المركز يراه خلية نحل تشتعل نشاطا وحيوية، بين مختلف الانشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية فضلا عن الدورات الفنية والمهنية التي يقدمها المركز لافراده.
خطة جديدة ينتهجها المركز هذا العام:
ان الملفت للنظر والذي يستحق التوقف والاشادة هنا هو ان المركز الصيفي بالكلية بحي صلاح الدين ينتهج هذا العام خطة جديدة تعتمد على البرامج ذات الصيغة التي تخدم المجتمع.
وقد خصص المركز لجنة مستقلة لهذا الغرض «لجنة خدمة المجتمع» والتي أعدت برامج متنوعة ومتميزة منها على سبيل المثال برنامج سنابل العطاء والذي يعد نقلة نوعية في هذا المجال.
واننا لنرغب في مزيد من التواصل بيننا في المركز ومن سائر شرائح المجتمع من عائلات ومؤسسات وشركات ووسائل الاعلام ليقوم المركز بدوره الريادي الحقيقي في خدمة هذا المجتمع المعطاء.
دعوة جميع المراكز للاقتداء بالمهرجان:
واننا ايضا لندعو سائر المراكز الصيفية للسير على هذا المنوال من اجل ان تعم الفائدة وتحقق المراكز الثمرة المرجوة منها.
وختاما فالشكر للاخوة القائمين على هذا المهرجان والاخوة القائمين على المركز والذين بدأت جهودهم تظهر ثمارها ويطيب قطافها فالشكر لهم على ذلك.
دعوة رجال الأعمال للدعم:
ولا يفوتني ان اوجه الدعوة الى رجال الاعمال لدعم هذه المراكز والوقوف معها وتأييدها ماديا ومعنويا لتتمكن من اداء رسالتها المنوطة بها ولتتكاتف الجهود بما يخدم هذا المجتمع.
مدير المركز الصيفي الرابع:
هذا ويرى الاستاذ سلطان الدويش مدير المركز الصيفي الرابع بالكلية هذا المهرجان اضافة ثرية تصب فيما يسمى بالتجديد والابداع حيث يقول:
الحفل الانشادي ماهو الا زهرة جديدة من الزهرات الكثيرة التي تتفتح في هذا المركز الفني.
كم يغمرني السرور، وتغشاني السعادة وانا اتصور تلك الابتسامات المشرقة التي حاولنا ان نزرعها من خلال هذا الحفل الانشادي على شفاه الكثيرين.
وبستاننا مليء بالزهور فمن هذا الحفل الانشادي الى الابواب الثقافية الى نادي الاشبال الى ساعة مرح الى المسابقات المائية، وهكذا دواليك من البرامج المزهرة التي تتزاحم في جدولنا لتعطي المشارك انطباعا متميزا انه يعيش في مركز صيفي يملأ وقته ويشبع رغباته.
تجربة مثيرة فيما يسمى بالتجديد:
انها محاولة جادة وتجربة مثيرة فيما يسمى بالتجديد الذي يسعى اليه الكثيرون وقد لا يحسنونه ولكننا هنا نسعى اليه بل ننطلق اليه بقوة وعزيمة يحدونا الامل في الوصول الى ما عجز عنه الآخرون.
اننا نفتح اذرعتنا وقلوبنا لكل من يضع يده في ايدينا ويسير معنا في هذا الطريق الشاق والمجتمع في آن ونرحب بكل فكرة مفيدة او رأي جديد أو ملاحظة وجيهة.
مسؤول الاخراج العام للمهرجان:
اما الاستاذ سليمان الغنيم المسؤول عن الاخراج العام للمهرجان فيقول:
ان فكرة مثل هذا المهرجان جاءت اصلا من الحاجة الى اثراء اجواء وامسيات المراكز الصيفية بالجديد الغني المنضبط الذي يقدم صورة رائعة لرسالة الفن السامية في ايصال الفكرة الراقية والكلمة المتزنة والمشهد الهادف.
المراكز تجد الاهتمام من مسؤولي الوطن:
وأشار الى ان الاهتمام الذي تلقاه المراكز الصيفية من مسؤولي هذا الوطن المعطاء والذي ينبع من السعي الصادق لنفع شباب الوطن وتغذية اوقاتهم بالنافع والمفيد جعلنا امام تحد كبير في ان نكون عند حسن ظن المسؤولين ورغبتهم ولذا فاني احسب وجود مثل هذه الفعاليات في مثل هذا المركز خطوة رائعة تصب في اتجاه تفعيل وتنمية المواهب والقدرات الفنية المنضبطة.
بعون الله ثم الزملاء ازدهر المهرجان:
وعن المراحل التي مر بها المهرجان حتى خرج الى حيز الوجود ذكر الاستاذ سليمان ان المهرجان كفكرة لم يكن ليرى النور لولا عون الله ثم الزملاء مسؤولي المركز وعلى رأسهم الاستاذ ماجد الزميع المشرف على المركز والاستاذ سلطان الدويش المدير التنفيذي.
يحث اسهم مسؤولو المركز في تذليل كل العقبات التي من شأنها ان تقف امام هذا العمل الكبير ولذا لم تكن هنالك صعوبة في تحويل الفكرة الى مشروع عمل ثم تتابعت مراحل الاعداد حتى توصلنا الى اقراره بهذه الصورة.
واختتم الغنيم حديثه بقوله انني بهذه المناسبة اتقدم بالشكر الجزيل الى عميد الكلية سعادة الدكتور احمد العيسى على تفضله باقرار ورعاية المهرجان وفي هذا دلالة كبيرة على تفهم وعمق ادراكه لحاجات الشباب التربوية وحرصه على كل ما من شأنه رعاية المواهب الفنية.
كما تحدث الاستاذ محمد بن عبد الرحمن الخميس مدير مركز المراحل العليا عن المهرجان فقال:
مدير مركز المراحل العليا يقول:
يقول الاستاذ محمد بن عبد الرحمن الخميس ان النفس الطموحة جموحة للعلم والمعرفة والابداع وراغبة للعلياء والفخار وسبيل الصعود سبيل وعر صعب الدرب، وربما بثت تلك الهمم والطموحات كلمات صادقات من محب صادق تحث على الخير وتشجع على الاصلاح، وفي همسة حانية من حفل انشادي تصل الى اذان الكثير من النشء الصاعد رسالة تدعوه في صدق واخلاص الى البذل والتفاني وتذكر فيها حال البشرية في هذا الزمان ونكبات الامم وتبقى صدى يتردد في نفس الحر وفي الحفل الانشادي الذي يقيمه المركز الصيفي بالكلية التقنية الكائن بحي صلاح الدين اناشيد منوعة تدفع بعجلة الصعود في هذا المجتمع وترفع من رايته وتضع الدواء على الداء في سلسلة من الاخطاء الشائعة في المجتمع المسلم تتخلل هذه الاناشيد مسرحيات منوعة تدور في فلك هذه التوعية والخدمة الانسانية وتبعث بتوجيهات تستقر في الاذان ملامسة شغاف القلوب تترجمها النفوس واقعا فعالا في المجتمع الى مزيد من الرقي والتقدم والانتاج كل هذه الجهود مدد من عطاء المركز المتجدد الذي يعد صرحا من صروح المعرفة والعطاء وملء الوقت بالنافع المفيد في الاجازة الصيفية والتي ما فتئت هذه المراكز تخدم جانب التربية والتعليم عند الطالب سواء في دوراتها المنوعة او لقاءاتها بالمربين والمشرفين الفضلاء من جانب آخر تمد الطالب بعطاء ايماني وروحي وتزيد في ثقافته ومعرفته لعالم التطلع والمستقبل وتفتح الآفاق لهذه المعارف في جو من الصحبة الطيبة الخيرة وباشراف من جمع من الاساتذة الفضلاء والمشرفين التربويين لنخرج بجيل صاعد واعد قادر على الصمود في عالم التحدي والاثارة.
وعميد الكلية التقنية له كلمته:
وللدكتور احمد بن محمد العيسى كلمة حيث قال: المراكز الصيفية تساعد على حفظ وقت الشباب واستغلاله بما ينفع ويفيد من اوجه المعارف والمهارات والقيم الدينية والثقافية ولقد اهتمت كثير من المؤسسات التعليمية والتربوية بتنظيم المراكز الصيفية وذلك لاكمال دورها التربوي والاصلاحي في المجتمع فكما هو معروف ان الاجازة الصيفية تمثل فرصة طيبة للخروج من نمطية الحياة وظروفها الجامدة الى رحاب الابداع والتنافس المثمر اذا حاول الشباب استغلالها من خلال النشاطات العلمية والفكرية والثقافية التي تحتضنها المراكز الصيفية اما اذا ضيع الشباب هذا الوقت الثمين بدون استفادة حقيقية فان آثارها الوخيمة ستؤثر عليه مستقبلا حتى في حياته العملية حيث يستمر في كسل مستمر وركض دائم وراء اللهو والملذات.
ولقد اهتمت الكلية التقنية بالرياض ضمن اهتمامها بالنشاط الطلابي بالمراكز الصيفية حيث نظمت ثلاثة مراكز صيفية خلال الاعوام الماضية وهاهي تنظم هذا العام مركزين صيفيين لاستقبال اكبر عدد ممكن من الطلاب خلال الاجازة الصيفية وتقديم البرامج التعليمية والتربوية المناسبة لهم.
وقد توجت الكلية بمركزها الصيفي الكائن بحي صلاح الدين هذا النشاط المنقطع النظير بتنظيم هذا الحفل الكبير المسمى )ابداع الثاني( والذي يشتمل على فقرات انشادية ومسرحية هادفة ومتنوعة وانني بهذه المناسبة ادعو كافة الشباب لاستغلال هذه الاجازة بما ينفعهم وذلك من خلال الالتحاق بالمراكز الصيفية وبمركز الكلية التقنية بالرياض لما يوفره من برامج متميزة ومتنوعة وبما يتوفر لدى الكلية من خدمات وامكانات مادية متميزة كما يسرني ان اشكر زملائي القائمين على هذه المراكز على جهودهم الكبيرة التي يبذلونها لكي يرتقوا بمستوى البرامج والنشاطات المتنوعة حتى يصبح المركز الصيفي في الكلية التقنية بالرياض احد ارقى المراكز في مدينة الرياض.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved