أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th July,2001 العدد:10512الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

نائب وزير الدفاع الأمريكي أمام لجنة في الكنغرس:
واشنطن ستعدل معاهدة )إيه.بي.إم( في فبراير 2002
* واشنطن أ.ف.ب:
أعلن نائب وزير الدفاع الأمريكي بول ولفويتز أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي ان الولايات المتحدة ستعدل معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ )ايه بي ام( الموقعة في 1972 في شباط/فبراير المقبل عندما ستعمد إلى اجراء سلسلة من الاختبارات على مشروع الدرع المضادة للصواريخ.
واعترف ولفويتز «بأنها سلسلة ستبدأ في شباط/فبراير المقبل وستنجم عنهاخلافات».
وأضاف انه تم تعيين مجموعة من الخبراء لكي تعد في الاسابيع المقبلة لائحة بالمشاكل المرتبطة بمعاهدة )ايه.بي.ام( التي ستنجم عن هذه التجارب.
وكان وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفلد اعلن ان البنتاغون سيجري عشرين تجربة لاعتراض صواريخ خلال السنوات الخمس المقبلة شبيهة بتلك التي اجريت بنجاح السبت الماضي فوق المحيط الهادي.
ولكن البرنامج ينص ايضا على عشرات التجارب الاخرى للانظمة التي ستشكل جزءا من الدرع المضادة للصواريخ التي تريد الولايات المتحدة نشرها لحماية الاراضي الأمريكية من دول تعتبرها خطرة مثل كوريا الشمالية وايران أو العراق.
ويفترض نشر مثل هذا النظام الدفاعي اجراء تعديل على معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ )ايه.بي.ام( المبرمة في 1972 بين موسكو وواشنطن.
وتعارض روسيا اجراء أي تعديل على هذه المعاهدة معتبرة انها تشكل اساس التوازن الاستراتيجي وان تغييرها أو التخلي عنها سيعيد السباق إلى التسلح.وكان وزير الخارجية الأمريكي كولن باول اعلن الثلاثاء انه سيواصل، اثناء لقائه مع نظيره الروسي ايغور ايفانوف في روما الاربعاء. محاولة اقناع موسكو بأن المشروع الأمريكي للدرع المضادة للصواريخ يندرج ايضا في مصلحةروسيا.
وقال باول للصحفيين الذين يرافقونه «نريد اقناع الروس بأن ذلك من مصلحتنا المتبادلة ومن مصلحة العالم والمصلحة الشاملة لعلاقاتنا لتجاوز ضغوط» معاهد )ايه بي ام(.
وأكد ان واشنطن تبقى مصممة على التخلي عن معاهدة )ايه بي ام( من جانب واحد في فترة يرى انها «على المدى المتوسط وليس على المدى الطويل».
وقال «لا اعرف إذا كانت المسألة تتعلق ببضعة اشهر، ولكني لا اعتقد انها ستدوم سنوات».
من جهة أخرى، أكد الرئيس الأمريكي جورج بوش انه لن يتراجع بأي شكل من الاشكال عن مواقفه في مسألتي بروتوكول كيوتو المناخي ونظام الدفاع المضاد للصواريخ مهما كان الجدل القائم حولها في قمة مجموعة الثماني في جنوى)ايطاليا(.
وفي حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية )بي بي سي( عشية زيارته إلى لندن ولقاء رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، جدد بوش معارضته لبروتوكول كيوتو حول ارتفاع درجة حرارة الارض.
وكانت الولايات المتحدة اعلنت في اذار/مارس الماضي انها لن تصادق على هذا البروتوكول، مما أثار انتقادات واحتجاجات في كافة انحاء العالم.
وقال بوش ان «موقفي واضح بشأن كل هذه المسائل، والشك غير جائز في مواقف الولايات المتحدة».
واعتبر ان تصريحاته المثيرة للجدل لن تؤدي إلى تشويه علاقاته مع زعماءالعالم الآخرين الذين سيلتقيهم في قمة مجموعة الثماني )الدول السبع الاكثر تصنيعا بالاضافة إلى روسيا( في جنوى )ايطاليا( من 20 إلى 22 تموز/يوليو.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved