أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th July,2001 العدد:10512الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ربيع الثاني 1421

نادى السيارات

ليست لكل أحد من
لكزس كوبية.. تفوح بنسيم الريفييرا
* تصر لكزس الذراع الفخم للعملاق الياباني تويوتا على تأكيد أحقيتها في عضوية نادي النخبة الراقية، فبعد مجموعة من الطرازات الفخمة من مختلف الفئات، قررت لكزس الدخول في فئة السيارات المكشوفة الفخمة، والتي اقتصرت المنافسة فيها على فارهات من الأوروبيات والأمريكيات.
لكزس هذه SC430 تولى تصميمها فريق من المهندسين اليابانيين والأوروبيين الذين تم تكليفهم بدراسة سلوك وحياة النخبة )التي تعتبر السوق المستهدف لمثل هذا النوع من السيارات الكمالية( ولتحقيق ذلك ارسلت لكزس فريقها التصميمي للسكن لمدة ستة أشهر في منطقة الريفييرا الفرنسية، حيث يقضي الكثير من الأثرياء والمشاهير من أهل النخبة إجازتهم، ومن وحي اليخوت الفخمة وأسلوب الحياة المفعم بالترف، وضع المصممون الخطوط الأساسية لسيارة كشف فخمة بخطوط إبداعية اتسمت بالفرادة والتميز.
لكزس هذه تتوفر بطراز كوبية مع إمكانية طي السقف أو مكشوفة مزودة بسقف معدني مما يعطيها ميزة إضافية في كل الأحوال الجوية.
أبعادها مدمجة بعض الشيء بطول لايزيد عن 4515 ملم وعرض يناهز 1825 ملم وارتفاع يبلغ 1370 ملم، وقد افلح المصممون بالاستفادة من هذه الأبعاد المتسمة بالتناسق في الخروج بجسم منساب مستدير الجوانب يمتاز بمقدمة ذات ملامح جلية تتوسطها فتحة التهوية التي تزدان بدورها بشعار لكزس.
المصابيح الأمامية جاءت بيضاوية الشكل ومنسابة إلى الخلف مع امتداد المقدمة. الجوانب توصف بالقوية وتمتاز بتقويسات واسعة للعجلات التي جاءت بقياس 18 إنشاً لإضفاء مزيد من مظهر القوة والأداء الراقي على هذه اليابانية المترفة. من الخلف الإنسياب والنعومة هي الصفات الغالبة، المصابيح الخلفية جاءت منحنية على زوايا المؤخرة بشكل موفق وأنيق، الغطاء الخلفي شمل جناحاً خلفياً، وكذلك فتحات بارزة للعوادم المعدنية اللامعة جاءت على أسفل المصد الخلفي مما يؤكد النوايا الرياضية للكزس المكشوفة.
المحرك جاء بثماني اسطوانات بسعة 3. 4 ليترات، يولد قوة 283 حصان، ويؤمن هذا المحرك المصنوع من الألمنيوم أداءً محترماً يمكن السيارة من الانطلاق من صفر 100 كلم/ساعة في أقل من 6 ثوان، والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 250كم/ساعة. ويمتاز هذا المحرك باقتصاده في استهلاك الوقود رغم أدائه العالي، حيث يحتاج إلى 5. 12 ليتراً لكل 100 كلم فقط وذلك عند سرعة ثابتة تبلغ 90كلم/ساعة. ويرتبط المحرك بناقل حركة من 5 نسب أمامية.
المقصورة في لكزس SC430 تعتبر درسا في الفن التصميمي الراقي، حيث أبى المهندسون المصممون استخدام البلاستيك كمادة أساسية في لوحة القيادة، إذ تم اختيار الخشب الأصلي والجلد الطبيعي في معظم عناصر المقصورة ولاسيما في لوحة القيادة، وقد وصل الأمر بالمصممين أن ذهبوا إلى مصنع «ياماها» لصناعة آلات البيانو الموسيقية وذلك لمعرفة كيفية التعامل مع الخشب وتشكيله بما يتناسب مع الشكل المنشود للوحة القيادة وعناصرها المختلفة. الفخامة المفرطة سمة المقصورة التي تتسع لأربعة ركاب، الاثنان الجالسان في المقعد الخلفي يمكن أن يكونا من الأطفال نظرا لضيق المساحة الأمر الذي قد يحد من الراحة وخصوصا في الرحلات الطويلة. ولكن ذلك لا يعتبر عيباً نظراً لكون
SC430مع
دة لاستجمام السائق بمفرده أو بصحبة شخص واحد علي الأكثر.
التجهيزات جاءت أكثر من متكاملة، فهي غنية ومتعددة ومست جوانب الترف والراحة وقد برز منها جهاز التكييف الالكتروني عالي الأداء، والذي يمتاز بتحكمه الالكتروني بالحرارة وتوزيع الهواء حسب درجة الحرارة الخارجية، وحسب وضعية السقف، حيث يقوم وبشكل تلقائي بتعديل درجة الحرارة داخل المقصورة بعد قراءته لمعطيات الحرارة الخارجية والسرعة التي تسير بها السيارة سواء أكان السقف منصوبا أم لا، مما يعطي فاعلية تشغيل للتكييف قل نظيرها.
لإضفاء مزيد من الخصوصية والترف على مقصورة اللكزس المكشوفة، تم اختيار نظام الاستماع الأشهر والأغلى في العالم والذي ينتجه مصنع Mark Levinson في ولاية كونتيكت الأمريكية، والذي يعتبر أرقى مصدر لأجهزة الاستماع في العالم، وقد صمم النظام المذكور بشكل يناسب طبيعة سير السيارة المكشوفة حيث تم إضافة نظام Leveler للتحكم بمدى حدة الصوت بشكل يساعد في زيادة الاستمتاع في كافة وضعيات القيادة.
العزل الصوتي التام كان ولا يزال يمثل نقطة الضعف الرئيسة لكثير من صانعي سيارات الكشف )ولعل الألماني ريختر الذي كان يطلق عليه ملك سقف السيارات والذي توفي الاسبوع الماضي كان يعلم هذه النقطة جيداً( إلا أن لكزس في هذه المرة نجحت في التغلب على هذه العقبة حيث تلاشى الضجيج الخارجي منها إلى درجة تدعو للدهشة! ولا أحد يدري ماهي التقنية أو المواد التي ابتكرتها لكزس في ذلك.
المتعة والأداء تكملهما دائماً السلامة والأمان، وفي هذا المقام فإن لكزس لم تبخل على هذه الكوبية الساحرة، إذ زودتها بمجموعة متكاملة من الأنظمة الالكترونية المتحكمة في مقدرات السلامة الفعالة، ومنها طبعاً نظام ABS لمنع انغلاق المكابح، ونظام EBD للتحكم بتوزيع الكبح، ونظام VSC للتحكم بتوازن الانعطاف، ونظام TSC للتحكم بالتماسك، بالإضافة لأكياس الهواء الأمامية والجانبية والتي تعتبر من عناصر الأمان الكامنة والمهمة.
لكزس كوبية SC430 تعتبر جواز سفر دبلوماسياً لدخول لكزس نادي النخبة «المكشوفة» بكل ترحاب، حيث جمعت المجد من أطرافه بتكامل عناصرها الموغلة بالترف والدلال المفرط. إنها لكزس.. ولكن هذه المرة ليست لكل أحد!
ترقبوها في الأسواق السعودية قريباً.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved