أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th July,2001 العدد:10514الطبعةالاولـي الخميس 21 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
عدم التصرف في أموال الأيتام
* شخص وصي على مجموعة من الايتام القصر منذ حوالي عشر سنوات، وقد ترك لهم والدهم مبلغاً قليلاً ونماه هذا الوصي حتى اصبح مئات الآلاف بالبيع والشراء، هل يجوز لهذا الوصي ان يشتري لنفسه من مال هؤلاء القصر كبقية الناس دون محاباة لنفسه، علماً بأنه يبيع للآخرين بالاقساط كالسيارات ومواد البناء وغيرها من اموال هؤلاء القصر، والوصي في حاجة لشراء سيارة او بناء منزل، مع ملاحظة: ان الوصي لا يتقاضى اي مقابل على تنمية مال العقار وما يقوم به من جهد لهم، وانما يقوم بذلك ابتغاء الاجر من الله؟
صالح.م القصيم المذنب
الحمد لله، نرجو الله سبحانه وتعالى ان يثيب هذا الوصي على نصحه واخلاصه ودقته في اداء امانته. وقيامه بذلك على سبيل التبرع لا يبيح له ان يتصرف في اموال هؤلاء القصر الا بما فيه مصلحتهم والغبطة لهم في التصرف، فاذا اشترى لنفسه من اموال هؤلاء القصر فهو متهم لصالح نفسه، والامانة تقتضي ابتعاده عن كل امر قد يخدش امانته، والذي ارى ان يوكل من يثق بدينه وامانته ليقوم ببيع السيارات او مواد البناء او بعضها، فيشتري منه كما يشتري منه الآخرون، وذلك ليضمن من ذلك المصلحة والغبطة للقصر والحفاظ على حقوقهم، مع الاخذ في الاعتبار ان الله على كل شيء رقيب، وانه تعالى عليم بذات الصدور، وان التقوى تقتضي خشية الله في السر والعلن، والله اعلم.
****************
هل توجد جاهلية ثانية؟
* يقول الله تعالى «ولا تتبرجن تبرج الجاهلية الاولى» فهل توجد جاهلية ثانية؟
ام يوسف الباحة
الحمد لله، الذي يظهر لي والله اعلم ان المقصود بوصف الجاهلية الاولى هو زيادة التأكيد بما عليه الجاهلية من ضلال وفساد وفوضى، فكأن المعنى: الجاهلية الجهلاء.
وقد ذكر ابن كثير رحمه الله في تفسيره عن قتادة قال:« ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى» «الاحزاب: 33»، اذا خرجتن من بيوتكن، وكانت لهم مشية تكسر وتغنج، فنهى الله عن ذلك.
وقال ابن كثير: قال ابن جرير باسناده الى ابن عباس رضي الله عنهما، انه تلا هذا الآية «ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى» «الاحزاب:33» ثم قال: كانت فيما بين نوح وادريس، وكانت الف سنة، وان بطنين من ولد آدم كان احدهما يسكن السهل والآخر يسكن الجبل، وكان رجال الجبل صباحاً وفي النساء دمامة، وكان نساء السهل صباحا وفي الرجال دمامة، وان ابليس لعنه الله اتى رجلاً من اهل السهل في صورة غلام فاجر نفسه منه، وكان يخدمه، فاتخذ ابليس شيئاً من مثل الذي يرمز فيه الرعاء، فجاء فيه بصوت لم يسمع الناس مثله، فبلغ ذلك من حوله فانتابوه وهو يسمعون اليه، واتخذوا عيداً يجتمعون اليه في السنة فيتبرج النساء للرجال ويتزين الرجال لهن، وان رجلاً من اهل الجبل هجم عليهم في عيدهم، فرأى النساء وصباحتهن، فاتى اصحابه فاخبرهم بذلك فتحولوا اليهن فنزلوا معهن، وظهرت الفاحشة فيهن، فهو قول الله تعالى:« ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى» «الاحزاب:33» والله اعلم.
****************
للمتوفى زوجتان!
* توفي والدي وترك لنا بعض العقارات واراضي زراعية، ابي متزوج من غير امي بواحدة اخرى تركها حاملاً في شهرها الرابع، ونحن اخوة اربعة ذكور وبنتان، كيف تقسم التركة؟ وكيف يكون نصيب الحمل الذي في بطن امه؟
عبدالوهاب ابو حمد الرياض
الحمد لله، يظهر من السؤال ان والد السائل قد توفي عن زوجتين احداهما حبلى وعن اربعة ابناء وبنتين فقط، فاذا لم ينتظر الورثة بقسمةالتركة وضع الحمل، فيفرض ان الحمل توأم ذكران، فتقسم على اساس ان الابناء ستة والبنات بنتان، فالمسألة من ثمانية: للزوجتين الثمن، وللابناء والبنات الباقي سبعة، ورؤوسهم اربعة عشر، وتصبح مسألتهم من مائة واثني عشر سهماً: للزوجتين اربعة عشر سهماً، لكل واحدة منهما سبعة اسهم، والباقي للاولاد: للذكر اربعة عشر سهماً، وكل بنت سبعة اسهم، وهذا يعني الاخذ بالاحتياط في اعتبار الحمل توأماً ذكرين. فاذا وضعت الزوجة حملها، فان كان ذكرين فالقسمة على ما سبق، وان كان ذكراً اعيد قسمة نصيب الذكر الآخر على البنين والبنات وقدره اربعة عشر سهماً ، يوزع على اثني عشر سهماً، لكل بنت سهم، ولكل ذكر سهمان، وان كان الحمل انثى فتعاد قسمة نصيب ذكر وانثى وقدره واحد وعشرون سهماً على احد عشر سهماً: لكل بنت سهم، ولكل ذكر سهمان.
وان كان التوأم ذكراً وانثى، اعيد قسمة نصيب انثى سبعة سبعة اسهم على البنين الخمسة والبنات الثلاث، للذكر مثل حظ الانثيين.
وان كان التوأم انثيين اعيد قسمة نصيب ذكر اربعة عشر سهماً على البنين الاربعة والاربع البنات، للذكر مثل حظ الانثيين.
قال: ابن قدامة رحمة الله في «المقنع»: اذا مات عن حمل يرثه وطالب بقية الورثة بالقسمة وقفت له تصيب ذكرين ان كان نصيبهما اكثر، والا وقفت نصيب انثيين، ودفعت الى من يحجبه الحمل اقل ميراثه، فاذا اوضع الحمل دفعت اليه نصيبه، ورددت الباقي الى مستحقه «والله اعلم».
****************
الجوائز حرام
* بعض البنوك يعطي جوائز للعملاء الذين لا يسحبون ارصدتهم الايداعية الا بعد سنة مثلاً؟ فما حكم هذه الجوائز؟
خليل السعد الدمام
الحمد لله، الذي يظهر لي ان هذه الجوائز حرام، حيث انها في مقابل بقاء المال مدة طويلة في ذمة البنك، فهي فائدة ربوية مغلفة، والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved