أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th July,2001 العدد:10514الطبعةالاولـي الخميس 21 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

النابية وحمى الخدمات المتصدع
* النابية عيسى الخاطر:
النابية قرية تبعد عن الدمام قرابة 20 كيلومتراً وقد ازدهر بها البنيان وبدأ يكثر بها السكان .
ولكن بالرغم من هذا التنامي السكاني هناك خدمات كثيرة غابت عنها وتبحث عن قليل من الاهتمام لكي تنال حظها كباقي القرى في مملكتنا الغالية والتي توفرت بها الخدمات ونالت الحظ الاوفر منها. وقد كان للجزيرة جولة في هذه القرية وقد تمثلت احتياجاتها على النحو التالي:
حيث نبدأ بالطرق فلا يوجد بها سوى طرق رملية داخل الاحياء وغير معبدة وفي حالة وجود هواء فان الغبار يملأ اجواء القرية واذا هطلت امطار فانها تسبح ببرك من المستنقعات مسببة عرقلة لسكانها ولا يستطيعون التنقل حتى بالسيارات والطريق المعبد الوحيد يقع في مدخل القرية ويوجد به عدد كثير من المطبات الاصطناعية والتي يتضح انها وضعت بطرق عشوائية ولا يخلو طريق معبد منها. بالاضافة الى عدم وجود انارة بين المنازل مما يجعلها مظلمة ولا يستطيع احد السير في الليل خوفا من وقوعه في الحفر لعدم وضوح الرؤية وايضا لا يوجد ارصفة فمقابل اي منزل رمال بدل الارصفة بالاضافة لكثرة الحشائش التي تحيط بالمنازل وهي مصدر رئيسي للحشرات والفئران وايضا الناموس والذي اصبح مصدر ازعاج لسكان النابية. كما ان حديقة النابية اكل عليها الزمان وشرب واصبحت مجرد سور واكوام من الرمال وضعتها البلدية وحشائش مصدر للاوبئة وتحتاج لتنظيف وازالة ما بها من رمل وحشائش وزراعتها من اجل ان ينعم سكان النابية بهذه الحديقة والتي تعد المتنفس الوحيد لهم. ويوجد بجانب المنازل حظائر الاغنام والتي الفها الجميع بسبب تنقل الماشية وألفوا ازعاجها بالاضافة الى المحرقة الواقعة بالقرب من النابية وهي مصدر رئيسي لتلوث الهواء وعنصر مساعد للامراض.
كما تكثر الكلاب الضالة وهي تجوب طرقات النابية مسببة لهم القلق. اما البقالات الصغيرة في النابية فهي تتحكم بالسعر كيف شاءت لعدم وجود البديل ولكون القرية نائية وايضا بها مكتبة واحدة والتسعيرة بها أغلى من المناطق الاخرى والعذر من قبل اصحابها اذا لم يعجبك السعر فاذهب الى الدمام.
وايضا عدم وجود صراف آلي مما يضطرهم للذهاب الى اقرب منطقة من اجل صرف النقود.
أين المصلحة .. ؟!
أما المياه فهي من البئر واحيانا يتوقف عليهم الماء ناهيك عن الازعاج بسبب طفح مياه المجاري والذي يتم شفطها باستئجار سيارة للشفط وعلى حسابهم .
ويكلف شفط المجاري 50 ريالاً والسيارة الخاصة بشفط المجاري من قبل المصلحة لا تكفي ولا تفي بالغرض.
مشكلة المركز الصحي
اما المركز الصحي للنابية فهو مركز صغير ويقتصر العمل به من الساعة السابعة صباحا الى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا ومن الساعة الرابعة عصرا الى الساعة السابعة مساء والعمل يوم الخميس نصف دوام .
عدا تلك الاوقات فان المريض عليه الذهاب الى الدمام او الى القطيف ولا يوجد به أي طبيب او طبيبة للمناوبة ولا توجد سيارة اسعاف للحالات الطارئة ولكن هناك طبيب وطبيبة عامة وطبيب وطبيبة أسنان.
هذه النواقص التي تحتاج اليها النابية والخدمات المفقودة تحتاج الى اعادة نظر من الجهات المسؤولة وذات الاختصاص من اجل النهوض بهذه القرية والوقوف على احتياجاتهم والتي لا تقل شأناً عن باقي المناطق.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved