أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th July,2001 العدد:10514الطبعةالاولـي الخميس 21 ,ربيع الثاني 1422

الثقافية

حُرُوفٌ منْ لُغَة الشَّمْس... نَفَس قصير.. ونهايات مكثفة
علي بن حافظ كريري
* توطئة:
«حروف من لغة الشمس» لعبدالله بن سليم الرشيد، الديوان الجديد بعد ديوانه الأول «خاتمة البروق»، صدر عن دار المعراج الدولية للنشر في طبعته الأولى 1421ه وهو مجتمع في 86 صفحة من الحجم المتوسط، محتوياً على ثلاثين نصاً شعرياً.. متطورا عن ديوانه الأول تطوراً طبيعياً هادئاً، كنت أتمنى أن يكون متجاوزاً، ولكن لعل انشغال الشاعر بالبحوث الاكاديمية اعاقه عن احتراف الابداع.
* نَفَس قصير:
أول ظاهرة نجدها في ديوان الرشيد ظاهرة «قِصَر النَّفَس» وهو قصر محمود أدعى الى التكثيف والخلود، سألت الحطيئة ابنته: مابال قصارك أكثر من طوالك؟ فقال: «لأنها في الآذان اولج، وبالافواه أعلق» ويقول اليون: «تعلمت من جحيم دانتي(inferno ) أن أعظم الشعر ماكتب بكلمات مختصرة جدا مع الصرامة في استعمال الاستعارة والتشبيه وجمال اللفظ وانسجامه» بخلاف الطول الداعي الى عدم السلامة من العيوب ك«التكرار، واجترار القافية، والتكلف، وبرود العاطفة، وغيرها من العيوب التي وقع فيها فحول الشعراء كابن الرومي الذي يقول عنه أنيس المقدسي «على إجادته في كثير من قصائده الطويلة، وتمكنه اللغوي، وسعة اطلاعه، وثقافته، لم تخل طواله من حشود وتكرير واسفاف وغرائب وروابط كلامية كثيرة».
* المفتاح:
لم تبلغ عناية النقاد بخاتمة القصيدة عنايتهم بمطلعها، لأن المطلع أول مايطرق الأسماع، وكانوا يعدونه «مفتاح» القصيدة، وأرى أن المطلع اليوم لم يعد «مفتاحاً» للنص الشعري، وإنما العنوان هو «المفتاح»، وسر النص الذي يقدم للقارئ الإغراءات للهجوم عليه، وفي «حروف من لغة الشمس» لست راضيا عن كثير من عنوانات النصوص ك«كلمات للوجوه الملفقة»، «مالكم وللشعر؟»، «من أحزان الاندلس الجديدة» وغيرها، ولعل مما يكشف عن قلق الشاعر في ذلك، تغييره عنوان احد نصوصه ثلاث مرات، وهو النص القائل:


مسافر في ضمير الكون ماتعبت
رجلاي أرتحل الأمجاد والظفرا

فقد حضرت أمسية شعرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض في 27/7/1417ه كانت بعنوان «هوية مسلم» ثم نشرت في المجلة العربية بعنوان «صمود» ونشرت في الديوان بعنوان «هذا أنا»! فجل العنوانات في الديوان تخلو من روح التجديد، وإشراق الحداثة!
* نِهَايات مُكَثَّفة:
أعود فأقول: إن عناية النقاد بخاتمة القصيدة أقل منها بمطلعها، وأرى أن العناية بالخاتمة ينبغي أن تفوق الاهتمام بالمطلع، لأنها بمثابة القفل للقصيدة، وآخر مايسري في النفوس، ويتبقى في الوعي واللاوعي..
يقول ابن رشيق: «ومن العرب من يختم القصيدة فيقطعها والنفس بها متصلة، وفيها راغبة مشتهية، ويبقى الكلام مبتوراً كأنه لم يتعمد جعله خاتمة»* كما يرى «دي لاكروا» أن الشعر لانهاية له، والشاعر هو الذي يفرض النهاية ليقطعه.
ومن هنا فأستعرض في هذه القراءة او المقال إلى «الخاتمة» في نصوص الرشيد الشعرية، حيث نجده يصب في الخاتمة من نصوصه انفعالاته ومعانيه صباً مركزا.. يطالعنا بهذه الحقيقة من بداية الديوان عندما يفتتحه ب«مبتدأ» ينهيه بقافية مكثفة عبر تصوير نشعر من خلاله أن الرشيد كاد يكون شعراً أو إنساناً فصيلة دمه «ش ع ر»:


أراد نطاسي ليأخذ من دمي
فلما أمرّ المشرط انبثق الشعرُ

ولك ان تتخيل ما الذي يوحي به قوله «انبثق الشعر» من عمق الدلالة، وكثافة الطاقة التصويرية.
وهكذا ايضا يمضي عبر نصر «شظايا» بعواطفه المحمومة، وغليانه المكنون، ليصبها في القفلة معرفاً شعره، فيتحول الشاعر بركانا يغلي يعيش في كبت الابداع.. فيتطاير شعره هذه المرة «شظايا»:


بدا لكم منه شيءٌ
وفي الزوايا خبايا
ماكان محض حروفٍ
بل من فؤادي شظايا

فالرشيد يتكئ في جل نصوصه على التكثيف، خاصة في الخاتمة التي كثيراً ما تحفظ لنفسها بتلك السيرورة والخلود.
* في نص «الرجوع الى لغة القلب» نشاهد في الخاتمة الشاعر بحراً او بحوراً تتكسر القصائد عند قدميه راجية معتذرة، فنرى من خلال الامواج قصائد عدة وليست قصيدة واحدة، وهو بذلك يرينا حجم الشاعرية لديه:


راجعتها وأنا عزيز قادر
تتكسر الأمواج دون سواحلي

* وفي نص «وقت للسؤال» عقد وقتاً للسؤال، ولم نعثر على اي وقت للاجابة على التساؤلات، فاحسسنا في ختام النص بالفراغ الكبير الذي تعيشه القصيدة الحداثية، فراغاً يبعث على الكرب والضيق:
لماذا يجرون ناصية الشعر للنقطة المعتمة؟


لماذا النقاط، جميع الفواصل،
كل العلامات مستفهمة؟!

لماذا؟


سؤال وألف سؤال
وماثم أجوبة مفحمة!

* «مالكم وللشعر؟»: يقدم في هذا النص المفهوم الشعري عبر منعطفات عدة، ثم يقدم الخلاصة او الإجابة في خاتمته بإثبات الشاعرية لجميع الناس:


إنما الشعر الحقيقيّ الذي قد تدركونه
هو شعر في حناياكم ألستم تسمعونه؟!

* تضمنت قصيدة «هذا أنا» معاني: «السفر.. الحرية.. الهمة.. التأريخ.. النصر..» ثم جاءت الخاتمة مكونة بهذه المعاني «مسلماً» تتطامن الرؤوس بين يديه:


هذا أنا في يدي شمس وفوق فمي
مجرة وفؤادي ينضح الدررا
هذا أنا مسلم ياغيمة اتكئي
على ذراعي وسقّي في دمي الزهرا
هذا أنا دومت في الأفق ألويتي
نارٌ على علمٍ والراكضون هُرا

* في «غمغمات في حضرة جرح قديم» تتصاعد هذه الغمغمات لتصل ذروتها في الخاتمة، فتتحول إلى حشرجات:
فألملم الأضلاع ألقيها بسردابٍ سحيقْ
وأعلق الجسد المهدّل فوق مسمار عتيق
وأبيح صدري للأسى الطامي فيحتدم الشهيق..
* «كلمات للوجوه الملفقة» بعد أن يبث معاناته مع الصداقة المزورة، يرسم مثالاً جميلاً للصديق «العزيز» فيقول عنه:


وأين منهم فتى أخلاقه كرمت
مثل الرحيق من الأزهار يعتصر
سامٍ عن اللؤم صدّيق وماصدقوا
عبّار جسر إلى العليا وما عبروا
أكاد أرفعه وهو الرفيع إلى
دنيا من النور لولا أنه بشر!

* يكشف الرشيد في «قطرات حروف» وجه الكهولة والمشيب وجهاً صافياً نديّا، ونوراً غامراً يتهادى إلى الفؤاد، ويرينا غروب العمر منظراً ساحراً، وشذى عاطراً.. خاتماً القصيدة بالحقيقة التي تعالج هاجس الموت والفناء في تصوير مكثف يبعث على الراحة والطمأنينة عندما تبدأ الحياة من شهقة الموت:


إن بعض النفوس تفنى مراراً
وسواها حيٌّ ويسكن لحدا
رب موت يطل في كل آن
وحياة من شهقة الموت تبدا

لك أن تتأمل ما أدته لفظة «مراراً» من إمعان الإنسان في ضلاله، وازدياده في فنائه، وما تضمنه الفعل المضارع «تفنى» من تكثيف موتي متجدد تموته بعض النفوس.. كما لك ان تتأمل المعنى مرة أخرى في قوله: «يطل في كل آن» وتصوير الحياة الحقيقة بأسلوب أخّاذ:
وحياة من شهقة الموت تبدا
* لا أود أن أطيل، وأدعك أخي القارئ تتأمل التكثيف الكفيل بجعل «البيت» او البيتين او الثلاثة قصائد تسير على الألسن، وتكتنف القلوب، وتفيض بنور الديمومة والخلود، وأستشهد على ذلك من ختام بعض النصوص لأن الخاتمة موضوع المقال:


ياقدس لا تفقئي عينيك واصطبري
فالنصر في رحم الآلام مكنون
ياقدس لا تفقئي عينيك وانتظري
قضاء ربك فهو الكاف والنون
إن أقسى البلاء أن تسنح الفر..
.. حة في ساعة الحداد الشديد
وهل يكون بوسع الريح عاصفة
أن تفسد الود بين الماء والشجر؟
لم أرهق الفكر فيما رمت مطلبه
فرب فكر أحال العقل مضطربا
لو أدرك النهر أن البحر مبتلع
أمواهه ماجرى يوماً ولا عذبا



أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved