أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th July,2001 العدد:10516الطبعةالاولـي السبت 23 ,ربيع الثاني 1422

الفنيــة

في الحفل الخيري للمجلس العربي للطفولة والتنمية
أبو نورة يشدو في الحفل بأجمل الألحان ويشنف الآذان بأعذب الكلمات
الجمهور أطلق على الحفل ليلة محمد عبده
الموسيقار الكبير عمار الشريعي: محمد عبده مطرب العرب بحق ودوره في الحفل يذكرنا بأم كلثوم
* القاهرة عثمان أنور:
في ليلة رفرفت عليها أجنحة النغم في حبور، وتساقط ندى الأغنيات ليروي العطاش في هجير الصيف، كانت ليلة مطرب العرب الكبير محمد عبده بالقاهرة هكذا اطلقت جموع الجماهير على الحفل الخيري الذي أقامه المجلس العربي للطفولة والتنمية برئاسة الأمير طلال بن عبدالعزيز لصالح أطفال الشوارع والذي شارك فيه إلى جانب فنان العرب الأول محمد عبده نخبة من الفنانين.. هشام عباس والفنانة الصاعدة آمال ماهر وفرقة الفوركاتس وفرقة النور والأمل الموسيقية وأوبريت أطفال الشوارع أداء الفنان حسن مصطفى وقد تبرع الجميع بأجورهم للحفل في لفتة إنسانية ليست غريبة على فنان العرب الكبير أو بقية الفنانين.
احتشد أكثر من 2500 مستمع في قاعة الاحتفالات الكبرى بأحد الفنادق المطلة على نيل القاهرة تحت إصرارهم على البقاء حتى صباح اليوم التالي لسماع الصوت النادر والأصيل صوت محمد عبده.
بدأ محمد عبده أغنياته في الثالثة صباحاً ومع بدايته تبدل حال الجماهير الغفيرة التي شهدت الحفل فسرعان ما انتظمت الصفوف وتضاعف عدد الحضور وتفتحت الآذان والعيون لرؤية مطربهم المفضل محمد عبده.
عاشت الجزيرة تفاعلات هذا الحدث الكبير ورصدت نشوى وعذوبة الكلمات وصداها لدى الحضور من فنانين وفنانات ومطربين ومطربات وشخصيات بارزة من مصر والسعودية ومختلف الدول العربية وكان لافتاً في الحضور غلبة الشباب الأمر الذي يؤكد ان فنان العرب قادر على اجتذاب الشباب وأنه يملك المستقبل كما الحاضر والماضي.
تجاوب واسع
قبل أن يبدأ محمد عبده أغنياته وأثناء صعوده على المسرح التفت حوله مجموعة كبيرة من الجماهير لتقدم إليه الورود وباقات الزهور التي امتلأ بها المسرح خلفه ووقف شامخاً ليؤكد وقفة الفنان العربي في المساعدة والاسهام في قضايا أمته العربية وذلك من خلال قوله يسعدني ويشرفني كفنان سعودي وعربي أن أسهم في هذا الحفل الخيري لصالح أطفال الشوارع وأدعو الله أن يوفق القائمين على تقديم كل ما فيه الخير لأمتنا ولأطفالنا.
وبدأ محمد عبده أغنياته وسط تصفيق حار «بمساء الخير» وتتوالى أغنياته التي وصلت إلى خمس أغنيات فقدم «بنت النور»، «المعازيم»، «اختلفنا»، «مجموعة إنسان»، وسط نشوى الجماهير ولعل ما يلفت النظر التجاوب الكبير بين فنان العرب والحضور فقد أكد محمد عبده على أن الفنان الحقيقي هو الذي يجيد الانصات والاهتمام برأي الجماهير فبين كل أغنية وأخرى ينال تصفيقاً حاداً فيرد بالشكر ويقوم بتحية الجماهير كما حدث أن طلب أحد المستمعين إعادة بعض المقاطع من أغنية «بنت النور» فأعادها الفنان الكبير عن طيب خاطر، كما ترك محمد عبده للجماهير الاختيار بين أغنياته ليقوم بغنائها وهذا ما حدث مع «مجموعة إنسان» هذه اللفتات تؤكد مدى ترابط الجماهير بفنان العرب الكبير ومدى الشغف بأغنياته.
نشوى وارتواء
وصافح صوت محمد عبده نسمات الصباح الرقيقة لينتهي الحفل مع إشراقة الشمس وتخرج الجماهير في نشوى وارتواء من المعين الذي لاينضب وفي حالة شوق من جديد لسماع محمد عبده مرة أخرى وانتهى الاحتفال ولم ينته صداه الذي تركه في النفوس سارعت الجزيرة لأخذ رأي بعض من حضروا هذه الأمسية ومعرفة انطباعاتهم عنها :
* الهام شاهين: فعن رأيها فيما قدمه محمد عبده والاحتفال قالت الفنانة الهام شاهين ان محمد عبده من رواد الطرب الأصيل في العالم العربي ولا أخفيك القول بأنني جئت خصيصاً من السفر حيث كنت مع والدتي في رحلة علاجها كي استمع إلى هذا الفنان الكبير والمشاركة في هذا الاحتفال الخيري تضامناً مع أطفال الشوارع وقد استمتعت كثيراً بأغنيات محمد عبده التي قدمها فأنا اعتبر نفسي من مستمعيه الجيدين واعتبره واحداً من المطربين المفضلين لدي واحتفظ بمكتبتي بالبوماته وبهذه المناسبة أقدم له تحية كبيرة على حضوره ومساهمته في هذا الاحتفال.
صوت نادر وأصيل
ويقول الفنان يحيى الفخراني من المعتاد أنني لا أحب السهر كثيراً ولكن هذه المرة تختلف فالحفل لصالح أطفال الشوارع والذي يحيي الحفل مطرب العرب الكبير محمد عبده وقد انتهزت هذه الفرصة لسماع صوت محمد عبده الذي اعتبره من الأصوات النادرة ويجب الحرص على سماعها وسط كمية من الأصوات والأغنيات باتت تنهال علينا ليل نهار ولانعرف لها طعماً ولا ذوقاً وبهذه المناسبة أيضاً أود الإشارة إلى صوت آمال ماهر والتحية لكل القائمين على هذا الاحتفال وأشكرهم كثيراً لأنهم أتاحوا لي سماع صوت مطرب العرب الكبير محمد عبده في ظل وجود مناخ حنون وعطوف على الأطفال.
سعادة كبيرة
الفنان هشام عباس الذي قدم فقرة غنائية في بداية الاحتفال وغنى ثلاث أغنيات قال: إن أحد دوافع قبولي وحضوري لهذا الاحتفال أنني أشارك بجانب مطرب العرب الكبير محمد عبده بالإضافة إلى دافع رغبتي في المساهمة في حل قضية أطفال الشوارع ويضيف هشام عباس: بعد انتهاء فقرتي حرصت على التواجد لسماع محمد عبده فهو من أفضل الأصوات التي أحب سماعها وأتمنى أن يكون قد سمعني وأنا أغني.
مطرب رائد
الموسيقار الكبير عمار الشريعي والذي قدم للمطربة الصاعدة آمال ماهر لحناً جديداً قدمته قبل فقرة محمد عبده مباشرة قال لنا: محمد عبده فنان كبير وهو مطرب العرب بحق ولا يستطيع أحد أن ينكر أو يقلل من مكانته التي استحقها بجدارة محمد من أذكى المطربين العرب في اختيارهم للكلمة واللحن اللذين دائماً ما يحوزان على الإعجاب الواسع ويتابع: وفنان العرب الكبير محمد عبده له دوره وجهوده الكبيرة وهو ما يعيد تذكيرنا بدور وجهود الرواد مثل أم كلثوم وعبدالحليم حافظ تجاه قضايا الوطن والأمة العربية والإسلامية وأضاف وفنانو المملكة وفي مقدمتهم محمد عبده يدركون أن الأغنية لهاتأثيرها القوي في الوجدان وأن الفن خير سفير في الوطن العربي لذلك لم يتوان محمد عبده في تقديم وبذل ما بوسعه لصالح قضايا الأمة العربية وخاصة أنه يمتلك مكانة مرموقة ورائدة في قلب كل مستمع عربي.
الفنانة الصاعدة آمال ماهر قالت: كنت حريصة بعد انتهاء فقرتي على سماع محمد عبده وخاصة أنها المرة الأولى لي التي أشارك فيها بحفل يحضره فنان العرب الكبير وكان لي الشرف أن أقدم فقرتي الغنائية قبله مباشرة وكانت سعادتي كبيرة عندما استمعت له ورأيت مدى تجاوب الجماهير معه كما حرصت على مصافحته في نهاية الحفل.
غاية الطرب
الفنان والممثل محمود قابيل كان في غاية النشوة والطرب فور انتهاء محمد عبده من فقرته الغنائية وأثناء خروجه كان يردد مقاطع من أغنية «بنت النور» وقبل أن نبادره بالسؤال قال: محمد عبده فنان أصيل يحمل صوته مزيجاً من التراث والأصالة والمعاصرة ويدخل إلى الوجدان بسهولة وهذا ينبع في تصوري من قدرة محمد عبده الكبيرة وامتلاكه ذائقة التوصيل فهو فنان موهوب بلاشك ولديه أيضاً القدرة الفائقة على إجبار من يستمع إليه على الاندماج معه ومع أغنياته ومن يستمع إليه لأول مرة يصبح من جماهيره ورواده على الفور.
وأضاف قابيل لايسعني إلا تقديم كل التحية والشكر إلى هذا الفنان الكبير وإلى كل الفنانين الذين شاركوا في هذا الحفل تقديراً منهم لقضية أطفال الشوارع ومساهماتهم الجليلة في هذا الحفل.
لقطات من الحفل
الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية كان يسير بين المقاعد ويصافح الحضور ويطمئن على الحفل بنفسه.
مطرب العرب الكبير محمد عبده واصل أغنياته دون استراحة.
تسلم محمد عبده باقات الورود بنفسه وهو على المسرح وأثناء أغنية «بنت النور» صعدت طفلتان إليه تحملان وروداً فأخذها وقبلهما.
قدم الحفل الفنان سمير صبري وكان يعلن بين الحين والآخر التبرعات التي وصلت إليه عن طريق الهاتف
أعلن سمير صبري أن أعلى تبرع وصل إليه كان من صاحب السمو الملكي الأمير وليد بن طلال وكان بمليون جنيه.
وصلت التبرعات المقدمة من أشخاص من المملكة العربية السعودية الى أكثر من 600 ألف ريال إضافة إلى رجل أعمال مقيم في لندن تبرع ب )300( ألف دولار.
بدأ الحفل بفرقة النور والأمل ثم قدم أوبربت أطفال الشوارع أداء الفنان حسن مصطفى
فرقة الفوركاتس قدمت ثلاث أغنيات.
انقطع الصوت في بداية فقرة هشام عباس لكن سرعان ما عاد وبعدها قدم هشام ثلاث أغنيات.
آمال ماهر قدمت أربع أغنيات منها أغنية جديدة ألحان عمار الشريعي.
الفنانة الكبيرة هدى سلطان تجولت وسط المقاعد مع الفنان سمير صبري لجمع بعض التبرعات ووصل ما جمعته 25 ألف جنيه.
هدى سلطان وقفت على المسرح وغنت مال القمر لشقيقها الراحل محمد فوزي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved