أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th July,2001 العدد:10516الطبعةالاولـي السبت 23 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

مستعجل
مزيداً من الاهتمام بالقرى والهجر
عبدالرحمن السماري
* مشاريع الخير والنماء عموماً..والمشاريع البلدية..وصلت كل مدينة وقرية وهجرة..فالبلديات والمجمعات القروية..تضطلع بدور لا يمكن انكاره..وقد وُفق الكثير منها في تحويل كثير من المدن والقرى الى لوحات جميلة رائعة..وان كان ذلك عائداً في الاساس الى الدعم السخي الذي توليه حكومتنا الرشيدة..والاهتمام الكبير الذي تجده كل بقعة في بلادنا..الا ان لرؤساء البلديات ومدراء المجمعات القروية دوراً مهماً..لان جمال وتنظيم هذه المدن والقرى..يختلف من مدينة وقرية الى اخرى..مع ان الميزانية واحدة..والدعم واحد..وهذا بالطبع..عائد الى نشاط وهمة رئيس البلدية ونشاطه وتفاعله مع الاحتياجات..وتعاونه مع الاهالي..
* غير ان بعض القرى والهجر الصغيرة..يشتكون احياناً من اجحاف البلديات والمجمعات القروية في حق هذه القرى والهجر..ويقولون ان البلدية تهتم بالمدينة وتنسى القرى والهجر حولها..
* لقد تلقيت اكثر من رسالة شكوى يتحدث اصحابها عن ان البلدية او المجمع القروي..يولي ويصب كل اهتمامه لمدينة المقر..التي يوجد يها..وينسى القرى حولها..
* ويقولون..ان بعض رؤساء البلديات او المجمعات القروية..يعتبرون عملهم وهمهم الرئيس هو مدينة المقر فقط..وماعداها من التوابع..فهم حسب «الفرغة».
* ويشتكون ايضاً من عدم التفات البلدية او المجمع القروي لمشاكلهم وشكاويهم..وعدم الالتفات الى مطالبهم..
* ويقولون..نعم لدينا شوارع مسفلتة..ولدينا بعض الخدمات..ولدينا انظمة ولوائح في العمران والشوارع ولكن نريد خدمات بلدية مستمرة..ونريد حضوراً بلدياً لا يتوقف ولا ينقطع..
* وهذه الشكوى بالطبع..ليس لها صفة التعميم..كما ان المسألة ليست ظاهرة..ولا تعد كذلك..بل هي شكاوى محددة..لأن الواقع الذي نعايشه..يؤكد ان الكثير من المدن والقرى في منتهى الجمال والروعة والنظافة والتنظيم..ومتكاملة الخدمات البلدية ولا ينقصها شيء..لكن هناك البعض الآخر يشتكي غياب البلدية ودورها المفقود..
* وزارة الشئون البلدية والقروية لم تقصر..
* رصدت الميزانيات..ووضعت البرامج والخطط..ونشطت وتابعت واهتمت بكل مدينة وقرية وهجرة..وسخرت كل الامكانات..وعيَّنت الرجال المؤهلين ولكن..يبقى الدور..دور هؤلاء الرجال الذين مُنحوا هذه الثقة بأن يلتفتوا لمطالب وشكاوي اهل القرى والهجر النائية وما يحتاجون اليه..لاننا نحتاج الى بقاء هؤلاء في قراهم وهجرهم ومزارعهم..
* نحتاج الى استمرار انتاجهم الزراعي والحيواني..بدلاً من تكدس كل الناس في المدن بهذا الشكل المشاهد..ليكون الجميع عبئاً على جميع الجهات والمصالح مرة واحدة..مما يصعب خدمتهم..وفوق ذلك..تُهجر القرى والهجر..وتموت المزارع..ويقل الانتاج.
* توقف
انه احتجاب مؤقت لهذه الزاوية وسنعود بعد اسبوعين او «حوْلْهَا» ان شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved