أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th July,2001 العدد:10516الطبعةالاولـي السبت 23 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

في التقرير الختامي لهيئة البوسنة والهرسك: أكثر من ملياري ريال قدمتها المملكة دعماً مالياً للبوسنة
الأمير سلمان: نهج المملكة تجاه قضايا المسلمين يأتي انطلاقاً من واجبها الإيماني الذي تقوم به في شتى بقاع العالم
* الرياض واس:
وصل اجمالي التبرعات النقدية وقيمة التبرعات العينية المقدمة للمسلمين بجمهورية البوسنة والهرسك عن طريق الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك وحكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني والاجهزة الاخرى والهيئات والمؤسسات الخيرية العامة والخاصة مليارين ومائة وثلاثة ملايين وثمانمائة وتسعة وستين الفا وواحدا وعشرين ريالا.
أورد ذلك التقرير الختامي الذي أصدرته الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك مدعما بالصور والبيانات للاعمال والنشاطات والمنجزات التي قامت بها الهيئة بجمهورية البوسنة والهرسك خلال الفترة من عام 1412ه الى عام 1421ه.
وتصدرت التقرير كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك رئيس اللجنة التنفيذية بالهيئة التي أكد فيها النهج الذي تنتهجه المملكة منذ تأسيسها تجاه خدمة قضايا المسلمين في شتى بقاع العالم ودعمها والوقوف مع الدول الاسلامية والاقليات الاسلامية في حال تعرضها للمحن والحروب والكوارث وذلك انطلاقا من واجب المملكة الايماني الذي تقوم به بوصفها مهبطا للوحي ومهوى لقلوب جميع المسلمين.
وتناول التقرير الختامي للهيئة موقف المملكة العربية السعودية من قضية البوسنة والهرسك والدور الرائد والمتميز لها في دعم صمود مسلمي البوسنة والهرسك كما أثنى على الدور الفاعل لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا في دعم مسلمي البوسنة والهرسك مرجعا ما حققته الهيئة من منجزات كبيرة بعد توفيق الله تعالى الى جهود سموه.
وأشار التقرير الى تأسيس الهيئة وتنظيمها الاداري وأهدافها واجتماعاتها ومحاضرها واللجان المنبثقة عن الهيئة والمكاتب الداخلية والخارجية المرتبطة بأعمالها مستعرضا الحملات التي نظمتها الهيئة لجمع التبرعات النقدية والعينية كحملات «أسابيع البوسنة والهرسك» وحملة خادم الحرمين الشريفين للتضامن مع مسلمي البوسنة والهرسك والحملات المنظمة في المساجد والاسواق والمراكز التجارية والترفيهية والحملات البريدية وطباعة وتوزيع الاوراق ذات القيمة «السندات» من فئة مائة ريال وفئة خمسة ريالات وفئة ريال واحد توزع على المؤسسات العامة والخاصة في جميع مناطق المملكة لجمع التبرعات بالاضافة الى تنظيم حفلات بقصد جمع التبرعات وتسويق البرامج والمشروعات الخيرية التي تنفذها الهيئة بجمهورية البوسنة والهرسك.
وتطرق التقرير الختامي للهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك الى الجهود والانجازات التي قامت بها الهيئة في مجال الاعلام عبر التلفاز السعودي بقناتيه الاولى والثانية والاذاعة من خلال اذاعة البرنامج العام والبرنامج الثاني واذاعة القرآن الكريم للتعريف بالقضية البوسنية والجهود والانجازات التي قدمتها حكومة خادم الحرمين الشريفين عن طريق الهيئة بالاضافة الى ما تم تأليفه واصداره من الكتب عن القضية البوسنية والبرامج والمشروعات التي نفذت لصالح مسلمي البوسنة والهرسك وما تم اعداده من تقارير وتحقيقات ولقاءات صحفية وزيارات للوفودالاعلامية لجمهورية البوسنة والهرسك وعقد المؤتمرات الصحفية واقامة المعارض الدائمة والمتنقلة والمشاركة في المعارض المقامة بهدف عرض القضية البوسنية والتعريف بها كما تم اصدار مجلة وثائقية ونشرة صحفية باسم «الباذلون» بالاضافة الى اصدار المطويات والبحوث والدراسات المتعلقة بالقضية البوسنية.
وأحصى التقرير حجم التبرعات التي قدمت لمسلمي البوسنة والهرسك عن طريق الهيئة العليا مشيرا الى انها بلغت «1675303727» ريالا سعودياً منها «1429518081» ريالا سعوديا تبرعات نقدية و«245785646» ريالا سعوديا القيمة النقدية للتبرعات العينية كما بلغت جملة التبرعات النقدية التي قدمتها حكومة خادم الحرمين الشريفين عن طريق وزارة المالية والاقتصاد الوطني والاجهزة الاخرى في المملكة والهيئات والمؤسسات الخيرية العامة والخاصة «428565294» ريالا سعوديا.
وتناول التقرير العوامل المؤثرة في زيادة حجم التبرعات مبرزا منها مبادرات خادم الحرمين الشريفين الشخصية للتبرع التي بلغت 000 .500. 127 ريال سعودي بالاضافة الى التبرعات النقدية والعينية المقدمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين بأمر من «الملك المفدى» لمسلمي البوسنة والهرسك وقد بلغت 000 .500 .327 ريال سعودي كما تم تقديم 000 .250 .281 ريال سعودي عن طريق الصندوق السعودي للتنمية منها 000 .000 .75 ريال منحة والباقي قرض من المملكة.
كما أشار الى جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا ودور قطاع رجال الاعمال وتبرعات المواطنين والمقيمين والبرامج التي نفذت في المواسم والاسابيع لجمع التبرعات في جميع مناطق المملكة وحملة خادم الحرمين الشريفين التي أشار التقرير الى أنها أكبر حملة للتبرعات عرفها العالم العربي والاسلامي.
وأفاد التقرير بأن كمية التبرعات العينية المقدمة لمسلمي البوسنة والهرسك من حكومة خادم الحرمين الشريفين والمواطنين بلغت 73812 طنا واشتملت على القمح والدقيق والشعير والتمور والبقوليات والارز والسكر والمعلبات والمكرونة والبان وزيت طعام وأدوية وملابس ومصاحف وخيام وبطانيات وسيارات ومواد أخرى مختلفة.
وعرض التقرير الختامي للهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك جهود وانجازات الهيئة في ميدان تقديم المساعدات مقسما اياها الى برامج اغاثية ومشروعات اعمار والدعوة والتعليم امتدت الى أكثر من ثماني سنوات فترة عمل الهيئة في جمهورية البوسنة والهرسك.
وعدد التقرير البرامج الاغاثية المقدمة لمسلمي البوسنة والهرسك والمبالغ المصروفة عليها وجاءت كالتالي.
اسم البرنامج و المبالغ المصروفة
برنامج دعم حكومة البوسنة والهرسك 842262730 ريالا
برنامج تأمين المواد الاغاثية
393563696 ريالا
برنامج المساعدات العاجلة
22873924 ريالا
برنامج سلة الغذاء
39373960 ريالا
برنامج خدمة المهجرين
22547421 ريالا
برنامج الرعاية الصحية 23523131 ريالا
برنامج المساعدات الاجتماعية 23523920 ريالا
برنامج كفالة الايتام 50867250 ريالا
برنامج المساعدات الموسمية 48138240 ريالا
برنامج المساعدات التنموية والحيوية المختلفة 11130784 ريالا
برنامج التدفئة 15286637 ريالا
وأفاد التقرير بأن حجم المواد الاغاثية التي تم توزيعها على مسلمي البوسنة والهرسك بلغت 000 .109 طن اشتملت على مختلف المواد الاغاثية مشيرا الى أن عدد سلات الغذاء التي تم أعدادها وتوزيعها على الاسر خلال فترة عمل الهيئة في البوسنة والهرسك أكثر من مليوني سلة غذاء.
وتضمن برنامج الرعاية الصحية للهيئة انشاء مركز غسيل الكلى بسراييفو وشراء الادوية والمستلزمات والمعدات والاجهزة الطبية وتوزيعها على المستشفيات وكفالة الاطباء والممرضين وتقديم سيارات الاسعاف بالاضافة الى ما تم نقله الى مستشفيات المملكة من المرضى والجرحى البوسنيين للعلاج بالمستشفيات السعودية.
واشار التقرير الى انه تم كفالة أكثر من 10000 يتيم من أبناء مسلمي البوسنة والهرسك وما تم تقديمه من مساعدات انسانية لمسلمي البوسنة والهرسك في موسم شهر رمضان المبارك والاعياد ومواسم الحج مبرزا في هذا الصدد استضافة خادم الحرمين الشريفين خلال سبع سنوات من عام 1413هـ/ 1419هـ لعدد من حجاج البوسنة والهرسك لاداء فريضة الحج وقد بلغ عددهم 3300 حاج بوسني تشرف عليهم الهيئة.
وأظهر التقرير ما قدمته الهيئة من خلال برنامج المساعدات التنموية والحيوية المختلفة في جمهورية البوسنة والهرسك مشيرا الى مساهمة الهيئة في اعادة تأهيل خط السكك الحديدية من مدينة بلوتشا «الميناء» الى مدينة بازاريتش بالاضافة الى اعادة تمديد شبكات الكهرباء في بعض الاحياء وحفر الابار وتوفير البذور الزراعية والالات والنفط والمبيدات الحشرية وتوزيعها على المزارعين واستصلاح وحرث الأراضي الزراعية في منطقة سراييفو.
واوضح التقرير أن مشروعات الاعمار في البوسنة والهرسك اشتملت على بناء المساجد والمراكز الثقافية والكليات الاسلامية والمدارس ودور الايتام وتشييد منازل سكنية في مدينة برتشكو مبينا ان ما تم صرفه على تلك المشروعات بلغ 687 .718 .126 ريالا سعوديا.
وأشار التقرير الى ان الهيئة العليا قامت ببناء وترميم 160 مسجدا في مختلف أقاليم البوسنة البالغ عددها ستة أقاليم مبرزا منها مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الثقافي بسراييفو وما يشتمل عليه المشروع من محتويات والاهداف المرجوة من أقامته وفرع المركز بموستار.
وتحدث عن ما قامت به الهيئة في مجال اعمار المدارس والكليات الاسلامية مشيرا الى ان هذا المجال اشتمل على مشروع ترميم كلية اعداد المعلمين الاسلامية في زينتسا ومشروع المدرسة الاسلامية في موستار ومشروع اكاديمية الأمير سلمان الاسلامية بيهاتش بالاضافة الى مشروع دار الوالدين للايتام ومشروع ترميم وبناء مساكن مدينة برتشكو ومشروع ترميم وبناء المساكن في غوراجده.
وأورد التقرير المشروعات والبرامج التي نفذها الصندوق السعودي للتنمية في البوسنة والهرسك بالتعاون مع الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك وكذلك المشروعات التي نفذتها الهيئة بالتعاون مع البنك الاسلامي للتنمية ومنظمة اليونسكو.
وتناول التقرير في اطارعرضه لجهود وانجازات الهيئة في ميدان تقديم المساعدات في مجال الدعوة والتعليم برامج دعم المدارس وكفالة المدرسين ومساعدة الطلبة وتقديم المنح الدراسية وكفالة الائمة والدعاة وحلقات قراءة وحفظ القران الكريم واقامة الدورات الشرعية وتوزيع ترجمات لمعاني القران الكريم باللغة البوسنية واقامة المخيمات التربوية والمسابقات الثقافية وتأمين المكتبات المركزية ومكتبة طالب العلم وترجمة الكتب الى اللغة البوسنية وطباعتها وتوزيعها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved