أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th July,2001 العدد:10516الطبعةالاولـي السبت 23 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

د. عبدالعزيز العتيبي مدير عام معهد الإدارة العامة بالإنابة لـ«الجزيرة»:
15الف طالب وطالبة في اختبارات القبول في معهد الإدارة
المعهد ينفذ برامجه الإعدادية وفق متطلبات سوق العمل.. وخريجوه تبحث عنهم الوظيفة
* كتب مندوب الجزيرة:
تبدأ صباح اليوم اختبارات القبول في البرامج الإعدادية بمعهد الإدارة العامة في كل من مركزه الرئيسي بالرياض وفرعيه بجدة والدمام والفرع النسوي بالرياض وتستمر هذه الاختبارات التي يدخلها أكثر من خمسة عشر ألف طالب وطالبة من حملة الشهادتين الثانوية والجامعية حتى يوم الأربعاء القادم.
ذكر ذلك في تصريح خاص ل«الجزيرة» سعادة الدكتور عبدالعزيز بن شافي العتيبي مدير عام معهد الإدارة العامة بالإنابة موضحاً ان هذه الاختبارات ستتم وفق جدول زمني محدد روعي فيه توزيع أعداد المتقدمين على أيام الاختبارات وفق البرامج التي يرغبون الالتحاق بها. وسيكون المتقدمون لبرنامج السكرتير التنفيذي هم أول من يجرى لهم اختبارات القبول في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم يليهم المتقدمون لبرنامج موظفي المحفوظات في الساعة العاشرة وغدا الأحد ستجرى الاختبارات وعلى ثلاث فترات تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً للمتقدمين لبرامج القطاع الأهلي ويوم الاثنين خصص لاختبارات القبول للمتقدمين لبرنامجي إدارة المستشفيات والدراسات الاحصائية ويوم الثلاثاء للمتقدمين لبرنامجي النسخ الثانوي بلغتين ومشغلي الحاسب الآلي ثم تختتم يوم الأربعاء بإجراء الاختبارات للمتقدمين لبرنامجي مبرمجي الحاسب الآلي وإدارة المواد.
وقال مدير عام معهد الإدارة العامة بالانابة ان عدد المتقدمين والمتقدمات للالتحاق ببرامج المعهد الإعدادية للعام التدريبي القادم 1422 1423ه قد بلغ «15700» طالب وطالبة منهم 330 طالب من حملة الشهادة الجامعية تقدموا للالتحاق ببرنامجي دراسات الأنظمة وإدارة التسويق الجامعيين و15370 طالبا وطالبة من حملة الشهادة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي تقدموا للالتحاق بأربعة عشر برنامجاً إعدادياً وهي: إدارة المستشفيات، إدارة المواد، الدراسات الاحصائية، موظفو مراكز المحفوظات، السكرتير التنفيذي، النسخ الثانوي بلغتين، مشغلو الحاسب الآلي، مبرمجو الحاسب الآلي، الأعمال البنكية، العمليات الفندقية، المبيعات، عمليات التأمين، عمليات السفر والسياحة، أعمال المحاسبة التجارية، والبرامج الستة الأخيرة تقع ضمن برامج القطاع الأهلي.
وأشار الدكتور عبدالعزيز العتيبي إلى ان إدارات شؤون المتدربين في كل من المركز الرئيسي للمعهد بالرياض وفرعيه بجدة والدمام وكذلك الفرع النسوي بالرياض قد بذلت خلال الاسبوع الماضي جهودا كبيرة وجندت كل طاقاتها البشرية والفنية لاستقبال الأعداد الكبيرة من خريجي وخريجات الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق ببرامج المعهد الإعدادية وقد كانت لجان استقبال المتقدمين تبدأ أعمالها منذ الساعة الخامسة والنصف صباحاً أي قبل بدء الدوام الرسمي بساعتين طيلة أيام فترة استقبال الطلبات ولا تنتهي أعمالها في مراكز الاستقبال إلا بعد خدمة آخر طالب وطالبة يتقدمون بأوراقهم وقد كان معدل ما يستقبله المعهد يومياً من طلبات الالتحاق بالبرامج 3100 طلب.
وشدد مدير عام معهد الإدارة العامة بالإنابة على ضرورة حضور المتقدمين للاختبارات في الأوقات المحددة مصطحبين معهم أصل بطاقة الأحوال المدنية أو البطاقة التي صرفت لهم من المعهد التي تتضمن اسم وصورة المتقدم، وأوضح ان نتائج القبول ستعلن في المعهد وفي الصحف المحلية وكذلك في موقع المعهد على الإنترنت «http:// www.ipa.edu.sa/result.htm» وذلك يوم الأربعاء 11/5/1422ه. وأكد على المقبولين الأساسيين بأن يراجعوا المعهد خلال الفترة من 11 18/5/1422ه لاستكمال اجراءات تسجيلهم ومن لم يتقدم منهم خلال هذه الفترة فستتاح الفرصة للمقبولين على قائمة الاحتياط بالتسجيل بدلاً عنهم وذلك ابتداء من يوم السبت 21/5/1422ه. أما بالنسبة للذين لم يحالفهم الحظ في القبول او الذين فات عليهم التقديم في الفصل الأول فستتاح لهم فرصة أخرى للتقديم للفصل الثاني وذلك اعتباراً من يوم السبت 26/7/1422ه.
وعن المميزات التي يمنحها المعهد لدارسي برامجه الإعدادية قال الدكتور عبدالعزيز العتيبي ان المعهد يمنح الدارس في البرامج الإعدادية الجامعية مكافأة شهرية مقدارها 1500 ريال وبعد التخرج يحصل على شهادة الدبلوم العالي التي تعادل درجة الماجستير وظيفيا فيما يمنح الدارس في البرامج الموجهة لخريجي الثانوية العامة مكافأة شهرية مقدارها 1000 ريال. ويحصل على شهادة الدبلوم بعد التخرج التي تؤهله للانخراط مباشرة في سوق العمل سواء في القطاع الحكومي أو الأهلي نظراً لأن المعهد ينفذ برامجه الإعدادية وفقاً لمتطلبات سوق العمل وحاجته للقوى العاملة مما سهل على الخريجين الحصول على الوظائف التي أصبحت تقدم لهم من قبل بعض الشركات والمؤسسات وهم على مقاعد الدراسة وقبل تخرجهم. وحول مدة الدراسة في البرامج الاعدادية المنفذة للفصل التدريبي القادم والوظائف التي تؤهل لها هذه البرامج قال مدير عام معهد الإدارة العامة بالإنابة انها كالآتي:
**********
أولاً البرامج الموجهة لخريجي الجامعات:
إدارة التسويق سنتان ونصف الوظائف الإشرافية في مجال التسويق، مثل:مدير تسويق، باحث تسويق، مدير ترويج، مشرف تسويق، مدير توزيع، مدير منتج
الإدارة الفندقية سنة ونصف الوظائف الإشرافية في مجال إدارة الفنادق.
إدارة مراكز المحفوظات والوثائق سنتان مدير، مشرف مركز محفوظات ووظائف ووثائق
دراسات الأنظمة سنتان مجموعة الوظائف القانونية: مستشار قانوني، محام، باحث قانوني، باحث قضايا، محقق، عضو إدارة قانونية.
ثانياً: البرامج الموجهة لخريجي الثانوية العامة: برامج القطاع الأهلي الموجهة لخريجي الثانوية العامة
البرنامج مدة البرنامج الوظائف التي يعد لها البرنامج
العمليات الفندقية سنة ونصف الوظائف الممارسة في المجال الفندقي مثل المكاتب الأمامية، الأغذية والمشروبات، إدارة مراكز المؤتمرات والحفلات، تسويق الخدمات.
الأعمال البنكية سنتان الوظائف التنفيذية بأقسام الحسابات والصندوق والحوالات والكفالات والمستندات الخصوصية، ووظائف قسم محاسبة الاعتمادات المستندية والصرف الأجنبي، والوظائف المساعدة في تحليل الائتمان والتسويق المصرفي.
المبيعات سنتان جميع وظائف البيع الشخصي، مثل رجل المبيعات، اخصائي مبيعات مندوب المبيعات وغيرها، كذلك الوظائف الاشرافية في المبيعات مثل منسق المبيعات مشرف المبيعات، مدير المبيعات.
عمليات التأمين سنتان يعد البرنامج لمجموعة من الوظائف التنفيذية الممارسة في شركات التأمين والمؤسسات الأهلية، مثل موظف اكتتاب وإصدار وثائق تأمين، موظف مطالبات تأمين، رجل مبيعات تأمين
عمليات السفر والسياحة سنتان يهدف البرنامج لإعداد كفاءات قادرة على القيام بمهام العمليات الممارسة بشركات النقل ومكاتب السفر والسياحة، مثل حجز واصدار تذاكر السفر والفنادق والمبيعات والتسويق، والإرشاد السياحي، وتخطيط وتنظيم الرحلات السياحية.
************
البرامج الإعدادية العامة الموجهة لخريجي الثانوية العامة
الدراسات الاحصائية سنتان كاتب إحصاء، فني احصاء، مراقب احصاء، عداد، مفتش احصاء، باحث احصاء، اخصائي احصاء.
إدارة المستشفيات سنتان ونصف الوظائف الخاصة بمجال فنيي وفنيات السجلات الطبية والوظائف ذات العلاقة مثل وظائف التسجيل والمواعيد وادخال المرضى.
إدارة المواد سنتان مأموري المشتريات، اخصائي وباحث مشتريات، سكرتير لجنة مناقصات، أمين مستودع، مأمور مستودع، مأمور عهدة ساحة الاستلام، كاتب بطاقات الصنف، اخصائي وباحث مستودعات، مراقب عهد، مراقب مخزون، كاتب بطاقات، مراقبة صنف.
السكرتير التنفيذي سنتان ونصف وظائف السكرتارية في الأجهزة الحكومية والقطاع الأهلي.
موظفو مراكز المحفوظات والوثائق سنة موظف حفظ.
مبرمجو الحاسب الآلي سنتان ونصف وظائف المبتدئين في البرمجة وتحليل النظم
مشغلو الحاسب الآلي سنتان مشغلو الحاسبات الآلية واخصائيو الاتصالات والشبكات.
النسخ الثانوي بلغتين سنة واحدة وظائف النسخ في الأجهزة الحكومية والقطاع الأهلي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved