أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th July,2001 العدد:10516الطبعةالاولـي السبت 23 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

د. الدخيل لـ: «الجزيرة»
قبول «17000» طالب بكليات ومعاهد التدريب المهني
* الرياض عبدالرحمن المصيبيح:
امتدح الدكتور ناصر بن عبدالرحمن الدخيل مدير عام التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة الرياض ميزانية المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للعام المالي القادم 14221423ه.
فيما يخص منطقة الرياض بأنواع حافلة بالكثير من مشاريع الخير والعطاء لهذا البلد المعطاء.
وثمَّن الدكتور الدخيل في حديثة للجزيرة هذا الاهتمام والعناية والرعاية التي يحظى بها التعليم الفني والتدريب المهني من حكومتنا الرشيدة بتوجيه واهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
وتناول الدكتور الدخيل في حديثه جهود وانجازات الإدارة العامة بمنطقة الرياض والمشاريع الحالية واموراً اخرى.. جاء خلال هذا الحديث:
مهام ومسؤوليات الإدارة العامة بالرياض بدأ الدكتور الدخيل قائلاً:
الإدارة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة الرياض تمثل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالمنطقة وتشرف على عدد)6( ستة معاهد ثانوية فنية وعدد)8( ثمانية مراكز تدريب مهني بالإضافة إلى إشرافها على عدد)16( ستة عشر معهداً ثانويا فنياً تجارياً ومراقبين تابعة للقطاع الأهلي في مدن ومحافظات منطقة الرياض.
وقد تم توجيه جميع هذه المعاهد والمراكز التابعة للمنطقة بالبدء في استقبال طلبات الراغبين للالتحاق بالمعاهد والمراكز.
بالمواعيد المحددة وتهيئة هذه المرافق من حيث تجهيز المواد الخام والعدد والكتب وجميع مستلزمات العملية التعليمية والتدريبية لاستقبال الدارسين والمتدربين في بداية العام الدراسي القادم الموافق 13/6/1422ه.
هذا ويقوم المشرفون والمختصون بالإدارة بالقيام بجولات إشرافية وتوجيهية ومتابعة لجميع المعاهد والمراكز على مستوى المنطقة وذلك من خلال خطة موضوعة يعمل بها كل عام دراسي لمتابعة سير العمليات التعليمية والتدريبية وتقويمها ورفع مستوى الأداء وتفعيلها ومعالجة جميع ما يعتري ذلك من معوقات ومشكلات.
وبموجب التوجيهات السامية التي تضمنت زيادة عدد )17000( طالب بكليات ومعاهد ومراكز المؤسسة، خصص زيادة في القبول بعدد)000،10( طالب في الكليات التقنية بالمملكة و)7000( طالب في المعاهد والمراكز على مستوى المملكة حيث انه من المؤمل أن يتم قبول النصيب الأكبر من هذه الأعداد بكليات ومعاهد ومراكز التعليم النفي والتدريب المهني بمنطقة الرياض.
المشاريع الحالية
أما بالنسبة للمشاريع الحالية فقد تضمنت ميزانية المؤسسة للعام المالي الحالي 1421/1422ه اعتماد استكمال مشاريع تحت التنفيذ تابعة لفروع المؤسسة بمنطقة الرياض وهي :
الإشراف على الكلية التقنية بالرياض
استكمال تجهيز الكلية التقنية بالرياض
استكمال تجهيز مركز التطوير التعليمي للإلكترونيات
دراسات وتصاميم الكلية التقنية بالرياض
إنشاء الكلية التقنية بالرياض
إنشاء مبنى المؤسسة بالرياض
ترميم مباني كلية الاتصالات بالرياض .
إنشاء وتجهيز المعهد الزراعي بمحافظة الخرج .
استكمال إنشاء وتجهيز المعهد الثانوي الصناعي بمحافظة الزلفي .
إنشاء مركز تدريب مهني بالرياض
إضافة إلى اعتماد مشروعين جديدين هما:
استبدال مركز تدريب مهني بمحافظة الخرج.
إنشاء وتجهيز مركز تدريب مهني بمحافظة الدوادمي.
ويجري حالياً استكمال الدراسات اللازمة في جهة الاختصاص في المؤسسة للمشروعين المذكورين.
المشاريع المستقبلية
أما فيما يخص المشاريع المستقبلية لمنطقة الرياض فسيتم طرح مشاريع مقترحة جديدة ضمن مشروع ميزانية المؤسسة للعام المالي القادم 1422/1423ه.
تتمثل في إنشاء وتجهيز وتشغيل كليات تقنية في بعض المحافظات بمنطقة الرياض لتوفير خدمات التعليم التقني ما بعد الثانوية العامة على ضوء توجيهات المقام السامي وما ينتج عنه من دراسة لاحتياج تلك المحافظات والذي يتمثل بشكل رئيسي بعدد خريجي الثانوية العامة ونسبة الزيادة السنوية لخريجي التعليم العام اضافة الى إنشاء وتجهيز وتشغيل معاهد ثانوية متعددة التخصصات )معاهد ثانوية فنية متعددة المجالات( في كل من محافظات الدوادمي والخرج والدرعية وكذلك إنشاء وتجهيز وتشغيل معهد للسلامة والصحة المهنية بالرياض وإنشاء مقر للإدارة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالرياض.
وسيتم إقامة هذه المشاريع حال اعتماد المبالغ المطلوبة لها من قبل وزارة المالية والاقتصاد الوطني.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved