أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th July,2001 العدد:10516الطبعةالاولـي السبت 23 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

الوكالة العالمية «أ.ف.ب» تبث خبر تعاقد الهلال مع أرتور جورج
* الرياض أ.ف.ب:
أنهى نادي الهلال السعودي تعاقده مع مدرب كرة القدم البرتغالي ارتور جورج، الذي اشرف على غريمه النصر في الموسم الماضي وقاده إلى نهائي 3 مسابقات دون ان يتمكن من احراز اي لقب وهي كأس الأمير فيصل بن فهد )كأس الاتحاد سابقا( وبطولة الدوري السعودي وكأس الكؤوس العربية الحادية عشرة.
ولم يعلن الطرفان عن قيمة العقد لمدة عام واحد، واكتفى رئيس الهلال الامير سعود بن تركي بالاشارة إلى ان المبلغ المتفق عليه اقل مما كان عليه مع النصر. وذكرت مصادر مطلعة ان المدرب البرتغالي سيحصل على 700 الف دولار تشمل مقدم العقد والرواتب لمدة عام كامل، في حين بلغ مجموع ما حصل عليه من النصر500 الف دولار.
وكان جورج قاب قوسين أو ادنى من قيادة النصر إلى احراز لقب عربي هو كأس النخبة، لكن تعادله مع الجيش السوري 2/2 في المباراة الاخيرة فوَّت عليه الفرصة وذهبت الكأس إلى غريمه، الذي تقدم عليه بفارق الاهداف اثر فوزه على الصفاقسي التونسي 4/1 في المباراة قبل الاخيرة.
ويعتبر جورج واسمه الكامل ارتور جورج براغا ميلو تيكسييرا والمولود في13 شباط/فبراير عام 1946 من اشهر المدربين العالميين، وبدأ مسيرته لاعبا في صفوف بورتو البرتغالي ثم تنقل بين اندية اكاديميكا كويمبرا وبنفيكا وبيليننسيش المحلية.
وانتقل إلى مجال التدريب بعد اعتزاله وكان في الثالثة والثلاثين من عمره واشرف على فريق غيمارايش )مساعد مدرب(، ثم على فرق بيليننسيش وبورتيموننسي وبورتو المحلية، ثم على ماترا راسينغ كلوب وباريس سان جرمان الفرنسيين ثم عاد إلى بنفيكا.
تولى الاشراف على منتخب بلاده مرتين، ثم قاد سويسرا إلى نهائيات امم اوروبا في انكلترا عام 1996.
بلغ قمة المجد عندما قاد بورتو إلى احراز كأس ابطال الاندية الاوروبية عام 1987 بتغلبه على بايرن ميونيخ في المباراة النهائية 2/1 في مباراة سجل فيها الجزائري رابح ماجر هدفا تاريخيا رائعا بكعب قدمه، واحرز معه بطولة الدوري ثلاث مرات، وكأس البرتغال مرتين، كما قاد باريس سان جرمان إلى بطولة الدوري والكأس في فرنسا. ويتكلم جورج 6 لغات بطلاقة هي الالمانية والفرنسية والانجليزية والاسبانية والايطالية بالاضافة إلى لغته الأم البرتغالية، وله ديوان في الشعر.
ارتور جورج في سطور
ولد ارتور جورج براغا ميلو تيكسييرا في 13 شباط/فبراير عام 1946 في بورتو.
إنجازاته:
لاعبا: توج بطلا للبرتغال اربع مرات مع بنفيكا اعوام 1971 و72 و73 و75.
احرز كأس البرتغال مرتين مع بنفيكا ايضا عامي1970 و1972 و خاض 30 مباراة دولية.
مدربا: قاد بورتو إلى احراز بطولة البرتغال 3 مرات اعوام 1985 و1986و1990.. وتوج معه ايضا بطلا للكأس مرة واحدة عام 1991.. وقاد بورتو إلى احراز لقبه الاوروبي الوحيد في مسابقة كأس ابطال الاندية الاوروبية عام 1987.. و قاد باريس سان جرمان إلى احراز كأس فرنسا عام 1993. ثم بطولتها في العام التالي.
قاد النصر إلى نهائي 3 مسابقات هي كأس الأمير فيصل بن فهد )كأس الاتحاد السعودي سابقا( والدوري السعودي وكأس الكؤوس العربية الحادية عشرة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved