أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th July,2001 العدد:10517الطبعةالاولـي الأحد 24 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

يصدر غداً قراراً بشأن حظر سياسي
بوش يعزز الحظر التجاري على كوبا
* واشنطن رويترز:
صرح مسؤولون امريكيون بأن الرئيس جورج بوش قرر امس الجمعة فرض تطبيق الحظر التجاري المفروض على كوبا منذ أربعة عقود بشكل أكثر صرامة وتعهد بدعم المعارضة الكوبية المطالبة بالديمقراطية.
واعتبرت هذه الخطوة محاولة لتهدئة انتقادات الكوبيين الامريكيين لقرارمتوقع هذا الاسبوع بتعليق حق الشركات الامريكية مقاضاة الشركات الاجنبيةالتي تقوم بنشاط يشمل الممتلكات المصادرة في كوبا لمدة ستة اشهر اخرى.
وفي بيان صدر بمناسبة مرور سبعة اعوام على غرق سفينة قطر كوبية كان ركابهايحاولون الهروب من كوبا قال بوش ان العقوبات ضد كوبا ليست مجرد اداة سياسيةوانما «بيان سياسي».
وقال بوش «اليوم وقبل سبع سنوات صدمت السلطات الكوبية مرارا سفينة قطر تحمل 72 شخصا قبالة ساحل كوبا مما ادى الى موت 41 شخصا من بينهم عشرة اطفال.
الطغاة الذين يحكمون كوبا اليوم يتحملون المسؤولية المباشرة عن هذاوعن جرائم اخرى ..جرائم يجب الا تمر دون عقاب ضد المدنيين الابرياء وانتهاكات لا تحصى لحقوق الانسان على مدى السنين».
وقال بوش انه طلب من وزارةالخزانة تعزيز وتوسيع قدرات مكتب السيطرة على الاصول الاجنبية لتعزيز تنفيذالعقوبات ضد كوبا.
وامر بوش ايضا باموال اضافية للمنظمات غير الحكومية للعمل في البرامج المؤيدة للديمقراطية في كوبا. وقد اقر بوش جهود الكونجرس لتمويل المعارضين الكوبيين والتغلب على محاولات التشويش
على راديو وتلفزيون مارتي الذي تموله واشنطن والموجه لكوبا.
وسيتعين على بوش ان يقرر بحلول يوم غد الاثنين ما اذا كان سيمدد تعليقا حساسا سياسيا لبند في قانون هيلمز بورتون يسمح للمواطنين الامريكيين بمقاضاة اي شخص يتعامل في الممتلكات التي صودرت بعد ان تولى الزعيم الكوبي فيدل كاستروالسلطة في عام 1959 .
وعلق الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون ذلك البند القانوني كل ستة اشهر منذ التوقيع على قانون هيلمز بورتون الذي شدد الحظر التجاري الامريكي على كوبا بعد ان اسقطت مقاتلات ميج كوبية طائرتين لمنفيين معارضين لكاسترو من ميامي .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved