أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th July,2001 العدد:10518الطبعةالاولـي الثلاثاء 26 ,ربيع الثاني 1422

فنون مسرحية

خمس مسرحيات للأطفال
التلفزيون يحرك عجلة مسرح الطفل
ضمن جهوده في مسرح الطفل وبالتعاون مع احدى المؤسسات الفنية يقدم الكاتب المسرحي فهد الحوشاني خمس مسرحيات للاطفال ضمن نشاطه هذا العام حيث بدأت العروض المسرحية قبل شهر بمسرحية الاطفال الاستعراضية «شدو التالي»، من تأليف واخراج مشعل الرشيد، ومن بطولة الفنان المعروف عبدالعزيز المبدل.
يشاركه الممثلون سعد المدهش، إبراهيم العبيد، فيصل الجبر، عبدالعزيز العبدان وفهيد القحطاني وعدد من المواهب المسرحية الشابه وتقدم المسرحية صورة تاريخية لحياة الحارة الاجتماعية قبل حوالي خمسين سنة.
المسرحية الثانية هي المسرحية الكوميدية «الأسد وابن آدم»، تأليف فهد الحوشاني واخراج صالح العياني حيث تم عرضها خمس مرات على المسرح المغلق بقرية الثمامة.
والمسرحية التي تمت صياغة حكايتها التراثية بقالب كوميدي تربوي من بطولة الفنان عبدالرحمن الرقراق والفنان نايف خلف يشاركهما كل من عصام محمد، طارق الحربي، حسين العنزي، فيصل الحربي، سعود الطاهر، والالحان للملحن المعروف خالد العليان والديكور صممه ونفذه راشد الشعيل إدارة مسرحية فهد الحصيني.
المسرحية الثالثة للكاتب المسرحي الاستاذ محمد العثيم «ليالي بالربع الخالي»، ويقوم المخرج الجامعي الاستاذ عواض عسيري بتنفيذ هذا النص على خشبة المسرح.
والمسرحية من تمثيل فيصل الجبر، خالد الباز، ميزر العقلا، عبدالإله السحيمي، وقد اسند تنفيذ الالحان للملحن المعروف خالد العليان الذي اشاد بالنص وقال انه اوحى له بالكثير من الأفكار وسهل عليه عملية التلحين وعبر خالد العليان عن حبه القديم للمسرح وخاصة مسرح الطفل وهذا ما دفعه للتعاون لتنفيذ الالحان..
المسرحية يقوم بتنفيذ ديكورها الفنان التشكيلي محمد ظافر ويقوم بادارتها مسرحياً خالد السلوم.
المسرحية الرابعة هي مسرحية «لعبة المقالب»، تأليف واخراج الكاتب المسرحي محمد السحيمي وهذه المسرحية التي تحض على التعاون والتفاهم ونبذ الخلاف بين الاطفال وعدم تصديق كل ما يمكن سماعه صيغت باسلوب استعراضي كوميدي حيث قال المؤلف انني سعيد جداً أن تتاح لي الفرصة لتقديم احد نصوصي.
المسرحية يشارك بها كل من عبدالعزيز النعمي، حمود الشمري، ميزر العقلا وعدد من الوجوه الشابة التي تقدم لاول مرة.
الالحان للفنان عادل البصري والديكور نفذه راشد الشعيل.. إدارة مسرحية عادل غرمان.
المسرحية الخامسة تأليف الكاتب والقاص المعروف يوسف المحيميد واخراج ناصر الباز وهي من بطولة حبيب الحبيب وضيف الشرق الفنان عبدالرحمن الرقراق ومشاركة فهد الحصيني وعبدالله الدوسري.. ديكور محمد ظافر.. وقد تم عرضها خمس مرات على المسرح المغلق لقرية الثمامة.
وهذه المسرحيات تم تصويرها تلفزيونيا حيث نقلها المخرج المعروف الاستاذ أحمددخيل الله على عدة مواقع مسرحية كان لنادي الشباب نصيب الأسد منها حيث استضافةخشبته ثلاثة عروض منها.
هذا وقد عبر المسرحيون المشاركون بهذه المسرحيات عن شكرهم وتقديرهم لمعالي وزير الإعلام على تبنيه ودعمه لمسرح الطفل حيث تحقق للساحة المسرحية المزيد من الحركة نحو الامام وكذلك المزيد من المادة المسرحية التي سوف تحتويها مكتبة التلفزيون السعودي.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved