أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th July,2001 العدد:10518الطبعةالاولـي الثلاثاء 26 ,ربيع الثاني 1422

فنون مسرحية

الجدار الرابع
عرض مسرحي جديد بأسلوب قديم
فهد الحوشاني
عندما تتوجه إلى عرض مسرحي تنتجه جمعية الثقافة والفنون فلا بد أن يدور في رأسك ملامح عرض مسرحي تتخيل رؤيته ومن يستطيع أن يكمل لك الصورة الحقيقية للمسرح سوى الجمعية بمركزها الرئيسي وهذه حقيقة لا يمكن الخلاف عليها.
لذا فأنت سوف تذهب حاملاً معك صور قديمة مازالت واضحة المعالم في مخيلتك من مسرحية «تحت الكراسي المهابيل( وغيرها من مسرحيات الجمعية الرائعة والتي مازال صداها مع الجمهور المسرحي.
ولكنك عندما تصل وتستمع وتشاهد بأذنيك وعينيك ربما تبدأ أحلامك التي كانت معك طوال الطريق تذبل قليلاً لأنك قد وجدت العرض المسرحي أقل مما توقعت حيث تفاجأ بموضوع قديم وانتاج فقير جداً ودون اعلام ولا اعلان!
«لكع بن لكع» مسرحية للمؤلف الشاب محمد بن خالد أو محمد بن أحمد أو محمد آل أحمد لا أعرف لماذا لا يثبت المؤلف على اسم واحد!! والنص اجتماعي جيد فيه بعض الملامح للحياة الاجتماعية ونقد لاذع لبعض السلوكيات وجشع بعض الناس وتزاحمهم على الكراسي دون استحقاق لها لكن النص يظل يعاني من مشكلات في البناء كان بالامكان تلافيها.
الإخراج للمخرج المخضرم سمعان العاني أحد الذين لهم مساهمات كبيرة في المسرح السعودي والذي أخرج أفضل العروض المسرحية الاجتماعية حتى الآن ولقد حاول المخرج جهده لايجاد ايقاع سريع وحركة سلسة معبرة، والمسرحية من بطولة نجوم المسرح السعودي بكر الشدي، علي ابراهيم، محمد الكنهل، علي المدفع، ابراهيم العبيد، وأحمد العليان وآخرين كلهم كانوا متألقين على خشبة المسرح وقاموا بأدوارهم كما يجب وحاولوا اضفاء أجواء الكوميديا على العرض وامتعوا الجمهور القليل الذي حضر متعطشاً للمسرح! وإذا تجاوزنا هذه التجربة ومستواها الفني فلا بد من الاشادة والتقدير لاقدام المركز الرئيسي على انتاج مسرح اجتماعي فالفكرة بحد ذاتها هي محل التقدير والاعجاب متجاوزين مستوى العرض وقيمته الفنية، فإذا كنا نطالب دائماً بانتاج مسرحي للجمعية فيجب أن نقف مع هذا الانتاج عندما يوجد ولأنني أحد المنتمين للمسرح فأنا أعرف كم هي المعاناة التي سبقت هذه المسرحية وان لم أكن قريباً من فريق العمل فأي مسرحية لابد أن تخلف كما كبيرا من التعب والارهاق والالتزام وهذا في الحقيقة ما نقدره لفريق العمل.
لن أحاول ان أجد عذراً للمسؤولين عن المسرحية حول فقر الانتاج والديكور والموسيقى والأغاني والاعلان عن المسرحية ولكني أعتقد أن طول الفترة التي انقطعوا فيها عن انتاج المسرح اثرت كثيراً على قدرتهم الادائية فيما يتعلق بالانتاج وشؤونه وأعتقد أن المسرحية القادمة لن تكون في نفس المستوى من حيث الامكانيات التي ستسخرها الجمعية لعروضها المسرحية خاصة بعد أن تم رفع ميزانية المسرح كما صرح بذلك رئيس لجنة الفنون المسرحية الأستاذ ابراهيم الحمدان.. والذي نقدر له جهده في انتاج هذه المسرحية ونتمنى الاستمرار لأنه أحد رواد المسرح السعودي ، لهذا فالمتوقع منه ومن المركز الرئيسي دائماً أكثر.
alhoshanei@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved