أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th July,2001 العدد:10522الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

أعلن إنشاء صندوق لإعادة تعمير جنوب السودان
القذافي انتقد المتمردين بقيادة قرنق وحكومة الخرطوم
* الخرطوم أ.ف.ب:
اعلن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في الخرطوم انشاء صندوق لجنوب السودان الذي يشهد منذ 18 عاما حربا اهلية وانتقد كلا من التمرد الجنوبي وحكومة الخرطوم.
وخلال لقاء مع مسؤولين وأعيان من جنوب السودان في حضور صحافيين منهم مراسل وكالة فرانس برس. اكد القذافي ان بلاده ستكون اول من يساهم في هذاالصندوق وانه سيطلب من الدول الافريقية المشاركة فيه.واضاف القذافي الذي وصل يوم الثلاثاء الماضي الى الخرطوم لاجراء محادثات مع نظيره السوداني عمر البشير حول مبادرة السلام المصرية الليبية. ان «خبراء سيتوجهون الى جنوب السودان عبر اوغندا لدراسة مجالات الاستثمار في هذه المنطقة».
وقال القذافي ان الحرب بين متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان والحكومات المتعاقبة في الخرطوم هي نتيجة «مؤامرة خارجية» ترمي الى التسبب في انفصال جنوب السودان.
واكد القذافي انه ناقش مع الرؤساء النيجيري والكيني والاوغندي وسائل وقف هذه الحرب الاهلية.وقال «ان جميع هؤلاء القادة اكدوا معارضتهم الحرب واخذوا على جون قرنق )زعيم الجيش الشعبي( استمرارها».واضاف ان الرؤساء الثلاثة يؤيدون وحدة اراضي السودان.واشار القذافي الى ان «القادة الافارقة مقتنعون بأن انفصال جنوب السودان سيشجع الاقليات على طلب حق تقرير المصير».
وشدد قرنق في ختام لقاء يوم الاثنين الماضى في كمبالا مع القذافي على حق الجنوب في تقرير المصير. وانتقد القذافي ايضا الحكومة السودانية على «نداءاتها الى الجهاد» ضدالمتمردين وانتقد محاولاتها «لفرض اللغة العربية والاسلام بالقوة» في الجنوب المؤلف من اكثرية مسيحية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved