أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th July,2001 العدد:10522الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ربيع الثاني 1422

محليــات

3500 طالب في المراكز الصيفية بالمؤسسة العامة للتعليم الفني
* الرياض عمر اللحيان:
تواصل المراكز الصيفية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تقديم خدماتها لطلاب وحدات المؤسسة وكافة الشباب بمختلف شرائحهم في مختلف مناطق المملكة. كما أن هذه المراكز سوف تستمر في تقديم خدماتها حتى 18/5/1422ه، وقد بلغ عدد الطلاب المسجلين في تلك المراكز أكثر من 3500 طالب.
وتهدف هذه المراكز من ناحية إلى شغل وقت فراغ الطلاب بكل ما هو مفيد من خلال العديد من الأنشطة المتنوعة داخل تلك المراكز كما أنها تهدف إلى نشر الثقافة المهنية بين الشباب والتأكيد على أهمية العمل الحرفي والمهني وتغيير نظرة المجتمع لتلك المهن الشريفة التي تحتاجها بلادنا، كذلك التعريف بالمؤسسة وفروعها والفرص المتاحة لشباب المجتمع للالتحاق بوحداته، كما أنها تركز كذلك على توثيق الروابط بين الشباب وإيجاد علاقات اجتماعية سليمة فيما بين منسوبي وحدات المؤسسة داخل المنطقة وفيما بينهم وبين الشباب في مراحل التعليم العام، حيث يستفيد الشباب من البرامج الفنية التي تنفذها هذه المراكز في العديد من المهن المختلفة بما يساعدهم على القيام بأعمال الصيانة بمنازلهم بما تحصلوا عليه من معلومات فنية تحقيقاً لمبدأ الاستفادة والسلامة مثل الكهرباء والسيارات والميكانيكا، كما أن تلك المراكز سوف تسهم بمشيئة الله في مساعدة الطلاب المتخلفين دراسياً بإقامة مجموعات تقوية لهم خلال العطلة الصيفية بالإضافة لتوسيع مداركهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم وإثراء حصيلتهم الثقافية والعملية بما يقدم لهم من برامج حديثة متطورة كبرامج الحاسب. وقد بلغ عدد مراكز المؤسسة هذا العام 11 مركزاً موزعة في عدد من مناطق المملكة كما يلي:
الأماكن المحددة لإقامة المراكز:
* المعهد الثانوي للمراقبين الفنيين بعنيزة.
* المعهد الثانوي التجاري بالرياض.
* المعهد الثانوي التجاري بمكة المكرمة.
* المعهد الثانوي التجاري بجدة.
* المعهد الثانوي التجاري بالقطيف.
* المعهد الثانوي للمراقبين الفنيين بأبها.
* المعهد الثانوي التجاري بالدمام.
* المعهد الملكي الثانوي الصناعي بالرياض.
* المعهد الثانوي الزراعي بالخرج.
* المعهد الثانوي للمراقبين الفنيين بتبوك.
هذا ويشتمل نشاط المراكز على:
* نشاط مهني : ويتضمن ما تقيمه الوحدات من دورات مهنية فنية سريعة في الكهرباء العامة والسيارات والنجارة والسباكة والصوتيات والآلة الكاتبة العربية والانجليزية.
* الهوايات الفنية: وتتضمن تعلم الحاسب الآلي التصوير الفوتغرافي الخط العربي الرسم المختبر التجاري.. الخ. وذلك حسب رغبة الاعضاء وامكانيات المراكز.
* النشاط الاجتماعي والثقافي: وينفذ في جميع المراكز ويشمل اقامة الندوات والمحاضرات العامة والدينية والمسابقات الثقافية والاذاعة والصحافة والبحوث الدينية والثقافية ومشروعات الخدمة العامة والزيارات والرحلات والمعارض... الخ
* نشاط رياضي: ويشمل تمرينات اللياقة البدنية العامة والتدريب على المهارات المختلفة واقامة المسابقات والمباريات في مختلف انواع اللعبات سواء داخلية او خارجية بين منسوبي المركز والمراكز الاخرى بالمنطقة.
* النشاط الكشفي: ويتضمن النشاط الكشفي التدريب على المهارات الكشفية والرحلات الخلوية والمعسكرات الداخلية واقامة ناد كشفي بالمركز والمشاركة في مشروعات الخدمة العامة. حسب امكانيات كل مركز.
* نشاط ترويحي ومسرحي: ويتضمن اقامة حفلات السمر وممارسة جميع العاب التسلية والمسابقات الحرة والحفلات العامة والفنون الشعبية.
* إقامة فصول تقوية في المواد النظرية: ويتم ذلك حسب النظام ورغبة الاعضاء وامكانيات المراكز لطلاب المعاهد الصناعية والتجارية والمعاهد الثانوية للمراقبين الفنيين.
وتقوم جميع المراكز بتنفيذ الانشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والكشفية والترويحيةبصفة عامة كما تقوم بتنفيذ برامج الانشطة المهنية والفنية حسب امكانيات المراكز المتاحة ونوعياتها ورغبة الاعضاء المشاركين، وكذلك اقامة فصول التقوية حسب ظروف كل معهد وامكانياته وظروف ورغبة الأعضاء.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved