أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th July,2001 العدد:10522الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

العاقل من يجتنب المهالك بنوعيها
عزيزتي الجزيرة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين اما بعد:
مما لا شك فيه ان العقل يعتبر من اعظم النعم التي انعم الله بها على بني البشر كيف لا والمتأمل في هذا العالم يجد ان ما ينعم به هذا العالم من تطورات واختراعات في جميع المجالات انه بسبب هذا العقل كذلك منافع العقل على الفرد لا تحصى ولو فصلنا فيها لاحتجنا الى مجلدات وانا اضرب مثالاً واحداً عندما يسير الانسان في طريق ما ثم فجأة يجد حفرة عميقة كيف يتصرف تجد انه يأخذ طريقا آخر فما الذي جعته يتصرف هذا التصرف بعد الله إنه العقل وهذا غيض من فيض ونقطة من بحر فهذا العقل استطاع الانسان ان يتجنب بواسطته الشرور والمهالك والمعاطب والمصائب والكوارث والحوادث الخطيرة وغير ذلك واستطاع بهذا العقل ان يجلب المنافع والمصالح والسلامة من الشرور الى نفسه والى الاخرين وهذا امر مفروغ منه ان الانسان حريص على ان يجنب نفسه الشرور ويجلب اليها الخير.
وإني لأعجب من هذا الانسان العاقل لماذا لا يجنب نفسه المهالك والمعاطب والشرور الاخروية التي لا تقارن بالمهالك الدنيوية لان المهالك الدنيوية وقتها قصير ومحدود اما المهالك الاخروية فمدتها طويلة وآلامها كبيرة وقوية لماذا يا عاقل لا تجنب نفسك المهالك الاخروية بالمحافظة على الصلوات الخمس في المساجد؟
لماذا لا تجنب نفسك المعاطب الاخروية ببر الوالدين بتجنب الربا والزنا وغيره من المحرمات لاشك ان العقل كل العقل ان تتجنب المهالك الدنيوية والاخروية كلاهما هذا هو العاقل حقا والحصيف صدقا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
محمد بن حمد الجمهور - الرياض
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved