أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th July,2001 العدد:10522الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

هذه الفكرة عرضتها على شيخين فاضلين
كتابة التفسير والسيرة بأقلام مجموعة من العلماء
ليس هناك مؤلفات وكتب بعد كتاب الله عز وجل استحوذت على اهتمامي وتفكيري كمؤلفات وكتب التفسير وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لعظيم قدرها وكبر شأنها وقد اطلعت خلال حياتي العلمية والعملية وقبل الجامعة وبعدها على كثير من هذه الكتب النافعة لكثير من المؤلفين وكانت بحق كتباً يستنار بها وتشد القارىء لها ومنذ ذلك الحين كان هناك أمل يراودني وكنت اتساءل هل يتحقق هذا الامل او هذا الحلم؟ وهل سيقبل لو طرحته، ومدى تقبل الناس له؟ واخيرا تشجعت وكتبت هذه الفكرة وقدمتها الى شيخين فاضلين معروفين بعلمهما وفضلهما: فضيلة الشيخ الدكتور صالح غانم السدلان حفظه الله ونفع بعلمه المسلمين وأمد في عمره وكانت عن تفسير كتاب الله، وفضيلة الشيخ الدكتور زيد عبد الكريم الزيد جزاه الله عنا كل خير وكانت عن السيرة وذلك لاهتمامه الكبير بها ووجدت من كليهما كل تقدير واحترام وتشجيع وهذا ليس بغريب على علمائنا وحبهم لخدمة هذا الدين وقد وعدني الدكتور صالح السدلان بتقديم الفكرة الى ادارة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية حيث وجدت في نفسه الطيبة الكريمة صدى طيبا وراقت له بينما وعدني الدكتور زيد بعرضها على الشيخ السدلان والتشاور معه ومحاولة تقديمها للجامعة والفكرة تتلخص بعمل كتابين يختلفان من حيث الفكرة عن الكتب السابقة ومن حيث الأسلوب.
تتمثل هذه الفكرة في تفسير كتاب الله بأقلام كتّاب من اهل الخبرة والاختصاص والرأي والتفسير ومن جميع البلدان الاسلامية والعربية كأن يختار من كل بلد واحد او اثنان ويقسم العمل بينهما الى 30 جزءا وكل كاتب يقوم بتفسير الجزء المخصص له بأسلوب سهل ومبسط وخال من الشوائب والشركيات ومختصر ويضاف معه جميع الاكتشافات العلمية والطبية التي حدثت مؤخرا.
بجانب ذلك تكتب سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وتقسم بين اكثر من مؤلف يختارون من جميع البلدان التي ذكرت وكل مؤلف يتولى كتابة الجزء المخصص له، ولنقل مثلاً الدكتور زيد الزيد يكتب من البعثة الى الهجرة وآخر من الهجرة الى الاستقرار في المدينة ولا يمنع ان نشرك معنا عسكريين وسياسيين لاطلاع العالم على الخطط العسكرية التي نهجها النبي صلى الله عليه وسلم وابتكرها وكيف كان يتعامل في الحرب والسلم.
تخيّلوا مثلاً الافلام التي ظلت لفترة طويلة وهي في اذهان الناس وكانت بحق اعمالا ضخمة واقصد الكبيرة منها والتي تتحدث عن عظماء الرجال وليست الافلام السخيفة، ولنقل فلم عمر المختار فقد كان الفيلم عملا ضخما ورائعا وما كان ليكون كذلك لولا انه نتيجة عمل مشترك قام به مجموعة كبيرة من الناس تعاونوا فيما بينهم على تقديمه بهذا الشكل الرائع وهذا ما اقصده، فلو قام شخص ما بكتابة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لوحده فهل ستكون مثل سيرة اشترك في كتابتها اكثر من خمسين شخصا؟ طبعاً لا اعتقد، ايضا وخلال سنة واحدة سيكون لدينا عمل ضخم بمعنى الكلمة وسينتشر في جميع البلدان التي اشترك منها المؤلفون لأنه سيصاحبه دعاية اعلامية ضخمة لاشتراك علماء ومفسرين من دول كثيرة في هذا المؤلف وسيقبل عليه الكثير من الناس ومن طلبة العلم والجامعات وسينتشر في جميع البلدان، وطالما انه خال من الشوائب والبدع وغير ذلك مما كان غير مستحسن فسوف يحل محل الكتب التي اعتراها بعض الشيء مما يتنافى مع العقيدة الصحيحة الصافية وسيكون هو الذي يؤخذ به وبما فيه من علم عظيم.
تخيلوا مثلاً لو كان لدينا مثل هذين العملين الضخمين كتفسير القرآن الكريم وتمت ترجمته للغات الاخرى وقد ضم بين دفتيه الاكتشافات العلمية التي اشار لها القرآن الكريم قبل 1400 سنة ترى ماذا سيكون تأثيره على قارئه؟
وكذلك سيرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وتمت ترجمتها ايضا بما فيها من رحمة واخلاق وعفو وتسامح وقد اشترك في كتابتها اكثر من كاتب ومؤرخ.. كيف سيكون هذا العمل؟.
ان المقصود من ذلك ان تكون اعمالنا ضخمة نسبة الى عظم قدرها ولا أشك ان احدا ما سيقول يكفي شخص واحد لكتابة اي من العملين لأن الفرق كبير وشاسع.
ان الهدف من هذا الموضوع في هذه الصحيفة ان نناقش هذه الفكرة فربما اتحفنا شخص ما بشيء مفيد قبل ان تنفذ ويوافق عليها، فلست اطمع بأن يكون لي صيت او اتكسب من ورائها بل الهدف ان نرى هذا العمل الكبير وان يحقق الهدف المنشود لو تم وربما لم اعرضها بالأسلوب المطلوب ولكن كما قلت ان المطلوب طرح الفكرة امامكم فهل نجد من يشاركنا الرأي؟ ويا ليت دور النشر تفكر في هذا الامر وخصوصا التي تبحث عن الأجر والثواب وتحب نفع المسلمين.
عبد الله سعود العصيمي
الرياض الخطوط السعودية

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved