أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th July,2001 العدد:10522الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

ترتبط بهم البلاد كلياً
القضاة والعلماء منارة العلم الشرعي
عزيزتي الجزيرة..
تحية طيبة وبعد:
اعتنت دولتنا الفتية بالقضاء والقضاة منذ عهد مؤسس هذا الكيان العظيم الملك عبدالعزيز آل سعود رحمة الله عليه والدعم يستمر للقضاء والقضاة منذ ذلك التاريخ وحتى هذا العهد الزاهر الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد آل سعود حفظه الله . وان من مميزات وخصائص القضاء الشرعي لهذه البلاد الذي خصها لكونها مهد الرسالة الدينية ونزول الوحي على ارضها الطاهرة وارسال أفضل الرسل وخاتمهم واختيار أهلها لتحمل الرسالة وشرف صحبة النبي صلى الله عليه وسلم وهذا تميز كبير ولله الحمد لهذه البلاد.
وان القضاء فرع من فروع الشريعة بل أصل عظيم من اصولها تولاه النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه وبيّن أصوله وقواعده وفروعه ثم تولاه الخلفاء الراشدون والصحابة المهديون من بعده وان القضاء في الاسلام يتطلب كفاءة علمية مميزة من عقل بصير وما تبع ذلك من القوة التي من غير عنف وحكم من غير ضعف وتصبر على جفوة بعض الخصوم ومخافة الله فيهم واحتساب الاجر، فهو مسؤولية عظيمة على عواتقهم فقد بيّن المصطفى صلى الله عليه وسلم في قوله )قاضيان في النار وقاض في الجنة(.
وقد برز القضاة الشباب في السنوات الأخيرة بعد تعيينهم في المراكز والمحافظات النائية والتي بحاجة الى القضاة الشرعيين وسرعان ما يباشر القاضي عمله إلا وكأن نوراً سطع في هذه البلدة من إحياء للسنن في الصلوات وإلقاء الخطب والمحاضرات والاهتمام بالدروس العلمية التنشيطية صباحاً ومساء حتى ينهل طالب العلم من غديرعلم القاضي اضافة إلى تسابق الأهالي والشباب في البلدة الى حفظ كتاب الله على يد القاضي حيث جعل كل وقته لهؤلاء الشباب المتعطشين لنيل العلم منه.
مما جعل البلدة تتحلى بالعلم الشرعي وترتبط ارتباطاً كلياً بالقضاة والعلماء واستنارة بالعلم بعد ان كانت ترقد في سبات عميق كما ان بعض القضاة له عادة وهي فتح مجلسه للناس والنظر في حاجاتهم والتبسّط معهم والقيام بمساعدتهم بكل ما يقدر عليه من مشورة وشفاعة وإرشاد لما فيه صلاح الدين والدنيا لهم. وبعض القضاة له أسلوب آخر جميل ينتهجه ويتبعه وهو اهتمامه بالأعمال والمشاريع الخيرية التي يشرف عليها ويساعد الفقراء والمساكين والارامل والايتام ويتلمس حاجاتهم.
ونتمنى من جميع القضاة ان يسلكوا هذا المسلك لما فيه الخير العظيم لمصلحة الدين والدنيا.
حقاً تحية وتقدير للقضاة العاملين.
حماد بن رهيمان الرويان
محافظة رفحاء

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved