أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th July,2001 العدد:10522الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

دروس وعبر
الإسلام دين التكافل والعطف والرحمة
قرأت في احدى الصحف خبراً صغيراً مفاده أن إمرأة حاملاً توفيت هي وجنينها أمام احد المستشفيات في احدى مدن العالم بعد ان رفضت ادارة المستشفى دخولها بسبب عدم دفع تكاليف اجراء عملية الولادة لها مقدماً لعجز زوجها عن سداد رسوم اجراءات العملية لفقره ومقدار المبلغ خمسة عشر ألف دولار وقد بقيت المرأة امام المستشفى سبع ساعات بعدها توفيت هذا هو الخبر كما ورد في الجريدة.
وهنا أود التعليق على هذا الخبر مذكراً القارىء الكريم ببعض المضامين حول هذا التصرف. وأسبابه والدروس والعبر المستفادة منه.
إن سبب ذلك التصرف هو عدم الاسلام والبعد عنه وعن تعاليمه. فلا رحمة بين غير المسلمين ولا رأفة ولا إحسان فلا يطلبون أجرا ولا يرجون من الله ثوابا ولا يخشون عذابا.
فالمشركون يعيشون حياة بهيمية لا ارتباط فيها بينهم ولا ارتباط فيها مع خالقهم حتى الابناء.. ينفكون عن آبائهم والآباء لا يعطفون على أبنائهم )ان هم الا كالانعام بل هم أضل( تبذل الأموال الطائلة وتوقف على حياة كلب أو قطة لصنع السلاح المتنوع لقتل الأبرياء هنا وهناك بما فيهم النساء والاطفال والشيوخ دونما رحمة أو رأفة يفنون امة لتجربة سلاح جديد ويقضون على أمة أخرى لابتزاز اقتصادي يشعلون الحروب بين الدول للقضاء على مبادئها ودينها او جعلها سوقاً رائجة لبيع أسلحتهم ومعداتهم.
فما الذي ينتظر من الكفار عمله تجاه الآخرين لقد قص الله سبحانه وتعالى علينا قصصهم في القرآن الكريم. ووصفهم بأبشع الصفات وأسوأ الخصال وليس بعد الكفر ذنب انه لا يتوقع منهم صنيع حسن فهم ماديون فقط يعيشون للدنيا وملاذها دون النظر الى محتاج أو فقير أو مضطر أو مريض.
ويجب ألا يمر علينا هذا الخبر مرور الكرام دونما الاستفادة منه ويحق لنا نحن المسلمين ان نعتز ونفخر بديننا الاسلامي الحنيف والشكر لله سبحانه ان منَّ علينا بنعمة الاسلام فهي أعظم نعمة أنعم الله بها علينا وعلينا التمسك بأهداب ديننا وآدابه ومثله العليا.
تصوروا لو كانت هذه المرأة امام احد المستشفيات في بلاد المسلمين هل سيتم رفضها وتركها تموت هي وجنينها أمام بوابة المستشفى. كلا.. بل ستجد العناية والرعاية وحسن الاستقبال حتى ينتهي شأنها ولن تجد حرجاً كبيراً في ذلك فسيتم اعفاؤها ان لم تكن مستطيعة وستجد من اصحاب المروءة والبر والاحسان من يتحمل عنها تكاليف الولادة والعلاج مهما كان مقدارها هذا إن كان المستشفى خاصا.
أما ان كان المستشفى حكوميا فالعلاج والعمليات والتنويم والغذاء وما سوى ذلك كله بالمجان فجميع المرافق الصحية والمراكز مجندة لخدمة المريض وستجد المعاملة الحسنة والرأفة والرحمة ومن يجرؤ على سوء المعاملة او رفض اسعاف المريض فسيجد العقاب من الجهات المختصة.
هذا في بلادنا العزيزة المملكة العربية السعودية التي شملت جميع المدن والقرى بالمستشفيات والمراكز الصحية فلا يحتاج المريض الى السفر بحثا عن الطب . واذا احتاج الى ذلك فسيجد المستشفيات المتخصصة هنا وهناك.. وقد يتم بعث المريض للعلاج خارج المملكة اذا تطلب الأمر ذلك. واحيانا يتم نقل المريض بواسطة طائرات الاخلاء الطبي مراعاة لظروفه الصحية الصعبة.
وتقدم الخدمات الصحية للمواطنين والوافدين على حد سواء وبالمجان ان ما يقدم للمواطن السعودي والوافد للمملكة من خدمات طبية يندر وجودها في مختلف أرجاء العالم.
وان خبراً كهذا حصل لهذه المرأة يذكرنا بأمور كثيرة وخواطر متعددة يستحسن ذكرها والوقوف عندها لما في ذلك من العظات والعبر التي يستفيد منها القارىء الكريم ومن ذلك:
1 الدين الاسلامي: هو دين التراحم والاخاء والعطف والتكاتف والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع فالكبير يعطف على الصغير والصغير يحترم الكبير. والقوي يساعد الضعيف والغني يعطي الفقير وقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة أدلة عديدة على ذلك نورد بعضا منها:
قال تعالى: )إنما المؤمنون اخوة.( وقال تعالى )ولو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك00( وقال تعالى عن رسوله محمد صلى الله عليه وسلم )لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم( وقال تعالى: )محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم..( الآية.
عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه. من كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته. ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة( متفق عليه.
وقال صلى الله عليه وسلم )الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله(.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم )اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى.. ( الحديث.
وعن عدي بن حاتم رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )اتقوا النار ولو بشق تمرة..( متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )انفق يا ابن آدم ينفق عليك( متفق عليه.
هذه الآيات والاحاديث وغيرها مما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة كلها تحث على الانفاق على الفقراء والمساكين والمحتاجين ووعدهم على ذلك أجراً عظيما.
لقد جاء الاسلام والناس متفرقون متناحرون يعيشون حياة سيئة القوي يأكل الضعيف يخيم عليهم الجهل. وتقوم بينهم الحروب لا يلوي احد على احد قلوبهم كالحجارة أو أشد قسوة فصيرهم الى اخوان متحابين الهم واحد. ورسولهم واحد وكتابهم واحد المسلم في اقصى الغرب اخ المسلم في أقصى الشرق يجتمعون على كلمة التوحيد )لا إله إلا الله محمد رسول الله(.
فواجب علينا الشكر لله الذي انعم علينا بهذه النعمة وجعلنا اخوة متحابين وخير أمة اخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر. وتؤمن بالله.
وحث الاسلام المسلمين على الرحمة والرأفة والشفقة والعطف وجميع الخصال الحميدة كما حث المسلمين على البر والاحسان والنفقة على الفقير والمسكين والمحتاج وابن السبيل من المسلمين واثاب المتصدق على صدقته كما خصص الاسلام مصارف الزكاة في كتابه العزيز ووصف المسلمين بأنهم كالجسد الواحد يتألم جميعه إذا أشتكى جزء منه.
2 إن قراءة هذا الخبر يجعلنا نطلع على ما يعيشه الشرق والغرب من المتناقضات فتارة ينادون بحماية الفرد وحقوقه وهم يسلبونه كل مقومات حياته ويسعون للقضاء عليه يدعون الرقي والحضارة ولكنهم مفلسون من القيم والآداب الروحية يهتمون بالحيوانات اكثر من اهتمامهم بالانسان يرصدون الأموال الطائلة ويسجلون الهبات والوصايا في الأموال. ولكنها ليست للانسان بل للحيوان وفي هذا عبرة وعظة للمعجبين بحضارة الشرق والغرب.
3 فيه الرد على من ينادون بحقوق الانسان وهو عندهم مهان مسلوب الشخصية مسلوب الحقوق فكيف ينادون بحقوق الانسان وهم يفضلون الحيوانات عليه ويسعون لفنائه والقضاء عليه.
إن الاسلام قد اكرم الانسان حيا وميتاً وفضله أحيانا على الملائكة. حفظ حقوقه الحسية والمعنوية في الدنيا ووعده بالاجر العظيم في الآخرة.
قال تعالى في المحافظة على النفس البشرية:
)ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها.. الآية(.
إن من ينادون بحقوق الانسان واحترامه هم أولئك الذين يقيمون المصانع لابادة الانسان بدون وجه حق. وان أولئك هم الذين يثيرون الفتن والقلاقل والحروب لاتفه الاسباب، انهم ابعد ما يكونون عن المبادىء الانسانية وان قطة أو كلباً هو في ميزانهم وتصرفاتهم أغلى من الانسان.
خاتمة:
ان المتأمل في حياة الشعوب غير المسلمة يلاحظ العجب العجاب في تصرفاتهم وأفكارهم وتعاملهم مع بعضهم ومع الآخرين فلا رأفة ولا رحمة ولا تعاون ولا تكافل يعيش الغني بجانب الفقير وكأنه لا يعرفه والقوي بجانب الضعيف فلا يساعده والصحيح بجانب المريض فلا يعطف عليه يعيشون في الدنيا للمتعة واللذة ان عملوا اعمالا فلا نية ولا احتساب فلا عمل مع الكفر. قال تعالى )وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا( يسخرون من المؤمنين وهم أفضل منهم وفوقهم يوم القيامة ولا مقارنة بين المؤمن والكافر.
ان المؤمن عندما يشاهد البلاد الكافرة وما كان عليه اهلها يزيده ذلك قوة وتمسكا بدينه وحبا وتعلقا ببلاده حيث الاسلام والسلام والامن والطمأنينة والرخاء حيث حب الخير للآخرين.
)لا يؤمن أحدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه( حيث التعاطف والتواد والمحبة والوئام بين الناس..
حيث منبع النور ومهبط الوحي وموطن الأماكن المقدسة والمسجد الحرام مهوى أفئدة المسلمين قاطبة.
حفظ الله للمسلمين دينهم وأمانهم وحفظ لهم أوطانهم والله الموفق والهادي الى سواء السبيل.
سليمان بن فهد الفايزي
القصيم بريدة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved