أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th July,2001 العدد:10522الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ربيع الثاني 1422

عزيزتـي الجزيرة

من الواقع
1 سعودة
هناك صنف من رجال المال والأعمال لا يتردد عن الحديث أو حتى إلقاء محاضرة عن ضرورة توطين الوظائف وسعودتها وأن السعودة خيار وطني استراتيجي لا غنى لنا عنه، كلام لا يختلف عليه اثنان، لكن الواقع مع الأسف يبدو غير ذلك، فلو حصل وزرت إحدى مؤسسات أو شركات هذا الرجل لأصبت بخيبة أمل كبيرة، لأنك ستجد عدداً من الموظفين السعوديين يعدون على الأصابع وضعوا في الواجهة، لذا فإنه يخيل إليك في الوهلة الأولى أن معظم العاملين هم من السعوديين لكن عندما تتجول وتلقي نظرة سريعة فإنك ترى مدحت وجورج وآدم، أما آدم فإنه يرتدي الزي السعودي الثوب والغترة والعقال للتمويه وعندما تغادر هذه المؤسسة فإنك تتمنى لو أن ذلك الرجل يصمت لأنه لا يقول ما يعني ولا يعني ما يقول.
كلنا نتمنى أن نصل إلى سعودة حقيقية وليست سعودة الواجهات، نحن نريد سعودة ملموسة محسوسة، لا نريد أن نسمع عن السعودة فلقد سمعنا الكثير، نريد أن نرى السعودة بأم أعيننا فلقد طال الانتظار يا رجال المال والأعمال!
2 سياحة
وإذا سألته عن السياحة والسفر تحدث لك بلغة العارف بالسياحة الداخلية ومحاسنها ومميزاتها من أمن وأمان واطمئنان ويعدد لك المناطق السياحية كالطائف وجدة وأبها.
لكن لو سألت اخانا هذا في أي من مناطق المملكة يقضي هو وعائلته الاجازة؟ لتلعثم لأن العائلة في أورلاندو واثنين من أولاده في لندن وهو يتنقل بين تلك البلاد.
الواقع يقول لذلك الرجل: «يا زينك ساكت».
د. سليمان الجربوع
الحرس الوطني


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved