أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th July,2001 العدد:10522الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ربيع الثاني 1422

تحقيقات

في استطلاع لـ «الجزيرة » مع عدد من المواطنين والمقيمين:
لماذا لا يتم تفعيل التنشيط السياحي بمدينة الرياض ؟
مرافق المدينة الجذابة كفيلة بتحقيق النجاح لمهرجانات الصيف في العاصمة
الظروف المناخية لن تكون عائقاً أمام المهرجانات السياحية الصيفية
* تحقيق عبدالرحمن المصيبيح تصوير فتحي كالي:
أكد عدد من المواطنين والمقيمين بمختلف الأعمار توفر مقومات نجاح التنشيط السياحي في مدينة الرياض. واعتبروا في احاديثهم «للجزيرة» وجود هذه المنتزهات والحدائق والاسواق الكبيرة من العوامل الاساسية لنجاح هذه المهرجانات.
جاء ذلك في استطلاع «للجزيرة» من خلال جولة ميدانية شملت بعض الاندية والاسواق والمنتزهات حيث التقى مندوب الجزيرة بعدد من المواطنين والمقيمين واستشفت مشاعرهم وانطباعاتهم حول امكانية إقامة تنشيط سياحي خلال الصيف.. كما التقت ايضاً مندوبة الجزيرة بعدد من المواطنات 7والمقيمات واللاتي تحدثن عن هذا الموضوع وكلهن تفاؤل بنجاح التنشيط السياحي في مدينة الرياض وطالبن امانة مدينة الرياض والغرفة التجارية والجهات ذات العلاقة ان تكون هذا المهرجانات شاملة للأعياد والصيف وانها عوامل اساسية لجذب الزوار لمدينة الرياض وابقاء سكان المدينة فيها وامور اخرى جاءت خلال الاستطلاع... الجزيرة في مركز الفيصلية: بداية الجولة كانت في مركزالفيصلية بطريق الملك فهد بمدينة الرياض كان القسم المخصص للالعاب هو الاكثر اقبالاً بالنسبة للصغار كانت فرحة الجميع غامرة وسعيدة وهم يقضون أحلى الأوقات في هذا المكان.
في البداية التقينا بالمواطن عبدالله الدوسري ومعه أبناؤه يمارسون هوايتهم المفضلة من خلال اماكن العاب الأطفال.
الأستاذ عبدالله رحب بالجزيرة في بداية حديثه ورد على سؤالنا حول امكانية تنشيط السياحة واقامة مهرجانات سياحية في مدينة الرياض فقال: كما تشاهد هذا المركزأحد المعالم النيرة في مدينة الرياض ونشاهد الاقبال عليه، أولاً دور امانة مدينة الرياض والهيئة العليا للسياحة والغرفة التجارية والقطاع الخاص دور كبير وهام ففي مدينة الرياض الاسواق التجارية وملاعب الاطفال والمنتزهات وبالامكان تنشيط السياحة في هذه الاماكن من خلال المسابقات والالعاب المسلية.
ونحن مع هذا التوجه ولاشك ان هذا العمل مهم جداً لجذب الناس للمدينة وبقاء سكانها فيها بدلاً من التنقل.
الجميع تابع النجاح الذي تحقق في احتفال عيد الفطر المبارك لكننا نطمع ان يكون ذلك ايضاً خلال موسم الصيف.
وقد أيد الأستاذ عبدالكريم العثمان هذه الفكرة فكرة التنشيط السياحي في مدينة الرياض واقامة مسابقات ونشاطات في مدن الملاهي والحدائق كما ان ذلك يساهم في ايجاد اماكن لهؤلاء الشباب من خلال العمل فيها وكذلك اسثماراً للوقت واعتبر الأستاذ فلاح الرشيدي إقامة مهرجانات للتنشيط السياحي في مدينة الرياض بأنها فكرة رائعة وتستحق الاهتمام والسبب و جود هذه الاسواق ومدن الملاهي والحدائق والمنتزهات والهيئة العليا للسياحة.
لقد سعد الناس بجهود أمانة مدينة الرياض والغرفة التجارية ورجال الاعمال في اقامة احتفالات خلال ايام العيد وهذا يجعلنا نتفاءل بنجاح التنشيط السياحي خلال الصيف. والمهم مطالبة اصحاب هذه المدن الترفيهية تشغيل الشباب خلال الصيف في هذه المدن والمساهمة في ادارتها.
رأي المواطنات والمقيمات
واستكمالاً لهذه الجولة الميدانية حرصت مندوبة الجزيرة الالتقاء بعدد من المواطنات والمقيمات اللاتي تواجدن في مركز الفيصلية التجاري بمدينة الرياض كانت بداية اللقاء مع المواطنة «أم محمد » ومعها اطفالها بجوار اجهزة الالعاب في البداية رحبت أم محمد بمندوبة الجزيرة وقالت رداً على سؤالها عن امكانية إقامة مهرجانات للتنشيط السياحي في مدينة الرياض. قالت حقيقة نتمنى ذلك هناك أسر لديها ظروف لاتمكنها من السفر والتنقل وتفضل قضاء الاجازة في مدينة الرياض حبذا لو تم إقامة نشاطات في هذه المدن يتخللها مسابقات والعاب للأطفال ولدينا اماكن كبيرة وجميلة هذا المركز والعقارية وصحاري والشعلة ومدن ترفيهية وحدائق كبيرة كل هذه الاماكن سوف تستوعب هذه المهرجانات كما أن هناك مجالاً لتخصيص اماكن للنساء ومعهن اطفالهن وتتولى إدارة هذه المسابقات عضوات من النشاط من المعلمات والإداريات في مدارس البنات وجامعات المملكة جميل جداً أن تشاهد الأم طفلها الصغير وهو يكرم. في مسابقات خفيفة ومسلية عموماً هذا مجرد رأي لكن ننتظر الاجابة من الهيئة العليا للسياحة، وأمانة مدينة الرياض والغرفة التجارية ورجال الاعمال أما السيدة عايدة التنجان من تونس كان معها اثنان من أطفالها في مركز الفيصلية تحدثت معها عن التنشيط السياحي في الرياض خلال الصيف اجابة السيدة عايدة. نعم كل مقومات السياحة موجودة في الرياض. قد تكون حرارة الجو تؤثر بعض الشيء لكن هذه الاماكن الخاصة بالالعاب موجودة فيها تكييف على مستوى عال.
أتمنى ان يتم ذلك وتتابع فقرات هذا المهرجان العام القادم في الرياض أما السيدة عائشة ابوبكر من السودان فتقول أولاً أشكرك يا أختي على هذا اللقاء. بالنسبة لسؤالك حول التنشيط السياحي في مدينة الرياض خلال الصيف. هو في الواقع مهم للغاية ويحتاج إلى دراسة ودعوة شركات لتنظيم التنشيط السياحي والرياض تتوفر فيها. الاسواق والطرق والأنفاق والحدائق كل هذه عوامل كفيلة بنجاح التنشيط السياحي بإذن الله .
أما المواطنة بدرية المحمد فهي ربة بيت وجاءت بصحبة أطفالها. في مركز الفيصلية بادرتني بالتحية والترحاب وقالت إن النجاح الذي تحقق في أعياد الرياض كفيلة بنجاحه خلال الصيف، الأمر يحتاج إلى دراسة وافية والامل كبير بإذن الله في الهيئة العليا للسياحة وأمانة مدينة الرياض والجهات المتخصصة ذات العلاقة للتفكير ودراسة هذا الموضوع لأهميته.
الجزيرة في الصالات الرياضية
وفي الصالات الرياضية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب تواجد عدد من الاباء مع اطفالهم يمارسون رياضة السباحة من خلال مشروع نظمه الاتحاد السعودي للسباحة التقينا في البداية بالطالب سلطان ابراهيم الخميس فقال ان فكرة التنشيط السياحي في مدينة الرياض خلال الصيف شيء مهم للغاية ويتح الفرصة لسكان المدينة وزوارها لقضاء أوقات جميلة. وزارة المعارف والمالية الشباب أو حديث هذه المدارس والمراكز الصيفية، لكن الأمر يتطلب مضاعفة التنشيط السياحي في مدينة الرياض.
أما الطالب عبدالرحمن بن صالح الزنان وهو من محبي رياضة السباحة، فقال اشكر الجزيرة على هذا اللقاء اقترح إقامة مهرجانات للسباحة في اسواق الشعلة العقارية والفيصلية والاستفادة من حدائق البلدية ومدن الملاهي أما الطالب تركى بن فهد السدر وهو ايضاً يمارس رياضته المفضلة السباحة، يقول نعم مطلوب ان يقام مهرجانات للسباحة في مدينة الرياض. يقام خلالها مسابقات والعاب مسلية وسيكون النجاح حليفها مثل ما تحقق نجاح مشروع مدارس تعليم السباحة.
من مركز التعمير
وشملت جولة الجزيرة مركز التعمير بوسط مدينة الرياض. حيث امتلأ بالكثير من المتسوقين. والذين يتوافدون عليه مجموعة من الزوار ايضاً كانت البداية مع المواطن عبدالله المحمد فقال أولاً اشكر شركة الرياض للتعمير على تنفيذ هذا المشروع الذي انعش وحرك وسط المدينة كما ان فكرة إقامة تنشيط سياحي مضاعف خلال الصيف مهم للغاية. أمانة مدينة الرياض خلال السنتين الماضيتين نجحت في تنظيم احتفالات العيد وأنا متأكد كل سنة سوف تكون افضل من الأخرى اعتقد ان الهيئة العليا للسياحة مطلوب منها إقامة مهرجان للتنشيط السياحي في مدينة الرياض.
والتغلب على الظروف المناخية في المدينة. كما التقت الجزيرة بالسيد فهمي محمد سيد من مصر فقال لاشك ان هذه المشاريع التي اقيمت في مدينة الرياض. مثل مركز التعمير أسواق العقارية ومراكزالحكير السياحية كلها معالم كبيرة وجديدة للمدينة يتطلب الامر استثمارها في إقامة مهرجانات للتنشيط السياحي. وشكراً للجزيرة على هذا اللقاء.
مع زائرات مركز التعمير
وضمن جولة الجزيرة في مركز التعميربوسط الرياض التقت مندوبة الجزيرة بعدد من سيدات المجتمع وكذلك الوافدات وكان الحديث عن التنشيط السياحي في الرياض وكانت بداية اللقاء مع المواطنة مزنة «أم إبراهيم» وبرفقتها اثنان من اطفالها رحبت بمندوبة الجزيرة وقالت شوفي يا أختي ليس هناك شيء صعب الحمدلله كل شيء متوفر هذه الاسواق ومدن الملاهي والحدائق بالامكان إشغالها بمهرجانات للتنشيط السياحي وسوف تعم الفائدة وتتاح الفرصة لشباب هذا الوطن للعمل فيها وادارتها وكذلك تتاح الفرصة للمواطنات السعوديات للعمل من خلال اجنحة خاصة بالنساء يتخللها مسابقات والعاب مسلية لتعم الفائدة.
وقالت السيدة هدى عبدالحكيم من الجزائر انا لأول مرة ازور مركز التعمير ولقد اعجبني هذا العمل الرائع. اما فيما يخص اقامة مهرجانات للسياحة هنا في الرياض. في ظل الظروف المناخية الحالية للمدينة فإن الامر يتطلب دراسة وافية الاماكن موجودة والبشر موجودون لكن الامر يحتاج الى تمعن وتفكير أكثر وشكراً.
الجزيرة في نادي التربية النموذجية
كما شملت جولة الجزيرة نادي التربية النموذجية في حي الريان على الدائري الشرقي حيث. أصبح احد المعالم الرياضية المميزة في مدينة الرياض الزائر لهذا النادي يشاهد خلية نحل في حركة لا تهدأ. ونشاط مميز عدد من أولياء الأمور تواجدوا مع ابنائهم أثناء ممارستهم هواياتهم المفضلة التي تشمل السباحة. وكرة القدم وتنس الطاولة والمسابقات الثقافية المنوعة كانت بداية اللقاء مع الأستاذ محمد عثمان العثمان تحدث للجزيرة فقال أولاً اشكركم على هذا اللقاء. وكما تعلمون لاشك ان وجود مثل هذا النادي بهذا المستوى من الفخامة كفيل بشغل أوقات ابنائنا بما يعود عليهم بالنفع والفائدة. واشكر القائمين عليه. أما سؤالك عن امكانية التنشيط السياحي في مدينة الرياض خلال الصيف فهو مهم للغاية ونجاحه بإذن الله مضمون لوجود المسببات الرئيسية من اماكن واسواق ومدن ملاهي وحدائق الامر يحتاج الى دراسة مستفيضة واتمنى للجميع التوفيق.
أما المواطن عبدالعزيز السلطان فقال أولاً اشكر القائمين على نادي التربية النموذجية لما يقدمونه لابنائنا من أنشطة منوعة مفيدة اما فيما يخص التنشيط السياحي في مدينة الرياض. خلال الصيف. فهذا يحتاج الى دراسة من المسؤولين ولاشك عوامل النجاح موجودة بإذن الله هذه الأسواق والمرافق والاندية والحدائق كلها من عوامل النجاح وشكراً على هذا اللقاء.
البريدي، وفراس العريني، وسلطان الشتري، وبدرالزامل، وركز هؤلاء الطلاب في احاديثم على إقامة مسابقات ثقافية منوعة في هذه الاماكن لتسهم في اثراء معلومات الطلاب.
وتمنوا من أمانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطور الرياض دراسة هذا الموضوع مشيرين في احاديثهم الى ان ذلك سيكون من عوامل الجذب لمدينة الرياض.
اجماع على نجاح التنشيط السياحي
وقد أجمع مجموعة من الطلاب على نجاح التنشيط السياحي في مدينة الرياض بسبب وجود هذه الاماكن الرائعة والجميلة مثل الفيصلية وصحاري وقرية الحكير، والشعلة، وحديقة الملك فهد، ومركز التعمير ومن هؤلاء الطلاب نهار الرشيد، وعلي الحبيب، وعبدالاله الحربي، وزياد الشمري، وعبدالمحسن العبيد، وسعود العبيد، وفهد السهلي، وعمر الرسيني، ومعاذ الوهيبي، ومحمد القحطاني، ومحمد المشعان، ومحمد العمر، ونواف الحربي، وعبدالله الوهبي، ومعاذ .
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved